مصراوى سات  


اذكر الله و صل على الحبيب محمد عليه الصلاة و السلام
جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط وليس لنا صفحات او اى شئ على الفيس بوك او غيره

مشاهدة القنوات الفضائية بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط

lnb جولف ريسيفر جولف 505 استرا سنتر اوميكس

ابحث هنا لتصل الى ما تريد بسهولة

العودة   مصراوى سات > جمهورية مصر العربية > الحضارة و التاريخ و الجغرافيا

الحضارة و التاريخ و الجغرافيا ( 7000 سنة حضارة وتاريخ مشرف و موقع جغرافى متميز )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-17-2011, 04:29 PM
محمد صلاح2050 محمد صلاح2050 غير متواجد حالياً
موقوف لمخالفة قوانين المنتدى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 1,656
الدولة : tanta
افتراضي تعرف على محافظة الغربيه اهم معالمها ومراكزها من ابن محافظة الغربيه


الغربية


هي محافظة من محافظات مصر، تقع محافظة الغربية عاصمة إقليم الدلتا في قلب دلتا نهر النيل بين محافظات الوجه البحري بين فرعى دمياط ورشيد، يحدها شمالا محافظة كفر الشيخ، وجنوبا محافظة المنوفية، وشرقا محافظتي القليوبية والدقهلية، وغربا محافظة البحيرة، مما جعلها ملتقى لكثير من الثقافات القومية والفرعية ومركزا لكثير من الصناعات.


شعار المحافظة

الغربية تتخذ شعاراً لها ترس ذهبى بداخله مئذنة وقبة مسجد ويرمز هذا الشعار إلى النهضة الصناعية (بالمحلة الكبرى بصفة أساسية) والمعالم الأثرية والدينية بالمحافظة وتحتفل المحافظة بعيدها القومي في السابع من أكتوبر ذكرى انتصار شعب الغربية على الحملة الفرنسية عام 1798.
المساحة

تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الغربية 462,684 فدانا بينما تبلغ المساحة المنزرعة منها 397,714 فدانا أي بنسبة 85% من المساحة الكلية.
الاقتصاد

* الزراعة

تشتهر المحافظة إلى جانب المحاصيل التقليدية بزراعة البطاطس للسوق المحلى والتصدير وبوجد بها المركز الدولي للبطاطس بكفرالزيات.. كما تنتج مدينة زفتى 80 % من محصول الكتان في مصر وتهتم المحافظة بالثروة الحيوانية والداجنة فيوجد بها مشروع 20 مليون بيضة بقرية كفرالشيخ سليم مركز طنطا.

* الصناعة

تعد المحافظة من المحافظات الصناعية حيث يوجد بها أكبر قلاع صناعي للغزل والنسيج والصباغة والتجهيز بالمحلة الكبرى طنطا زفتى.. وصناعة الزيوت وصناعة الزيوت والصابون بمدينتى طنطا وكفرالزيات.. وصناعة الاسمدة والكيماويات والمبيدات والورق بمدينة كفرالزيات بالإضافة إلى العديد من مصانع القطاع الخاص بمختلف الصناعات.

* السياحة

تتعدد السياحة من ترفيهية مثل (مسرح مدينة طنطا – حديقة الاندلس) إلي دينية (مسجد الشيخ احمد البدوي- كنيسة الاقباط الكبرى) وأثرية (متحف اثار وسط الدلتا – معبد سمنود اثر صالحجرالفرعونية).
السكان

كما يبلغ عدد السكان التقديري في عام 2005 17 مليون نسمة تقريبا بنسه ذكور : إناث 50.4 للذكور : 49.6 للإناث وتبلغ مساحة المحافظة 1943,27 كم2 ويبلغ عدد السكان التقديرى في 1999/1/1 3,527,100 نسمة منهم 1781133ذكور وعدد 1746877 أناث وأعلى مدينة من حبث السكان المحلة الكبرى وبلغ عدد السكان2003654يقدير عام 2000

وأعلى مدينة كثافة سكانية طنطا وتبلغ150نسمة/كيلو متر مربع نظرا لصغر المدينة.
التقسيم الاداري

تتكون محافظة الغربية من عدد 8 مراكز إدارية وعدد 4 أحياء وعدد 53 وحدة محلية قروية يتبعها 317 قرية و 1,066 تابع صغير. وتضم المحافظة 53 وحدة محلية قروية يتبعها 263 قريــة بإجمالى قدرة 3316 قرية و 1188 عزبة وتجمع سكنى ريفى

مراكز ومدن المحافظة:


* السنطة
* المحلة الكبرى: حي أول وحي ثاني
* بسيون
* زفتى
* سمنود
* طنطا: حي أول وحي ثاني
* قطور
* كفر الزيات

وتضم هذه المحافظة جامعة طنطا التي تضم بدورها الكثير جدا من الكليات الجامعية.كما أن بهااذاعة وتليفزيون وسط الدلتا حيث انشئت الاذاعة عام 1982 التي تبث عبر القمر الصناعي المصري نايل سات.

و بها متحف آثار وحديقة حيوان تسمي المنتزه ومصلى السيد البدوي وتشتهر أيضا بصناعة الحلوي.
التعليم

* ما قبل الجامعي

بلغ إجمالي عدد المدارس قبل الابتدائية 205 مدرسة وعدد التلاميذ 14831 تلميذ. المرحلة الابتدائية 825مدرسة وعدد التلاميذ 387033 تلميذ. المرحلة الاعدادية 34 مدرسة وعدد التلاميذ 19432 تلميذ. جملة المعاهد الازهرية 508 معهد وعدد التلاميذ 1.

* الجامعي

تعتبر جامعة طنطا إحدي اقوي الجامعات المصرية بها 22 كلية. يصل إجمالي الطلبة المقيدين إلي 105439 اما الطلبة المستجدين 21993 طالب.

* المعاهد فوق المتوسطة

عدد الطلاب الجدد 9555 بينما عدد الطلاب المقيدون 11737.
الثقافة

تقوم مديرية الثقافة بالغربية بنشر الوعى الثقافى على ارض المحافظة من خلال 4 قصور ثقافة 8 بيوت ثقافة 26 مكتبه عامه وملحقه بقصور الثقافة على مستوى المحافظة تضم 154 الف كتاب للكبار بالإضافة إلى وجود مكتبات للاطفال تضم أكثر من 21 الف كتاب تخدم الاطفال من سن 4 سنوات حتى مراحل العمر المختلفة.. بالإضافة إلى دار الكتب بطنطا التي تم تطويرها وتحديثها وتجهيزها حديثا وتضم آلاف الكتب في مختلف المجالات للكبار والصغار - تقوم المديرية بتقديم المحاضرات العامة لكبار الادباء والمفكرين على المستوى المحلى والقومى بقصور الثقافة وأماكن التجمعات والمصانع والشركات.

طنطا
المستشفيات الحكومية

* مستشفى المنشاوي العام
* مستشفى طنطا الجامعي
* مستشفى المبرة تأمين صحي
* مستشفى التامين الصحي الجديد
* مستشفى الطلبة الجامعي
* المركز القومي للأورام
* مستشفى صدر طنطا
* مستشفى حميات طنطا
* مستشفى الصحة النفسية بطنطا
* مستشفى طنطا العسكري
* مستشفى الشرطة بمحلة مرحوم
* مستشفى الهلال الاحمر بطنطا
* مستشفى الطوارئ الجامعي بطنطا
* مستشفي 57375 ش البحر طنطا تحت الإنشاء

المستشفيات الخيرية

* مستشفى طيبة التخصصي
* المستشفى الأمريكي (الارسالية)
* مركز عيادات سان بول

المستشفيات الخاصة

* مستشفى الشروق
* مستشفى الدلتا

مستشفى المدينة الطبية

* مستشفى الفضالي
* مستشفى رمضان
* مستشفى السلام
* مستشفى الحرية
* مستشفى العياشي
* مستشفى الرحاب
* مستشفى أبو فرحه
* مستشفى أبو ريه
* مستشفى عمار
* مستشفى المواساة
* مستشفى الحياة
* مستشفى الشيماء
* مستشفى ام القري
* مستشفى رسلان
* مستشفى دار الشفاء

الرياضة بالمحافظة


من أشهر أنديتها نادى غزل المحلة الفائز ببطولة الدوري العام المصري عام 1973 ونادى بلدية المحلة الشهير بالحصان الأسود في الدوري العام المصري ونادى طنطا الرياضي. ونادي الماليه بكفر الزيات ونادى السنطه الرياضى. ونادي زفتي الرياضي. ونادى سمنود الرياضى ونادى بسيون الرياضى

المناطق الأثرية

من أهم المناطق

* الأثار الفرعونية (قرية صالحجر– قرية أبو صيربنا – مدينة سمنود – قرية بهبيت الحجارة).
* الاثار القبطية (كنيسة الشهيدة رفقة بسنباط).
* الاثار الإسلامية (مسجد السيد احمد البدوي – سبيل علي بك الكبير- مسجد سيدي محمدالاربعين بالانبوطين).

أشهر أبناء المحافظة

* الدكتورة سميرة موسى أول عالمة ذرة مصرية
* الدكتور زغلول النجار استاذ علوم الأرض ورئيس هيئة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة.
* الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في حرب الاستنزاف
* الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في حرب 1973 م.
* الزعيم مصطفى النحاس رئيس حزب الوفد السابق ورئيس الحكومه المصرية السابق.
* درية شفيق المناضلة والسياسية المصرية.]]
* المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي
* القارئ الشيخ محمود خليل الحصري
* القارئ الشيخ مصطفى إسماعيل
* الشيخ يوسف القرضاوي رئيس لجنة الفتوى ورئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين

أعلام الغربية

* الدكتور محمد عاشور احمد محمود
* العلامة المحقق الدكتور عبد العظيم الديب
* الشيخ السيد النقشبندي
* الشيخ عبد الحي النجار
* المفتي نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية السابق
* الدكتور نبيل فاروق الروائي المعروف وصاحب أشهر سلسلة قصص بوليسية "رجل المستحيل" وخيال علمي "ملف المستقبل" بالوطن العربي
* الصحفي أحمد المسلماني مقدم برنامج الطبعة الأولى
* الكاتب محمد فاروق ابوفرحه له العديد من المقالات الأدبية والصحفية

الدكتور حسن السيد محمد النساج
الفنانون

* الموسيقار عبده الحامولي
* الفنانة صفية العمري
* الموسيقار محمد فوزي
* الفنانة هدى سلطان
* الفنانة عفاف راضى
* الفنانة زهرة العلا
* الفنانة مي كساب
* الفنان محمود العدوى
* الفنان محمد البراوى
* الراقصة نجلاء محمود السد قاسم

مراكز الغربيه


1_مركز السنطة هو أحد مراكز محافظة الغربية في مصر.

تاريخ السنطة

مدينة السنطة من أقدم بلدان مركز السنطة، اسمها الأصلي سدمنت كما ورد بالقاموس الجغرافي لرمزي، وتقترب من طنطا تعتبر امتداد طبيعى لمدينة طنطا حيث انها تبتعد عن طنطا بمحطتين ولذلك تعتبر السنطة امتداد طبيعى لطنطا والسنطة تشتهر بإنتاج الأعلاف وأيضا يوجد بها مركز كبير يخدم جميع القرى المجاورة لها.

كانت إدارة المركز هي الجعفرية، إلى انتقلت الإدارة إلى السنطة لوقوعها على خط السكة الحديديه وذلك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر للميلاد، وظل المركز يطلق عليه لفترة الجعفرية إلى أن أطلق علية. ومن قري مركز السنطة قرية الانبوطين ويقال انها من القرى الغنيه فيمتلك الكثير من سكانها الكثير من رؤوس الاموال بسبب كثرة السفر إلى الخارج.
قرى مركز السنطة

القرشية - الجعفرية (قرية) - السنطة البلد - ميت ميمون - خزاعل - بلكيم - مسهلة -شنراق - بلاى - شبرابلوله - الجميزة - ميت حواى - شندلات - البندرة - منية البندرة - شبربيل - سحيم - تطاى - ابوالجهور - شبراقاص - شرشابة- كفر سالم النحال - كفر كلاالباب- كفر الحاج داود - المنشاه الكبرى -المنشاة الجديدة - الرجبية -الانبوطين - طوخ مزيد-منية طوخ-الروضة(عزبة طوخ سابقا)- عزبه أبو حويله - بقلولة - ميت يزيد- ميت الليث - البدنجانية - بلوس الهوى - منشسية عبد الله - كفر ميت حواي - عزبة البسيوني -

مركز المحله

تاريخ المحلة الكبرى

عرفت مدينة المحلة الكبرى في عهد الفراعنة باسم ديدوسيا ومعناه نبات التيل.[بحاجة لمصدر] وكانت مركزاً حضارياً في قلب الدلتا حتى العصر القبطي والروماني فقد سميت "محلة دقلا" وهو نفس الاسم الفرعوني ولكن سموها محلة الكبراء. وكانت تعرف بالوزارة الصغرى لانها كان فيها من النفوذ والحكم ومكان إقامة الأمراء والشيوخ وعدلت بعد ذلك إلى "المحلة الكبرى". وفى عهد الناصر قلاوون أصبحت عاصمة لإقليم الغربية سنة 715هـ 1320م وسميت مديرية روضة البحرين وأصبحت عاصمة لهذه المديرية الكبيرة التي كانت وقتها كامل الدلتا ماعدا محافظة دمياط وظلت هكذا حتى سنة 1836 م ونقلت العاصمة بعد أكثر من 515 سنة إلى طنطا وكانت المحلة الكبرى مدينة ليس لها زمام أي ليس لها أراض زراعية وكانت مدينة قائمة بذاتها حتى سنة 1260 هـ 1844 ثم أضيف إليها الزمام الحالي حتى وصلت مساحتها إلى 105,749 فدان أي أكثر من 444 كيلو متر مربع لتصبح كبرى مدن محافظة الغربية وتشغل حوالي ربع مساحة المحافظة.

وقد ارتبط اسم المحلة بسمنود وهى أقرب مدن محافظة الغربية للمحلة (تبعد عنها حوالي 5 كيلومترات) وغير ذلك ان المحلة ارتبطت بسمنود طوال تاريخها القديم والحديث فقبل دخول العرب مصر نجد ان المحلة تذكر أنها من أعمال سمنود وعند قدوم العرب دخل زمام سمنود ا الحكم إلى المحلة بعد جلاء الحملة الفرنسية طواعية ونجد أيضا الخديوي عباس الثاني جعل المحلة قرية تابعة لسمنود ثم جعل سمنود قرية ا حتى نجد ان المدينتين ذات قواسم مشتركة وتاريخ كبير فسمنود تاريخها يرجع لعصور الأسر الفرعوني والمحلة يرجع إلى العصور الرومانية والعربية
السكان

يعمل الكثير من سكان المحلة بمصانع الغزل والنسيج كما يشتغل اهلها بالتجارة والتسويق حيث المحلة تعد من المراكز التجارية الكبرى في الوجه البحرى.
التعليم

تنتشر في المحلة الكبرى المدارس بجميع أنواعها من ابتدائية وإعدادية وثانوية كما يوجد بها الكلية التكنولوجية بالمحلة الكبرى
الاقتصاد

يتركز معظم اقتصاد مدينة المحلة في مجال الغزل والنسيج والتجهيز والصباغة والملابس الجاهزة مع وجود عدد كبير من الانشطة الصناعية والتجارية العديدة مثل صناعة الزيوت والصابون والإلكترونيات والسجاد والطوب الطفلى والصناعات الغذائية.
اقتصاد القطن

تستهلك شركة مصر من القطن حوالى مليون قنطار أو ما يعادل إنتاج مصر من القطن هذا غير باقى الشركات العاملة في مجال الغزل.
محالج القطن

يوجد بالمحلة عدد من المحالج منها النيل لحليج الاقطان - مصر لحليج الاقطان - الدلتا لحليج الاقطان - القاهرة لحليج الاقطان.
صناعة الغزل

تعتبر صناعة الغزل من الصناعات القديمة في المدينة فقد كانت في القدم تغزل نبات التيل الذي اشتهرت به، أما الآن فتنتشر مغازل القطن في ربوع المدينة اشهرهم شركة مصر للغزل والنسج.
صناعة النسيج

تعتبر صناعة النسيج من الصناعات المكملة للغزل حتى يخرج إلى الشكل النهائى من اقمشة ومنسوجات وتنتشر بالمدينة مصانع النسيج التي تزيد عن 471 مصنع.
المطابع

تعتبر المطابع من الصناعات المكملة لعملية التسويق في مدينة المحلة الكبرى فيوجد أكثر من 10 مطابع في منطقة البساينة والسبع بنات والجمهورية أشهرها مطابع شتات ومطبعة أولاد الموجى ومطبعة ناصر.
دور النشر والتوزيع

يتواجد عدة دور نشر أهمها : دار الكتب القانونية ودار شتات للنشر والبرمجيات ومكتبة أنس بن مالك ودار الأمناء للنشر والتوزيع.
اقوال وكتابات عن المحلة
في كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للشريف الادريسي 1160 م

مدينة كبيرة ذات اسواق عامرة وتجارات قائمة وخبرات شاملة
في كتاب تحفة النظار في عجائب الاسفار لابن بطوطة 1354 م

مدينة جليلة المقدار حسنة الآثار كثير اهلها جامع بالمحاسن شملها ولها قاضى قضاة ووالى ولاه.
في كتاب صبح الأعشى للقلقشندي 1411 م

مدينة عظيمة الشأن جليلة المقدار رائعة المنظر حسنة البناء كثيرة المساكن ذات جوامع واسواق وحمامات
في كتاب الخطط التوفيقية لـ علي باشا مبارك 1888م

المحلة الكبرى هي قصبة كورة الغربية وأكبر مدنها بل لا يزيد عليها في الكبر من مدن الوجه البحرى إلا الإسكندرية وموقعها على ترعة الملاح فرع بحر شبين ويسكنها نحو خمسيبن ألف نسمة ومساحة ما تشغله من السكن 280 فدان واكثر ابنيتها بالآجر المتين على طبقة أو طبقتين أو ثلاث أو اربع وبها قصور مشيدة بالبياض النفيس ومناظر حسنة بشبابيك الخرط والزجاج ومفروشة بالبلاط والرخام وقيساريات وحوانيت وخانات وأسواق دائمة يباع فيها الأنواع المختلفة من مأكول وملبوس وغير ذلك وبها ديوان المركز والضبطية والبوسطة ومحكمة شرعية كبرى من إحدى عشر محكمة في مديرية الغربية كلها مأذونة بتحرير المبايعات والإسقاطات والأيلولات والرهونات ونحو ذلك وفيها مدينة لتعليم اللغات وفيها نحو أربعين مسجد غير الزوايا الصغيرة واكثرها عامر مقام الشعائر والجمعة والجماعة (وقد تم ذكرهم لاحقا) وفيها أربعة وعشرون سبيل لشرب الآدميين والبهائم بعضهم تابع للمساجد والآخر مستقل في داخل البلد وخارجها وفيها نحو 25 مكتبا لتعليم أولاد المسلمين القراءة والكتابة وبعضها تابع للمساجد والاخر مستقل وفيها مكاتب لأطفال النصارى وفيها بيعة لليهود بحارة جامع النصر (العمري) تعرف بخوخة اليهود مبنية قبل الإسلام ورمت سنة 1280هـ وهى على طبقتين ويسكنها بعض اليهود وقد بنوا لها حماما فوق تل بجوارها وجعلوه حلزونيا على ارتفاع 13.82 متراً وفيها كنيسة للاقباط بسويقة النصارى وهى قديمة وعلى دورين. وبها معمل فراريج يستخرج منه كل سنة نحو 100000 فرخ وبها ثلاث دوائر لضرب الارز، وبها ثلاث ورش أحدها للمرحومة والدة الخديوي إسماعيل، وورشتان للخواجة فرنسيس الانكليزى عند قنطرة النيروز ومبنى المديرية سابقا


ما قيل عنها

قال عنها علي باشا مبارك: إنها غاية في حسن الموقع وطيب الهواء ولأن للبقاع تأثيراً في الطباع فهى منبع كثير من الافاضل ومنشأ للعلماء الجهابذة الأماثل ويتميز اهلها بالتدين الشديد والخصال الحسنة
مقالة الرئيس عنها في عيد العمال مايو 1973

جزء من خطاب الرئيس السادات في المحلة الكبرى 1 مايو 1973 (الاهرام القاهرية 2 مايو 1973):

"بسم الله أيها الإخوة

إن لقاءنا جميعا في هذا المكان على هذا النحو وفى هذا اليوم وفى هذه الظروف لقاء له معنى بل له معان لا يصح ان تفوتنا هذا المكان - المحلة الكبرى - قلب الدلتا المصرية قلب الريف المصري وفى نفس الوقت قلب الصناعة المصرية ومعقل من أهم معاقلها ورمز من رموز الاستمرار المصري في العمل ذلك لأن البداية كانت قبل الثورة وزادت ثلاث مرات في الحجم والفحو في الريف المصري وبالصناعة المصرية. فإن المحلة الكبرى تجسد تجسيدا كاملا نضال الإنسان المصري في القرية وفى المصنع أي نضال الفلاحين والعمال أى نضال القوى القائدة في تحالف قوى الشعب العامل.

وفى هذا اليوم وباحتفالنا بعيد العمال، فإن هذا اللقاء يكتسب معنى كبير في بلد قام تاريخه كله واستمرت حضارته على العمل الإنسانى والعمل الإنسانى وحده. ويهتم تطوره ومستقبله بالعمل الإنسانى وحده وفى هذه الظروف التي نحاول فيها ان نمسك باقدارنا ونتحمل مسؤلياتنا وأن نحمى آمالنا وآمال امتنا ونحمى ارضنا وارض العرب جميعا وشرفنا وشرف الاجيال القادمة كلها.

فإن هذا اللقاء في هذا المكان في هذا اليوم لابد أن يحمل جانب المعانى الكبيرة إلهاما عظيما يؤكد قيمها ومبادئها، يؤكد لنا ان وحدة الامة اساس، ويؤكد ان استمرار الامة ضمان، ويؤكد لنا ان القرية والمصنع هما في نفس الوقت القلعة والمدفع، ويؤكد لنا ان دور الفلاحين والعمال هو على الخط الأول من النضال مهما كانت نوعيته اقتصاديا كانت أو اجتماعيا أو دفاعيا ويؤكد لنا أن الطريق إلى المستقبل وإلى ح واحد هو العمل. ويؤكد لنا اجه لحظات حسم ومصير يصبح فيها محتما عليها ان تح ايديها وأن تواجه ما أذن الله لها ان تواجهه."
بحاجة لمرجع
هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.



الحياة السياسية


تعتبر مدينة المحلة الكبرى من انشط مدن مصر الإقليمية في مجال النضال السياسي والعمالي وذلك لوجود أوضاع طبقية متعثرة بالمدينة نتيجة سياسات الانفتاح وللسياسات الحكومية المستمرة في بيع وتصفية القطاع العام (قطاع الأعمال) وأيضا تدهور صناعة النسيج نتيجة العديد من الظروف العديدة سواءا الخاصة بسياسة وزارة الزراعة التي أففدت القطن المصري مكانته العالمية أو سياسات الإفقار المتبعة نتيجة اتباع سياسات صندوق النقد الدولي فتشهد المحلة الكبرى توقفاً للعديد من مصانع القطاع الخاص وطرد العمال وتزايدا في نسبة البطالة بين الشباب وانتشار العديد من الأمراض الاجتماعية نتيجة لهذه الظروف من سياسات القهر والتشريد المتتالي. ونتيجة لتخوفات الحكومة من الوعي العمالي المتزايد قامت باجتراءات أمنية واستبعادية ضد العديد من القيادات العمالية من مصانع المحلة ومؤسساتها وأيضا تشديد القبضة الأمنية ضد أي تحرك سياسي حتى وان كان سلمي وشرعي وقانوني فاستطاعت الأجهزة الأمنية القضاء على العديد من أشكال تواجد الأحزاب الشرعية وتضييق الخناق على القوى السياسية

مشاهير المحلة الكبرى

من الفنانين

* صفية العمري
* السيد راضي
* أحمد مرعي
* عفاف راضي
* صلاح ذو الفقار



* محمود البزاوي
* الفنان حسين حسن راشد
* أشرف عبد الغفور
* الفنانة ريهام عبد الغفور



* الفنان ناصر سيف
* الملحن الراحل حسن أبو السعود
* المثال محمود مختار صاحب تمثال نهضة مصر
* الفنان عبد الرحمن أبو زهرة

من الرياضيين

* كابتن عبد الستار على (الحكم الدولي السابق - نائب رئيس لجنه الحكام الرئيسيه - محاضر دولي)
* فتحى خورشيد (حارس مرمى دولي سابق)
* محمد السياجي (لاعب كرة قدم دولي سابق وعضو اتحاد الكرة)
* محسن النحريرى (لاعب كرة قدم دولي سابق)
* السعيد عبدالجواد (لاعب كرة قدم دولي سابق)
* شوقي غريب (لاعب كرة قدم دولي سابق ومدرب منتخب مصر)
* محمد محروس العتراوي (لاعب غزل المحله ومنتخب مصر)
* نبيل خروب (لاعب غزل المحلة سابقاً ومدرب فريق الشباب)
* صابر عيد (لاعب كرة قدم دولي سابق)



* عمر عبد الله (لاعب كرة قدم دولي سابق)
* عبد الرحيم خليل (لاعب كرة قدم دولي سابق)
* إبراهيم يوسف (لاعب دولي)
* لطفي الشناوى
* عماشة هداف الدورى 73
* خالد عيد (لاعب دولي)
* كابتن احمد حماده (مدرب المحله في عهده فازت المحله ببطولة الدورى الممتاز)
* الكبتن إبراهيم السيد حسونة البخ (لاعب دولي سابق ومدرب حاليا)

كابتن محسن محمد بركات لاعب بلدية المحلة لاعب وسط ملعب فاز مع البلدية قبل الصعود علي بطولة الوجة البحري عام1987 كابتن خالد لطفي صيام لاعب بلدية المحلة جناح أيمن كابتن ناصر النني لاعب بلدية المحلة صانع العاب صعدت البلدية في عهدة الي الدوري الممتاز وكان أفضل فريق في تاريخ البلدية مع أسامة حامد -محمد درويش - محمد القط - كابتن ايهاب التي - اشرف كابونجا - عصام عبد المنعم- احمد فاروق - النجم شوقي غريب

شخصيات دينية بارزة

* الشيخ جلال الدين المحلي صاحب تفسير القرآن المتوفي سنة 864 هـ
* مفتي الديار المصرية السابق الشيخ سراج الدين البلقيني (724هـ -805هـ)
* البابا مكاريوس الثالث البطريرك (144) (1872م - 1945م)

من الشخصيات الدينية المعاصرة

* الدكتور محمد أبو زهرة
* الدكتور يوسف القرضاوي
* الدكتور عبد الحليم عويس

من الشعراء والادباء

* الشاعرة روحية القلينى
* الشاعر صلاح الشرنوبى
* الشاعر فاروق الشرنوبى
* الشاعر محمد فريد أبوسعدة
* الشاعر المرحوم أحمد الحوتي
* الشاعر المرحوم محمد صالح



* الناقد المعروف جابر عصفور
* السناريست عبد الحي أديب
* الكاتب التلفزيونيكرم النجار



* الروائي محمد المنسي قنديل
* الروائي جار النبي الحلو
* القاص سعيد الكفراوي
* القاص المرحوم رمضان جميل

من الإعلاميين

* عمرو أديب

مناطق مدينة المحلة الكبرى

مناطق المحلة

تنقسم أحياء مدينة إلى حيين هما (حي أول المحلة - حي ثاني المحلة), يفصلهما عن بعضهما شارع العباسي القديم وشارع المبرة وشارع الرجبي، (ويجرى حالياً إنشاء قسم ثالث وحي ثالث للمدينة لم تحدد مناطقه بعد).

* السبع بنات
* المنشية القديمة
* أبو شاهين
* سوق اللبن
* منطقة 6 أكتوبر
* منشية السلام
* منطقة الجمهورية
* أبو راضى
* محب وشكرى القوتلي



* منشية الزهراء
* منشية البكرى
* المستعمرة
* الرجبى
* المنشية الجديدة
* صندفا
* الوراقة
* داير الناحية
* منشية خضر



* السكة الوسطى
* محلة البرج
* أبو دراع
* منشية النصر
* منشية السادات
* الدلتا
* المنطقة الصناعية
* منشية مبارك

حي أول المحلة
هو عبارة عن مجموعة من المناطق تقع جميعها شمال المدينة، والحد الفاصل بينه وبين حى ثان المحلة شارع بورسعيد (العباسي) وشارع مستشفى المبرة وشارع طريق محلة أبو علي القديم (الرجبى) وهو يقع شمال هذه الشوارع. وتقع رئاسة الحي على شارع مدرسة السادات. عدد سكانه أقل من سكان حي ثاني المحلة بالرغم أنه يضم مناطق أكثر من حي ثاني ولكنها صغيرة نسبيا. يتكون عدد من الشياخات وهى التحرير وعبد الحى شلبي ومحلة البرج وحسين سيد أحمد وناصر.

مناطق حي أول هي 17 منطقة، وهي:

* المنشية القديمة.
* أبو شاهين.
* سوق اللبن.
* منشية السلام.
* أبو راضي.
* محب.
* منطقة 6 أكتوبر.
* منشية الزهراء.



* الرجبي.
* الوراقة.
* السكة الوسطى.
* محلة البرج.
* منشية النصر.
* منشية السادات.
* الدلتا.
* منشية مبارك.

حى ثان المحلة

هو عبارة عن مجموعة من المناطق جنوب المدينة وهو يقع جنوب الشوارع الآتية (بور سعيد (العباسى),مستشفى المبرة ،طريق محلة أبو على القديم) التي تفصله عن حي أول المحلة والمناطق به تتميز بالكبر والكثافة السكانية العالية وبالتالى عدد سكانه أكبر من حى أول المحلة ويضم في شرقه (شركة مصر للغزل والنسيج) المقامة على مساحة 600 فدان رئاسة الحى تقع على شارع وابور النور يتكون من شياخات (أحمد المنسي، الامام الحسيني، حبيب السبخاوى، محمد السحلي، مصطفى الأجرودي)

الجمهورية

من مناطق حى ثان المحلة، وهى المنطقة ذات الكثافة السكانية الأعلى في المحلة الكبرى، وتكاد تكون أكبر كثافة سكانية في محافظة الغربية كلها وذلك بسبب قربها الشديد من شركة غزل المحلة وأيضاً قربها من منطقة الشــون وهى تبدأ من مزلقان الشعبية وتنتهى عند مزلقان الشون، ومن شارع سكة طنطا إلى شارع سكة زفتى وهى منطقة تعتبر أغلبها عشوائية في طريقة البناء.

السبع بنات

من مناطق حى ثان المحلة. وتعتبر من أقدم المناطق الراقية في مدينة المحلة، إذ أن تاريخ انشائها يرجع إلى سنة 1849م وكانت سكن الجاليات الاجنبية واليهودية في المدينة بعد الامتيازات الأجنبية. وقد انتشرت بها الكنائس وكان بها كنيس لليهود تحول سنة 1946 لكنيسة تابعة لطائفة الفرنسيسكان الكاثوليك ويوجد بها حتى الآن دير للراهبات، وهذا هو سر تسميتها بمنطقة السبع بنات لأن الدير كان به سبع راهبات فعرفت المنطقة بهم وذلك لما قدموه من خدمات طبية لأهالى المحلة المسيحين والمسلمين على حد سواء.

بالمنطقة أيضاً مدارس القديس أغسطينس (الفرير) ونوتردام المنشأتان في عام 1881، وبها أيضاً كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس. وتقع بها محطة السكك الحديدية للمدينة وبها شركة مصر للغزل والنسج ومحالج للقطن ونادى شركة مصر الاجتماعى. ويوجد في طرفها الجنوبي رئاسة حى ثاني المحلة الكبرى كما أن بها عدد من المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية.

وتشمل المنطقة مناطق السبع بنات والإنتاج وفيلات ومساكن شركة مصر للغزل. وكان يسكنها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عندما كان يعمل مهندسا مدنياً في شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح فرع المحله الكبرى، وبها أكبر تجمع للمسيحيين بالمحلة الكبرى.

منشية البكري

من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن في المنطقة عام 1958 عندما قامت شركة مصر للغزل والنسج ببناء عدد من الفيلات مقسمة على ثلث مناطق (أ، ب، ج) لسكنى الموظفين والمهندسين بالشركة واختارت الضاحية الجنوبية للمدينة. توجد بالمنطقة محطة سكك حديدية تخدم المنطقة وتسمى "محطة منشية البكري"، وتبعد عن محطة المحلة الرئيسية 3.5 كيلومتراً إلى الجنوب. وقد أنشئت هذه المحطة عندما قام الرئيس جمال عبد الناصر بزيارة المدينة بالقطار فبنيت المحطة ليتوقف فيها القطار ليفتتح الرئيس الفيلات، وسميت المنطقة تيمناً بمكان إقامة الرئيس جمال عبد الناصر بمنطقة منشية البكري بمصر الجديدة. والمنطقة الآن من مناطق المحلة الراقية لما بها الفيلات المبنية بواسطة الشركة أو عن طريق أهالي المنطقة التي تعتبر من مناطق الجذب في المدينة من حيث السكن وتوسعها جنوبا حتى منطقة عزبة البرلسى (العلو). بالمنطقة مدارس ابتدائية وثانوية بالإضافة إلى فندق.

المنشية الجديدة

من مناطق حي ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن في المنطقة عام 1905 في مناطق سكة طنطا في الشمال والشرق منها. سميت بالمنشية الجديدة لتمييزها عن المنشية القديمة التي تقع في وسط المدينة.

ازداد الزحف العمرانى على المنشية الجديدة في السبعينات والثمانينات حتى وصلت إلى ما هي عليه من حجم شاسع، وتضم المنشية مدينة العمال الثانية (المستعمرة) وكانت قديما ثكنة للجنود الإنجليز في المدينة، ثم استخدمتها شركة مصر للغزل والنسج لإسكان عمالها. وبالمنشية الجديدة عدد من المدارس الابتدائية والإعدادية وبها فرقة شرطة المحلة الكبرى وقسم جوازات السفر. طيار / محمد السعيد عكاشة

صندفا

من مناطق حي ثان المحلة الكبرى، وتعتبر من أقدم مناطق المدينة؛ إذ ورد ذكرها في الكتب والخطط القديمة (أن المحلة تتكون من جانبين: محلة شرقيون وسندفا وتشغل مساكنها جنوب المحلة القديمة).

ولفظة صندفا هي في الاصل لفظة أعجمية تعنى البلاد الحامية أو الناجية؛ وذلك لآن مدينة المحلة في العهود القديمة ـ قبل الفتح العربي ـ ضربها فيضان النيل وغمرها بالطين ولم تبق إلا هذه المنطقة.

وتشمل صندفا مناطق سويقة النصارى والمنسوب وأبو الحسن والتربيعة، وبها مساجد قديمة مثل أبو الفضل الوزيري والإمام وعبد ربه الشرنوبي والصياد والمنسوب وأبو الحسن والرديني والروازقية وأبو بكر الطريني وسبح الله. وتوجد بها كاتدرائية مار جرجس للأقباط الأرثوذكس، وهى كنيسة أثرية. وتعتبر المنطقة حياً تجارياً ممتازاً لكثرة المتاجر والمحلات الكبيرة بها، وبها عدد من المدارس الابتدائية بالإضافة إلى سوق الجملة للخضر والفاكهة الذي يشغل الجزء الجنوبي على شارع نعمان الأعصر. ويوجد شرق المنطقة على شارع 23 يوليو (البحر) قسم شرطة ثان المحلة الكبرى.

منشية خضر

من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن فيها عام 1950، وهى من المناطق الشعبية في المدينة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى عائلة خضر أكبر العائلات المالكة في هذا الوقت. يوجد بالمنطقة عدد كبير من المصانع على الطريق الدائري غرب المدينة.

أبو دراع

من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن فيها في أواخر السبعينيات، وسميت كذلك نسبة إلى أشهر وأكبر عائلة في المنطقة. بالمنطقة مدرسة إعدادية، وبها عدد من المصانع الكبيرة والمصابغ. والكثافة السكانية بالمنطقة متوسطة إلى كبيرة.

قرى مركز المحلة الكبرى

قرى المحلة

مركز المحلة الكبرى به عشر وحدات محلية وهم كالاتى

* نمرة البصل وهي من أكبر القري وتعتبر نهاية حدود المدينة مع محافظة كفر الشيخ
* الشهيدى
* دمرو السادات
* المعتمدية
* العامرية
* صفط تراب
* بشبيش
* محلة حسن
* محلة أبو على القنطرة
* شبرا بابل
* الهياتم
* كفر حجازى


معالم مدينة المحلة الكبرى

معالم إسلامية

تعتبر مدينة المحلة ثالث أكبر مدينة بها آثار إسلامية بعد رشيد وفوة تتميز مدينة المحلة الكبرى بعدد من المنشأت الإسلامية الأثرية والتي تحوى عدد من المساجد والقباب والمنشآت الأثرية على مر العصور الإسلامية

* مسجد العمري 21 هـ 641 م
* مسجد المتولي (الطريني الكبير 810هـ
* مسجد ولي الدين الجندي 700هـ
* مسجد بن عطاء الله السكندري 986هـ
* مسجد أبو العباس الحريثي 725هـ
* مسجد الشريف المغربي 1135هـ
* مسجد الغمري القبلي 508هـ
* مسجد أبو الحسن العباس 490هـ 1097م
* مسجد الرديني 490هـ 1097م
* مسجد أبو سيفين 611هـ
* مسجد التوبة 423هـ
* مسجد الامير مراد 766 هـ
* مسجد الامير جاويش 884هـ
* مسجد الامير عاصى 780هـ
* مسجد الأمير سبح الله 1111هـ
* مسجد الشيخ خضر 1034هـ



* مسجد عبد ربه الشرنوبي 718هـ
* مسجد الشريف 1056هـ
* مسجد الحنفي 867هـ
* مسجد الامير 674هـ
* مسجد الشيخ محمد 795هـ
* مسجد الشيخ أبو القاسم 851هـ
* مسجد المنسوب 910هـ
* مسجد الروازقية 805هـ
* مسجد محمد المحجوب 881هـ
* مسجد الامير بالي 1185 هـ
* مسجد الخبى 973هـ
* مسجد الصياد 831هـ
* مسجد بن دعبس 782هـ
* مسجد الشيخ زهير 826هـ
* مسجد السمسار 970هـ
* مسجد الشوافعية 957هـ
* مسجد أبو بكر الطريني (الطريني الصغير) 800هـ
* مسجد العجمى 812هـ



* مسجد الديربى (النعمانى) 806هـ
* مسجد الامام 992هـ
* مسجد أبي الفضل الوزيري 806هـ
* مسجد الأربعين (سوق اللبن) 740هـ
* مسجد ابى الفضل المالكى 937هـ
* مسجد السادات الدهانسة (الكاشف)956هـ
* وكالة الغوري الثانية 1510م 939هـ
* حمام المتولي 1164هـ
* دار الحكم (الظاهر بيبرس) 658 هـ 1260م
* قبة سعد الانصاري 134هـ
* قبة الشيخ العسقلاني 765هـ
* قبة الاقماعي 311هـ
* قبة الشيخ جبريل الكتيلي 853هـ
* قبة الشيخ بسيسة 963هـ
* قباب الشهداء 21هـ

معالم مسيحية

توجد بمدينة المحلة عدد من الكنائس أقدمها

* كاتدرائية مارجرجس (منطقة صندفا)

وتوجد كنائس أخرى

* مطرانية المحلة الكبرى وتوابعها (كنيسة السيدة العذراء)(منطقة السبع بنات)
* كنيسة الملاك ميخائيل (منطقة شكرى القوتلى)
* كنيسة مار مينا (منطقة الدلتا - موقف طلعت حرب)
* كنيسة الشهيد العظيم مارى جرجس (سويقة الاقباط)
* كنيسة الانبا انطونيوس والشهيد جورجيوس (شارع 23 يوليو)
* كنيسة القديسة دميانة (منطقة أبو راضى)

ويوجد كنائس للطائفة الكاثوليكية

* كنيسة القديس اغسطينس بمدرسة الفرير(منطقة السبع بنات)
* كنيسة الاخوة (منطقة السبع بنات)
* وكنيسة للطائفة الانجيلية
* الكنيسة الانجيلية (شكرى القوتلى)

معالم يهودية

يوجد بمدينة المحلة الكبرى منشآت لليهود أهمها:

* المعبد اليهودى (سوق اللبن) تم بناؤه قبل دخول الإسلام وتسمى (خوخة اليهود)
* كنيس يهودى بمنطقة السبع بنات تم تحويله إلى كنيسة كاثوليكية
* مقابر اليهود في أول شارع الجمهورية تم تحويله لمدفن كاثوليكى

معالم معاصرة

ومنها على سبيل المثال

* برج ساعة شركة مصر للغزل والنسج 1933م
* شركة مصر للغزل والنسيج
* نادي مجلس بلدية المحلة الكبرى 1931
* نادي غزل المحلة 1927
* ((شركة وعد العالمية للسياحة)) 1988م
* نادى الصيد الرياضى
* نادى الرياضات البحرية
* نادى التجديف الرياضى
* مركز شباب المحلة 1955
* سوق الجمعة والثلاثاء
* مسجد عبد الحي باشا خليل (الباشا)
* قصر عبد الحى باشا خليل (قصر ثقافة المحلة)
* مسجد عبد المجيد قادوس



* مبنى مكتبة مجلس بلدى المدينة (المكتبة العامة)
* مصانع الغزل والنسيج الخاصة
* محطة تقوية الإرسال التلفزيونى
* مباني مستشفى صدر المحلة القديمة (فاروق)
* مستشفى كبد المحلة الجديد
* مركز القلب التخصصى بالمحلة
* مستشفى مبرة المحلة (افتتحت في عهد الملك فاروق سنة 1942 وجددت كليا سنة 2002)
* النصب التذكارى للجندى المجهول في ميدان 6 أكتوبر
* المسرح المكشوف بالحديقة الثقافية بميدان الشون
* مسرح غزل المحلة
* ستاد بلدية المحلة
* ستاد غزل المحلة (سعته حوالي 29 ألف متفرج)
* تمثال نهضة الصناعة المصرية بشارع 23 يوليو(البحر).

يتبع باقى المراكز الخاصه بالغربيه


التعديل الأخير تم بواسطة محمد صلاح2050 ; 06-17-2011 الساعة 04:42 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-17-2011, 05:54 PM
لوروا لوروا غير متواجد حالياً
مصراوى فعال
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 230
الدولة : مصر
افتراضي


ونسيت الاستاذ عمرو موسى والدته من محله مرحوم وكذلك الدكتور مصطفى الشكعه. وغيرهم الكثير

----------------------------
مشاهدة جميع مواضيع لوروا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-17-2011, 10:39 PM
ابراهيم فتوح ابراهيم فتوح غير متواجد حالياً
مصراوى متألق
تاريخ التسجيل : Jul 2010
المشاركات : 566
الدولة : مصر
افتراضي


تسلم الأيادى وشكرا على المجهود الرائع

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-18-2011, 01:37 PM
الصورة الرمزية الامير خفاجي
الامير خفاجي الامير خفاجي غير متواجد حالياً
مصراوى متميز
رابطة مشجعى نادى ريال المدريد
رابطة مشجعى نادى ريال المدريد
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 1,036
الدولة : اخناواي - طنطا -غربية
افتراضي


ايه يا عم الجمال ده موسوعة معلومات بجد حضرتك برنس كبير قوي اشكرك جدا

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-08-2011, 01:59 PM
medoo22 medoo22 غير متواجد حالياً
مصراوى جديد
تاريخ التسجيل : Oct 2010
المشاركات : 21
الدولة : egept
افتراضي


اني كنت عاوز اعرف قري مدينة ســــــــــــــــــمنود

----------------------------
مشاهدة جميع مواضيع medoo22
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-08-2011, 04:20 PM
الصورة الرمزية مجمع صحارى
مجمع صحارى مجمع صحارى غير متواجد حالياً
مصراوى فعال
رابطة مشجعى نادى برشلونة
رابطة مشجعى نادى برشلونة
تاريخ التسجيل : Apr 2011
المشاركات : 211
الدولة : مصر
افتراضي


تسلم يا باشا على المعلومات القيمه اشكرك

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-08-2011, 04:21 PM
محمد صلاح2050 محمد صلاح2050 غير متواجد حالياً
موقوف لمخالفة قوانين المنتدى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 1,656
الدولة : tanta
افتراضي


المركز الثالت طنطا

عاصمة محافظة الغربية بمصر، وطنطا عاصمة الدلتا والعاصمة الثالثة بعد القاهرة والاسكندرية وتقع على بعد حوالي 92 كم شمال القاهرة, و120 كم جنوب الإسكندرية اسماها العرب القدامى "طَنتُدا", فإنها ملتقي هاما للطرق الحديدية والبرية حيث تربطها بجميع أنحاء الجمهورية شبكة مواصلات جيدة. كما أنها تعتبر ثالث مدن الدلتا من حيث المساحة والسكان بعد المحلة الكبرى والمنصورة، وأهم شوارعها شارع الجيش(البحر سابقا)و شارع الجلاء وشارع النحاس وشارع سعيد وشارع المديرية وشارع علي مبارك. كما تحتوي المدينة على جامعة طنطا والتي تضم العديد من الكليات في التخصصات المختلفة, ويوجد بها حديقة حيوان صغيرة تسمى المنتزة، ويوجد بها أيضا مقر القناة السادسة المحلية، وتشتهر مدينة طنطا بصناعة الحلوى والمسليات والزيوت والصابون والالات الزراعية والكتان والنسيج وبها وكلات كبرى الشركات بصفتها وسط الدلتا فى التوزيع. وتلقب المدينة بمدينة البدوى أو شيخ العرب والتقسيم الإدارى لمدينة طنطا (قسم أول، قسم ثاني) وبالأضافة إلى القرى المجاورة التي تتبع مركز طنطا

التكوين الجيولوجي

كانت المنطقة التي تحتلها طنطا من قديم الزمان مغمورة بمياه البحر الأبيض المتوسط وفي نهاية العصر ** البلايتوسين } أخذ البحر يتراجع نحو الشمال وينحصر عن وجه اليابس وكان البحر منخفضا عن مستواه الحالى بحوالى ** 12 متر }..
ملف:منظر عام لطنطا 1905..JPG
منظر عام في طنطا منذ 106 سنة

وفى نهاية الحضارة ** الموستيرية } ارتفع البحر نحو ** 7 متر } عن مستواه الحالى.. وفي الزمن المتأخر من العصر ** البليولوزى } أنخفض مستواه ثم عاد للأرتفاع.. وفي آخر عصر ** النيلوتيك } آى منذ حوالى ** 8000 } عام وصل سطح البحر ** 8 متر } أقل من المنسوب الحالى.. ومنذ ذلك الحين ظل يرتفع حتى وصل إلى الوضع الذي نراه عليه الآن و أثناء ذلك كان النيل يحمل إلى الدلتا الرواسب الشاطئية من حصى وحصباء ورمال خشنة حيث تم الأساس الذي أرتكزت عليه الرواسب الأحدث من الطمى الدقيق الناعم الذي حملته مياه النيل من منابعه في الحبشة والتي تكونت منها التربة الحالية وتختلف سمك الرواسب الطميية في الدلتا من منطقة إلى أخرى تبعا لطبقة الحصى والرمال إلى ترتكز عليها.. و تتكون تربة طنطا من سهول غاية في الخصوبة - كما تتمتع بطبقة من ** الغرين } سميكة ناعمة ترتفع عن سطح البحر بمقدار ** 8.40 متر }و هي طبقة طميية ثقيلة سـوداء - وعلى مسافة عدة أمتار من هذه الطبقة توجد طبقات الرمال الناعمة فالخشنة ثم الحصى أما الصخر الرسوبى الذي ترتكز عليه عليه هذه الطبقات الرسوبية فهو على عمق ** 50 متر } وبذلك لا تظهر طبقات جيرية مطلقا على سطح الأرض في طنطـا

تاريخ نشأتها


كانت قبل الإسلام أسقفية كبيرة ذات مركز سام يحكمها أسقف خارج عن سلطة البطريركية
أصبحت في صدر الإسلام حكمدارية بها دار الحاكم وعساكره وكانت عامرة بالسكان وبها عدة أسواق وجوامع أشهرها جامع البوصة والمرزوقي

في عصرنا الحالي هي عاصمة محافظة الغربية، وتقع في قلب دلتا النيل، وتتمتع بشهرة دينية وتجارية.
وبها قرية خرسيتالفرعونية وكان اسمها خورست - أرض عبادة الالة ست عند الفراعنة -اله الشر . وبها مسجد العمرى(بنى مع الفتح الاسلامى.
وبها قرية محلة منوف والتي كان بها قلعه للرومان الذين كانوا يحتلون مصر قبل الفتح الإسلامي.
تعد طنطا من أكثر المدن المصرية كثافة سكانية.
زادت أهميتها منذ أن نزلها واستقر بها القطب الكبير السيد أحمد البدوي، شيخ الطريقة الأحمدية.

في عهد الفراعنة

طنطا هو اسم قديم في التاريخ منذ آلاف السـنين....أطلق عليها الفراعنة اسم ** تناسو } وكانت إحدى بلاد المقاطعة الخامسة من مقاطعات الوجه البحرى في مصر الفرعونية

في عهد الاغريق

في القرن الرابع قبل الميلاد أسـماها الأغريق ** تانيتاد } ولما آلت مصر إلى الرومان عرفت باسم ** طنتثنا } وعين لها مجلـس للأعيان

.و في العصر البيزنطى قبل الفتح العربى أطلق عليها ** طو } وكان الاسم القبطى القديم ** طنيطاد }

الفتح العربي

وبعد الفتح العربى ** 20 هـ 641 م } حرف الاسم إلى ** طنتدا } وصار بها جامع وحمام وسـوق وأسـقفية

عصر الخليفة المستنصر باللـه

في النصف الثاني من القرن الهجرى الموافق النصف الثاني من القرن العاشر الميلادى أحدث الخليفة المستنصر في الفترة ** 427 هـ - 487 هـ } تغييرا كليا في حدود الأقسـام الأدارية بالقطر المصري فقد كان الوجه البحرى ينقسـم ال اقلمين كبيرين ** أقليم مصر وأقليم أوجيسـتا منيك } وكان كل أقليم مقسـم إلى دوقيتين دوقية قسـم أول ودوقية قسـم ثان ثم تنقسـم كل دوقية ** ولاية } إلى عدد ممن الكور أو المراكز الإدارية.. فآلغى الخليفة الأقاليم و{ 46 } كورة في الوجه البحرى وحيث جعل الوجه البحرى ** 22 } أقليم منها أقليم ** الطندتاوية } نسبة إلى طنتدا التي أطلق عليها الفاطميون ** طندنا } واتخذوها قاعدة لأقليم الطندتاوية الجديد وعينوا لها عاملا أو واليا يتولى أمر الخراج والشرطة ومنذ ذلك الحين بـدأ الأهتمام بطنطا

في عهد الأيوبيين

ثم جاء عصر الدولة الآيوبية فأزداد أهتمام صلاح الدين الأيوبى بها وأتسع عمرانها وأصبحت قرية كبيرة زمامها حوالى ** 100 } فـدان و في القرن الثامن الهجرى تغير أسـم ** طندتا } إلى ** طنت } ثم أعيد تقسـيم الدلتا في عهد السـلطان الأشـرف شعبان بن حسـين عام ** 777هـ - 1375 م }إلى ** 11 } إقليم كان ضمنها إقليم جديد سمى ** الغربيـة } لأول مرة عاصمته محلة كبير ** المحلة الكبرى } ويشمل معظم آراضىوسـط الدلتا ثم أطلق على ** طنت }أ سم ** طنتا } وأصبحت تابعة لأقليم الغربية وعين لها محتسـب كان يشرف على الآداب العامة والدين والرفق بالدواب والتعليم والمكاييل والموازيين وفض المشاكل بين المتخاصمين والعمل على توفير سـبل المعيشة للمواطنين ورقابتهم في معاملتهم وعبادتهم

في عهد الفرنسيين

تم تعديل الحدود الإدارية إذ أصبح عدد الأقاليم ** 8 } بعد الغاء بعضها وضمها إلى أقاليم أخرى وأضيف إلى أقليم الغربية مساحات أخرى من الأقاليم المجاورة ـ وكانت طنتا من نصيب المنوفية وأطلق عليها أسـم ** طنطه }وهو الاسم الذي استحسنه عامة المصريين الي يومنا هذا

في عهد محمد على باشـا

قام باجراء تعديل آخر فأصبح عدد الآقاليم بالوجه البحرى ** 6 } منها :ـ ** 2 } في وسط الدلتا.. ** الأول إقليم الغربية } ويشـمل أكثر من ثلثى أراضى الدلتا ** الثاني أقليم المنوفية } ويشـمل المسـاحة الباقية وعادت طنطه لإقليم الغربية وجعلها محمد على باشا عاصمة لأحد أقسـام الغربية

في عهد عباس طوسون باشا

وهو حفيد محمد على وكان أول مدير للغربية حيث سمى الأقليم باسم مديرية ** طنطا } عاصمة للمديرية ومنذ هذا التاريخ ازدهرت المدينة ازدهارا كبيرا وأخذت تحتل مكانتها بسـرعة كعاصمة لأكبر مديريات القطر المصري وأزدادت آهميتها بعد مرور أول خط حديدى بها ليصل القاهرة بالأسـكندرية عام ** 1854 م }.. ومـد الأسـلاك البرقية والتليفونية في عهد الخديوى محمد توفيق باشـا عام ** 1888 م }

عهد الرئيـس الراحل جمال عبد الناصر

ألغيت المديريات بقيام المحافظات و لكن طنطـا ظلت عاصمة للغربية حتى يومنا هذا

وقد اختلف تسمية طنطا علي مر العصور كما يلي:

ذكر ابن حوقل (ت380هـ) طنطا باسم ” طنتـتا ”.
ذكرها الإدريسي (ت560هـ) باسم ” طنطة ”، وصحتها ” طنطـته ”، وقال أنها مدينة صغيرة متحضرة.
ذكرها ابن مماتي (ت606هـ) باسم ” طنـدتا ”.
ذكرها ابن جبير الأندلسي (ت 614هـ) باسم ” طندته ”.
عند ياقوت الحموي (ت626هـ) باسم ” طنتـثـنا ”, وصحتها ” طنطتـتا ”، وهي تسمية أقرب إلى ” طنتـداء ”.
وجاءت عند ابن دقماق (709هـ) باسم ” طننـتا ”.
وعرفها الفرنسيون باسم ” طنطه ”، وهكذا ينطقها العامة.
حالياً تعرف المدينة باسم ” طنطا ”، كما تعرف عند البعض باسم ” مدينة شيخ العرب ”. و” مدينة البدوي ”.

الحملة الفرنسية في طنطا

واختارت محافظة الغربية يوم السابع من شهر أكتوبر من كل عام، عيداً قومياً لها يعكس قوة إرادتها ‏وأصالة وصمود شعبها في مقاومة فلول الحملة الفرنسية، وأصبح هذا اليوم من كل عام علامة ‏مضيئة في مسيرة الغربية تحتفل به كل عام. ‏

ففي 7 أكتوبر 1798 وصل الكولونيل "لو فيفر" تجاه طنطا ورابط بجنوده أمامها، وأرسل إلى حاكم ‏المدينة سليم الشوربجى يأمره بإرسال أربعة من كبراء المدينة ليكونوا رهائن عنده حتى تستقر ‏الأمور.‏
ولكنه جاءه بأربعة من أئمة مسجد السيد أحمد البدوي، وعندما هم "لو فيفر" بإرسال الرهائن إلى ‏القاهرة، حتى هرع الأهالي بالبنادق والحراب والسيوف والسكاكين وغيرها، وهم يصيحون صيحات الغضب والثأر ‏للرهائن، ويرفعون بيارق الطرق الصوفية على اختلافهم، واندفعوا على الكتيبة الفرنسية.‏

‏ فقامت معركة كبيرة بين أهل طنطا والفرنسيين استمرت عدة ساعات، ورغم التفاوت الواضح في قوة السلاح بين ‏الطرفين إلا أن لو فيفر رأى أن عدد جنوده لا يستطيعون الصمود أمام تلك الجموع الغفيرة، فبادر ‏بإنزال الرهائن.

الاقتصاد

تبلغ مساحة الأراضى المنزرعة 394,888 وتتميز المحافظة بالأضافة إلى المحاصيل التقليدية كالقطن والأرز والقمح والفواكه بزراعة الياسمين والأعشاب العطرية بقطور وبسيون والمحلة حيث يتم تصدير عجائنها وزيوتها إلى العديد من دول أوروبا كما تشتهر المحافظة بزراعة البطاطس للتصدير والسوق المحلى يوجـد به المركز الدولي للبطاطس بكفر الزيات. وتتميز زفتى بزراعة الكتان حـيث تنتج 80% من محصول الكتان في مصر، كما تهتم المحافظة بالثروة الحيوانيــة الداجنة فتضم مشروع 20 مليون بيضة بكفر الشيخ سليم وإنتاج بسبرباي. وتضم المحافظة أكبر قلاع صناعية في الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز بالمحلة الكبرى وطنطا وزفتى وصناعة الزيوت والصابون بطنطا وكفر الزيات وصناعة الأسمدة والمبيدات والكيماويات والورق بكفر الزيات وصناعة العطور بقطور.

المسجد الأحمدي (جامع السيد البدوي)

المسجد الأحمدي هو أكبر مساجد مدينة طنطا ومحافظة الغربية، وأشهر مساجد منطقة الدلتا، وبلغت مساحته بعد إعادة بنائه في القرن الرابع عشر الهجري 6300 متر.

وهو مربع الشكل وهو عبارة عن صحن تحيط به الأروقة من جميع الجهات وتغطي الصحن قبة مرتفعة، وفي الجهة الغربية للمسجد ثلاثة أضرحة أكبرها ضريح السيد البدوي وهو الضريح الوحيد المتبقي منها الآن.

وللمسجد سبعة أبواب، أربعة بالجهة الغربية، وباب واحد بكل من الجهات الثلاث الأخرى، وعلى الباب القبلي لوحة تشير إلى تاريخ العمارة (1320هـ)

بدأ في القرن السابع الهجري كزاوية صغيرة للطريقة الأحمدية، وأصبح الآن أكبر وأشهر مساجد محافظة الغربية في مصر، لم يقتصر دوره على إقامة الشعائر والصلوات بل تحول إلى مؤسسة تعليمية مرموقة على غرار الجامعة الأزهرية، إنه مسجد طنطا الكبير

في عصر السلطان المملوكي الأشرف قايتباي أقام مئذنة وقبة علي ضريح المسجد
في القرن الثاني عشر الهجري أقام علي بك الكبير مسجدا بجوار الضريح، أقيمت به ثلاثة أضرحة للسيد البدوي وتلميذه عبدالعال والشيخ مجاهد إمام المسجد، كما شيد مقصورة نحاسية لضريح السيد البدوي هي الموجودة حتى الآن، وكذلك أنشأ سبيلا في مواجهة المسجد، وكُتابا لتعليم الأطفال اليتامى.

أوقف علي بك الكبير أرضا زراعية وعقارات للإنفاق على المسجد والعلماء والفقراء وطلاب العلم، وأتباع الطريقة الأحمدية.

تحول المسجد الأحمدي إلى معهد للعلوم الإسلامية خلال القرن الثاني عشر الهجري على غرار الجامع الأزهر، وكان عدد طلابه أكثر من 2000 طالب، وله شيخ كشيخ الأزهر وبلغ قمة مجده وازدهاره خلال القرن الرابع عشر الهجري.

تم تجديد المسجد الأحمدي سنة 2008 وبلغت تكاليف عمارته 17 مليون جنيه، وقد أجريت له عمارات وتوسعات سابقة في عصر عباس الأول ومحمد سعيد والخديو إسماعيل وعباس حلمي الثاني والملك فؤاد،

عقدت فيه جلسة لمجلس شورى النواب سنة 1876.

في مسجد السيد البدوي مجموعة من آثاره منها مسبحته التي يبلغ طولها عشرة أمتار وبها ألف حبة، وصنعت من خشب العود والعنبر، وتفوح منها رائحة المسك، وأيضا عمامته ولثامه وعصاه الخشبية.

والمسجد الأحمدي تحفة معمارية وقيمة أثرية بهندسته القوية وزخارفه الهندسية والنباتية ومشغولاته الخشبية ولوحاته الخطية المنتشرة على منبره ومحرابه ونوافذه وأبوابه وجدرانه وقبابه.

سافر للمسجد الحمدي بطنطا العديد من أبرز المشايخ إما مدرسا أو طالبا مثل:
الشيخ الشعراوي (ميت غمر-الدقهلية)
الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي (أشمون-المنوفية)
الشيخ مصطفي إسماعيل (طنطا-الغربية)
الشيخ محمد أبو زهرة (المحلة الكبري-الغربية)
الشيخ محمد عبده (شبراخيت-البحيرة)

السيد البدوي

السيد البدوي 596 - 675هـ (1200 - 1276م) هو أحمد بن محمد بن أبي بكر، ينتهي نسبه إلى الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين حفيد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، رحل أجداده من أرض الحجاز إلى بلاد المغرب سنة 73ه في عصر الدولة الأموية. واستقروا بمدينة فاس حاضرة تلك البلاد آنذاك، تزوج جده إبراهيم من ابنة أخ السلطان، وأنجبت والد السيد أحمد البدوي (علي) الذي تزوج من فتاة من أسرة طيبة كريمة (فاطمة بنت محمد) أنجبت له ستة أولاد أصغرهم أحمد الذي عرف بالبدوي ثم عادت العائلة إلى مكة المكرمة بعد الاضطرابات التي وقعت خلال عصر دولة الموحدين.
توفي والده وهو على أعتاب الشباب، فاعتزل الناس وتفرغ للزهد والعبادة ودرس تعاليم الصوفية على يد الشيخين أحمد الرفاعي، وعبدالقادر الجيلاني في بغداد بعد أن رحل إليها 634ه وامتدت سيرته الطيبة في بلاد الرافدين إلى أن عاد مرة أخرى إلى الحجاز، وتقدم على طريق الزهد والتصوف يصوم النهار ويقوم الليل ويقرأ القرآن الكريم.

سافر إلى مصر ليلحق بأعلام الصوفية الذين جاؤوا إليها من الشرق والغرب خلال العصر الأيوبي.

ووصل السيد البدوي إلى مصر سنة 637ه وتوجه إلى مدينة طنطا (طندتا) بعد رؤيا رآها في المنام ثلاث مرات، حيث سمع هاتفا يدعوه إلى أن يسافر إلى تلك المدينة في وسط دلتا النيل.

توفي السيد البدوي في 12 ربيع الأول سنة 675ه ودفن بدار بن شحيط وأقام تلميذه عبدالعال خلوة بجوار القبر عرفت بالزاوية الأحمدية، وفي عصر السيد البدوي عدد كبير من أعلام الصوفية أمثال أبي الحسن الشاذلي وأبي العباس المرسي، وأبي القاسم القباري، وأبي عبد الله الشاطبي، وإبراهيم الدسوقي.

شارك السيد البدوي في الجهاد ضد الصليبيين، ولقب بالبدوي لأنه كان يرتدي اللثام على عادة بدو المغرب

من ألقابه أبوالفتيان، أبوالعباس، القطب، الولي، الصامت

حفظ القرآن الكريم ودرس الفقه على مذهبي الإمام مالك والإمام الشافعي وتقوم الطريقة الأحمدية الصوفية على الأخذ بالقرآن والسنة وطلب العلم ومكارم الأخلاق وعلامتهم العمامة الحمراء.

جامعة طنطا

تشمل عدد كبير من الجامعات المختلفه كما تعتبر كليه تجاره جامعه طنطا من أكثر كليات رقيا وازدهارا وذلك من حيث المساحه والتكلفه وكذلك المجمع العلمي الذي يشمل كليات الصيدله والطب والعلوم وتتوافر مواقع عديده عبر الإنترنت لكليات التجاره والهندسه والصيدله والطب والعلوم والخاصه بجامعه طنطا جامعة طنطا في سطور : تم إنشاء جامعة طنطا كفرع لجامعة الإسكندرية ثم أصبحت جامعة مستقلة باسم جامعة وسط الدلتا في عام 1972، وكانت تشمل كليات (الطب، العلوم، التربية، الزراعة بكفر الشيخ). تم تغيير اسمها إلى جامعة طنطا عام 1973 وزاد عدد الكليات بها وأصبحت في الوقت الحالي تضم الكليات الآتية: (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم، التجارة، الحقوق، الآداب، الهندسة، التربية، الزراعة، التمريض، التربية النوعية، التربية الرياضية). ومما لاشك فيه أن إنشاء جامعة طنطا إضافة علمية وفكرية وحضارية لمنطقة وسط الدلتا فهي تعمل على حل مشاكل البيئة المصرية في شتى المجالات المعروفة وتساهم في تقدم ركب حضارة الإنسان المصري المعاصر وتقدم الفكر الإنساني. الأهداف الاستراتيجية للجامعة : تنتهج جامعة طنطا استراتيجية التميز والمشاركة ليكون التميز صفة أساسية فيما تقدمه من برامج تعليمية وبحثية, وأن تكون المشاركة مع المؤسسات المجتمعية المحيطة في تطوير ما تقدمه من إنتاج وخدمات أحد الخصائص الفريدة لجامعة طنطا. وتتلخص الأهداف الاستراتيجية للجامعة فيما يلي : الوصول إلى مستوى عالمي في نوعية البرامج والخدمات التعليمية المقدمة بالجامعة. التوظيف العلمي للتكنولوجيا وخاصة تكنولوجيا المعلومات في رفع كفاءة العملية التعليمية والبحث العلمي. التوظيف الواعي للبحث العلمي في خدمة قضايا التنمية. ربط الجامعة بالمؤسسات المختلفة المحيطة على أساس المشاركة في حل مشكلات التنمية. إيجاد مركز متقدم للجامعة بين بيوت الخبرة المصرية والعربية في مجالات محددة. التواجد الدائم والفعال في المحافل الأكاديمية العربية والعالمية. تنمية القدرة التنافسية في التعليم والبحث العلمي بين الجامعات المصرية والعربية. إيجاد علاقات وروابط قوية للتعاون الأكاديمي مع الجامعات العالمية المتقدمة.

الإعلام في مدينة طنطا

يوجد في مدينة طنطا مبني اذاعه وتلفيزيون "القناه السادسه"
يوجد اذاعه وسط الدلتا وهي اذاعه كبري ورئيسيه بمصر
ينتشر بمدينة طنطا الكثير من دور النشر والتوزيع داخل المدينة
موقع فور طنطا لابد من التسجيل لتتمكن من مشاهدة الرابط
موقع نيو طنطا لابد من التسجيل لتتمكن من مشاهدة الرابط
ومدونة طنطا لابد من التسجيل لتتمكن من مشاهدة الرابط

متحف طنطا
تتميز طنطا بتاريخها العريق، فقد نشأت بها عواصم لمصر الفرعونية، كما ظلت تقوم بدور مهم في تاريخ مصر طوال العصور المختلفة نتيجة لموقعها الإستراتيجي في وسط الدلتا،

كانت البداية الأولى لمتحف طنطا في عام 1913 حيث خصصت قاعة في مجلس مدينة طنطا لعرض بعض الآثار.

وفي عام 1957 نقل إلى مدخل سينما البلدية. وفي عام 1981 بدأت هيئة الآثار عملية إنشاء المتحف الحالي الذي جرى افتتاحه في عام 1990 ،يتكون المتحف من خمسة طوابق وتعرض أثار المتحف في أربع طوابق

الطابق الأول للآثار الإسلامية

الطابق الثاني للمخطوطات وغيرها
الطابق الثالث فقد خصص لعرض الآثار المصرية في العصرين اليوناني والروماني وكذلك الآثار القبطية
الطابق الرابع فيحتوي الآثار المصرية القديمة
الطابق الخامس يحوي المكاتب الإدارية، ومخزناً وقاعة للمؤتمرات.
يجد زائر المتحف بيتاً للهدايا في المدخل الرئيسي، ويحوي المتحف قطعاً فنية ومعمارية تمثل حضارة مصر في العصور الفرعونية واليونانية الرومانية والمسيحية والإسلامية.
لا يعد المتحف متحفاً إقليمياً حيث تمثل بعض الآثار المعروضة نتاج التنقيبات الأثرية التي جرت في المواقع الأثرية بالمحافظة بالإضافة إلى آثار من محافظات ومتاحف أخرى بقصد إثراء المجموعة.
يقع متحف طنطا في أول شارع محب المتفرع من شارع البحر

مسرح طنطا
يعد مسرح طنطا واحدا من أهم وأكبر المسارح في مصر وله قيمة ثقافية كبري لا تقدر وهو أحد ثلاثة مسارح تم تصميمها علي الطراز الإيطالي هو ومسرح (الأوبرا) القديم ومسرح (سيد درويش)

كان الهدف الأساسي من انشائه أن يكون مركزا رئيسيا لنشر الثقافة ويحتوي علي مقصورة ملكية كانت خاصة بالملك فاروق وخشبة المسرح التي يصل ارتفاعها الي ثلاثين مترا.
هذا المسرح شهد العديد من المناسبات التاريخية ووقف عليه فطاحل السياسة والفنون
خطب عليه الزعيم الراحل (جمال عبد الناصر)
غنت عليه السيدة (أم كلثوم)
وقف علي خشبته الفنان القدير (يوسف بك وهبي) والذي أبدي اعجابه الشديد به وقال لو كان بإمكاني أن أنقل هذا الصرح الي القاهرة لفعلت.
يقع مسرح طنطا في ميدان الجمهورية بأول شارع البحر

محطة السكة الحديد بطنطا

محطة طنطا من أقدم المحطات إلى بنيت في مصر وثاني محطة بعد محطة مصر وشاهدة على التاريخ فهى تربط بين أكبر مدينتين في مصر القاهرة والإسكندرية كما تربط بين مدن الوجة البحرى والوجة القبلى

تتكون محطة طنطا من 5 أرصفة وتعتبر ثالث محطة قطارات تنشأ في تاريخ مصر والقارة الأفريقية

تمت تحديثات في محطة طنطا وأنتهت العام الماضى 2009 ومطلع 2010 وهي المحطة الثانية ع مستوى الجمهورية

مشاهير طنطا في محافظة الغربية


-(مشايخ):

الشيخ (السيد عبد الغفار الزيات) الرئيس الأسبق للجنة مراجعة المصحف ومدير شئون القران الكريم بالأزهر الشريف
الشيخ العلامة (يوسف القرضاوي)من أشهر رجال الدين في العالم الإسلامي

و ضيف برنامج (الشريعة والحياة) علي قناة الجزيرة

المفتي (نصر فريد واصل)صاحب فتوي التدخين حرام شرعا

وتطبيق حد الحرابة علي عبدة الشيطان ومن منتقدي السلطات المصرية في أن هدم انفاق غزة أمر مرفوض شرعا

المقريء (محمود خليل الحصري)عالم القراءات وأول من دعي

لأنشاء نقابة للقراء المصرين

الشيخ (محمد عياد الطنطاوي 1810م)

حاصل علي إجازة تدريس الحديث من الكتب الستة، إضافة إلى موطأ مالك ودرس اللغة العربية للأجانب وعين مستشاراً في الدولة الروسية، وقلده القيصر وسام ستانيسلان وكان من تلاميذه المستشرقين الروسيين "موخين" و"فرين"

الشيخ (مصطفى إسماعيل) من القراء أصحاب التأثير البالغ في القرن العشرين. وكان قاريء الجامع الأزهرالشريف.
الشيخ (عبد الباسط عبد العليم حجاب) من علماء الأزهر الشريف
الدكتورة(عبلة الكحلاوي) داعية إسلامية وبنت(محمد الكحلاوي) مداح الرسول
الشيخ (محمد متولى الشعراوي)وهومن مدينة ميت غمر وقد درس بطنطا وعين بها مدرسا
الشيخ (احمد محمد ياقوت) أحد علماء الدين بمدينة طنطا والقيادى البارز في جماعه الاخوان المسلمين
الحج (لاشين أبو شنب) من الرعيه الأول لجماعه الاخوان المسلمين قيادى بارز واحد العلامه المعرفين والمأثرين في شريح كبيره من أبناء طنطا والمعروف عنه قول الحق لا يهب أحد سوا الله سبحانه وتعالى

-(سياسيون):

الدكتور الصيدلي(السيد البدوي)رئيس حزب الوفد

ويرأس مجلس إدارة شبكة تلفزيون الحياة المصرية و ويتولى أيضًا منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيجما للصناعات الدوائية، ورئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الغرف الصناعية المصرية

الزعيم الوطني (سعد زغلول)
الزعيم الوطني (مصطفي كامل)
الزعيم الوطني (محمد فريد)
الزعيم الوطني (مصطفي النحاس)
الرئيس (محمد نجيب) أول رئيس جمهورية لمصر (ولد في السودان لأبوين مصريين)
الأستاذ (عمرو موسى) امين الجامعة العربية من مركز زفتى التابع لمحافظة الغربية (تعود اصوله لمحافظتي الغربية والقليوبية)
الدكتورة (درية شفيق)سياسية ومناضلة ضد الوجود البريطاني في مصر ولُقبت ب"بنت النيل" ويعزى لها الفضل في حصول المرأة المصرية لحق الترشح والتصويت في الانتخابات في دستور العام 1956.حصلت على درجة الدكتوراة في الفلسفة العام 1940 من جامعة السوربون في باريس، وكان موضوع الرسالة "المرأة في الإسلام" حيث أثبتت في رسالتها أن حقوق المرأة في الإسلام هي أضعاف حقوقها في أي تشريع آخر ‏

-(عسكريون):

(حسين الشافعي) عسكري وسياسي مصري، وأحد أعضاء حركة الضباط الأحرار الذين قامو بثورة 23يوليو 1952م ونائب الرئيس أنور السادات بالفترة من 1963 إلى 1974.
(عبد المنعم رياض) من أشهر العسكريين العرب خلال النصف الثاني من القرن العشرين وشارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامى 1941 و 1942،وشارك في حرب فلسطين عام 1948 والعدوان الثلاثى عام 1956، ونكسة 1967 وحرب الاستنزاف

_(علماء):

الدكتور (مصطفي محمود)من أهم مشاهير العالم العربي في الفكر والفلسفة وصاحب البرنامج الشهير (العلم والإيمان)
المهندس هاني عازر أشهر المهندسين الانفاق في العالم والذي أشرف على بناء محطة قطارات برلين الألمانية
الدكتورة عالمة الذرة (سميرة موسي)

-(رياضيون):

أنور العماوى بطل العالم في كمال الأجسام
باسم أمين - بطل أفريقيا في الشطرنج لعام 2005 وصاحب المركز الثالث على مستوى العالم للشباب 2006 - مواليد 9 سبتمبر 1988.
الكابتن (توتو) لاعب النادي الأهلي
الكابتن احمد شوبير حارس مرمى وكابتن النادي الاهلي وكابتن منتخب مصر سابقا وحاليا اعلامي رياضي ومن أوائل الاعلامين الرياضين في الوقت الحالي.
الكابتن (طارق السعيد) نجم الزمالك والاهلي سابقا.
الكابتن محمود فتح الله مدافع نادي الزمالك ومنتخب مصر حاليا.
الكابتن محمد عبد الشافي جناح ظهير ايسر الزمالك ومنتخب مصر حاليا.
الكابتن عبد الحميد شبانه مهاجم غزل المحلة سابقا والنادي الاهلى حاليا.
الكابتن مهاب سعيد لاعب نادي الإسماعيلي المصري.
الكابتن سيد حمدي مهاجم بتروجت المصري ومنتخب مصر.

-(أدباء ومثقفون):

الكاتب مصطفى صادق الرافعي أحد أشهر ادباء العربية في القرن العشرين
الطبيب الكاتب أحمد خالد توفيق أديب وصاحب سلاسل روايات منها: "ما وراء الطبيعة" و"سافاري" وقد تخرج من كلية الطب عام 1985 م وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997 م.
الطبيب الكاتب نبيل فاروق كاتب روايات بوليسية وصاحب سلسلة "رجل المستحيل"

وهو أيضا في الاصل طبيب حاصل علي بكالوريوس في الطب والجراحة عام 1980.

الكاتب محمد فاروق ابوفرحه كاتب صحفي له العديد من المقالات الأدبية والصحفية ومن مؤلفاته : عشتم أحرارا اهل فلسطين-محمد أنور السادات-عندما يكشف وجه المحجبة في أوروبا- عندما يزداد المسلمون والمسيحيون تديناً.
الاعلامي الشهير (يسري فودة)صاحب البرنامج الشهير (سري للغاية) ومؤلف كتاب (سري للغاية)، في سبعة أجزاء. والذي صدر عن دار الشركة العالمية للكتاب عام 2003م وقد ساهم في تأسيس (قناة الجزيرة) القطرية عام 1996 وكان أحد نجومها البارزين

_(ممثلون):

الفنانة زهرة العلا
الفنان عبد الحفيظ التطاوي من مواليد محلة منوف
الفنانة هدي سلطان من قرية كفر ابو جندي
الفنانة أمينة رزق
الفنانه نعيمة عاكف الحلو
الفنانه صابرين
الفنان اشرف عبد الغفور
الفنان احمد السقا من قرية دماط التابعة لمركز قطور الغربية
الفنانة الشابة ريهام عبد الغفور
الفنان كمال أبو ريه

-(مطربون):

الملحن الشهير(كمال الطويل)صاحب أشهر الأغاني الوطنية والذي لحن لعبد الحليم حافظ عدة أغانى منها:

السدالعالي - يا اهلا بالمعارك -خلي السلاح صاحي- وصباح الخير يا سينا- حكاية شعب - علي قد الشوق- بتلوموني ليه- أبو عيون جريئة - في يوم في شهر وغيرها الكثير...

عبده الحامولي - مطرب ولد في قرية حامول التابعة لمدينة طنطا - من مواليد 1836
المنتج محسن جابر - مالك شركة عالم الفن (محسن جابر وشركة) (قرية خـرسيـــت )
الفنانة عفاف راضي
الفنان محمد فوزي (ممثل ومطرب)
العندليب عبد الحليم حافظ (مدرس بمدرسة طنطا الاعدادية بنات)
الفنانة الشابة مي كساب(ممثلة ومطربة)
المطرب (محمد ثروت)
الفنان محمد الحلو
المطرب الشهير(عبد المنعم إبراهيم) من محافظة الغربية وقد ولدي ببني سويف
المطربة ياسمبن الخيام (بنت الشيخ الحصري وقد اعتزلت الغناء بعد فترة لكي ترضي والدها)

المستشفيات الحكومية بطنطا
مستشفي 57375 ش البحر طنطا تحت الإنشاء

مستشفى المنشاوي العام

مستشفى طنطا الجامعي

مستشفى المبرة تأمين صحي

مستشفى التامين الصحي الجديد

مستشفى الطلبة الجامعي

المركز القومي للأورام

مستشفى صدر طنطا

مستشفى حميات طنطا

مستشفى الصحة النفسية بطنطا

مستشفى طنطا العسكري

مستشفى الشرطة بمحلة مرحوم

مستشفى الهلال الاحمر بطنطا

مستشفى الطوارئ الجامعي بطنطا

المستشفيات الخاصة بطنطا

مستشفي الإرسالية الأمريكية (الأمريكان)

مستشفي المدينة الطبية

مستشفى الفضالي

مستشفى رمضان

مستشفى السلام

مستشفى الحرية

مستشفى العياشي

مستشفى الرحاب

مستشفى أبو فرحه

مستشفى أبو ريه

مستشفى عمار

مستشفى المواساة

مستشفى الحياة

مستشفى الشيماء

مستشفى ام القري

مستشفى رسلان

مستشفى دار الشفاء

مستشفى الشروق

مستشفى الدلتا

مستشفي الزهراء

مستشفى دار الشفاء

الى اللقاء مع مركز جديد من مركز الغربيه

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-08-2011, 04:26 PM
محمد صلاح2050 محمد صلاح2050 غير متواجد حالياً
موقوف لمخالفة قوانين المنتدى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 1,656
الدولة : tanta
افتراضي


المركز الرابع سمنود

هي إحدى مراكز بشمال شرق محافظة الغربية في مصر.

تاريخ سمنود

هي عاصمة الأسرة الثلاثون لمصر القديمة واسمها "ثب نثر"، ومن المعروف أن كلمة "نثر أو نتشر" تعني إله "معبود" وتنطق بالقبطية "نودي" أو "نوتي" على حسب اللهجة، كذلك كلمة "تب" التي تعني "تل"، تحرفت في القبطية إلى "جم" ثم "سم" في العربية، لتنطق الكلمة "سمنود". ولا تزال توجد الآثار الباقية لمعبد "أنوريس-شو" تحت أساسات وخلف مستشفى سمنود المركزي - التي تم اكتشافها بالصدفة عند الحفر في فناء المستشفي العام، وبدلاً من أن يتم ازالة البناء وتسليمه إلى هيئة الآثار المصرية، حدث أن تجاهل المسئولين الأكتشاف تماماً، وقاموا باستكمال البناء علي أنقاض تلك الآثار ضاربين عرض الحائط بعراقة حضارة المدينة وحاضرها المنكوب الذي -بعملهم هذا- دمروا آثاره وهويته التاريخية.

وسمنود هي أيضاً مسقط رأس المؤرخ المصري الأشهر على زمن البطالمة،"مانيتون" السمنودي، أبو التاريخ المصري ومؤسس الأسرات الثلاثين وصاحب كتاب "تاريخ مصر".

كذلك توجد آثار أبوصير البنا. إضافة إلى معابد ما زالت قائمة أجزاء منها في بهبيت الحجارة وأخرى مهدمة.

مسجد سلامة ومسجدالمتولى ومسجد الخواص ومسجد القاضى بكار ومسجد القاضى حسين وأقدمهم مسجد سلامة رغم هدمه وبنائه مره أخرى ولكن المئذنه ما زالت قائمة وقدبناه عمرو بن العاصى عند دخول الإسلام مصر
حمام سمنود أو "حمام إبراهيم سراج الدين الأثري".
مئذنه المسجد الكبير بكفر حسان والنى انشاها محمد بك جبر قاسم 1858م وتشتهر بارتفاعها ودقة وروعة التصميم.
كنيسة الشهيد أبانوب

تتميز مدينة سمنود بموقع جغرافي ممتاز فهي تقع على ضفاف نهر النيل على فرع دمياط وكان لإهالي سمنود دور بارز أثناء الحملة الفرنسية على مصر حيث ساعدوا اهالي المنصورة وعملوا على فك حصارهم. وهي مدينة متكاملة من حيث المنشئآت التعليمية ولا ينقصها سوى جامعة اما عن موقع سمنود فهي تقع على بعد خمس كيلو مترات من مدينة المحلة الكبرى وخمسة عشر كيلو من مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية فهي بذلك تعد رابط مهم بين محافظة الغربية ومحافظة الدقهلية

قرى سمنود

فهى قري الناصرية وبناأبو صير وأبو صير بنا والعزيزية وكفر العزيزية وكفر الشراقوه ومحلة خلف الناوية وبهبيت الحجارة وطليمه وكفر حسان وكفرالثعبانية وميت عساس والراهبين ومحلة زياد وكفر الصارم وميت بدر حلاوة وميت هاشم وميت حبيب الأخرى ومركز ومدينة سمنود له إرتباط تاريخي بمدينةالمحلة الكبرى حيث قرب المسافة.

كما وردت في الكتب التي تروي أساطير مصر القديمة‏.‏ كان أحد فراعنة مصر القديمة يدعي نود وكانت ابنته تدعي طلخا وكان هذا الفرعون قد أجبر الناس علي عبادته في الوقت الذي كانت فيه عبادة الشمس رع سائدة‏,‏ وعندما وجد لامبالاة من الناس فكر في حجب ضوء الشمس عن رعيته فقام ببناء سقف فوق المدينة بأكملها حتي يجبر الناس علي عبادته وأشتهر هذا البناء باسم سماء نود ومنه تم تحوير الاسم إلي سمنود‏

التعليم

تتمتع مدينة سمنود بمستوى ثقافى وتعليمى عالى حيث تنتشر المدارس على اختلاف مراحلها التعليمية كما يوجد بها معهد أزهرى ويوجد بها العديد من اساتذة الجامعات.

الاقتصاد

تشتهر القرى التابعة لها بالزراعة وقرية ميت هاشم تعد تانى أكبر قرية في صناعة الكتان على مستوى المحافظة والجمهورية بعد قرية شبراملس حيث انها تضم مصانع للكتان أما المدينة نفسها فهى قلعة من قلاع صناعة الغزل والنسيج فهى تعتبر مرحلة التجهيز والتحضير لمصانع المحلة العملاقة رغم وجود مصانع كبيرة بها مثل مصانع أبوهرجة والفحيل وحراز ويونس وجعفر والنجار وعسل ويوجد شركتان كبيرتان هما شركة الوبريات وشركة الملابس سابقا ومصانع كبيرة للحلوى مثل منصور والزهور ومصانع تفضيض وزخرفة الزجاج مثل مصنع صلاح والجمال ولاننسا أهم مايميز المدينة مصانع الفخار فبها منطقة سكنية كبير ة قائمة على صناعة الفخار

الصحه

بها مستشفى سمنود العام الذي يتم تجديده باستمرار وهى مستشفى كبيرة وكذلك المجمع الصحى ومستشفى الرضوان بالناصرية والعيادةالشاملة للتامين الصحى ومبنى الإدارة للرعاية الصحية ويوجد الوحدات الصحية بكل قرية من قرى المدينة

مشاهير سمنود

مصطفى النحاس رئيس وزراء مصر السابق [1]
إبراهيم فرج - وزير في حكومة الوفد
د. أحمد أبو إسماعيل - وزير المالية المصري السابق.
الدكتور محمد العريان الذي يعد من أبرز الخبراء الاقتصاديين في العالم
المستشار/ فتحى عبد القادر خليفة رئيس هيئة القضاء العالى ورئيس محكمة النقض السابق.قرية بنا أبو صير
د. مصطفى الحفناوي وزير الاسكان السابق.
د. نصر الدين فريد واصل مفتى الديار المصرية الأسبق.
إبراهيم افندي البيلي خليفة، قائد عام حملة عبد القادر باشا حلمي لفتح السودان قريه مجول
الصحفي جلال دويدار رئيس تحرير جريدة الأخبار السابق.
الصحفي محمد مهاود مدير تحرير جريدة الوفد.
اللواء أحمد كوهيه مساعد وزير الداخلية ومدير الأمن العام الأسبق
الفنانة أمينة رزق من سمنود
الفنان عبد المنعم إبراهيم - "قرية ميت بدر حلاوة"
الفنانة سهير المرشدي - "قرية ينا أبو صير"
الفنان إبراهيم الشامي
الصحفي والكاتب صبري أبو المجد من قرية العزيزية
الدكتور محمد راغب دويدار - بنا أبو صير (وزير الصحة الأسبق)

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-08-2011, 04:31 PM
محمد صلاح2050 محمد صلاح2050 غير متواجد حالياً
موقوف لمخالفة قوانين المنتدى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 1,656
الدولة : tanta
افتراضي


المركز الخامس زفتى


زفتى هي احدى مراكز محافظة الغربية في مصر.

مراكز زفتى

زفتى مركز يضم 8 وحدات محلية والعديد من القرى والعزب والكفور

تاريخ زفتى

أعلن المدعو محمد بدرى لما يسمى ب جمهورية زفتى وهى كلمة غير دقيقة عام 1919

موقع زفتى واهميتها

زفتى مدينة تطل على نهر النيل مما ساهم في تكوين شريحه كبيره من المواطنين المحبى لصيد الاسماك حتى انهاصارت متنفس لكل محبى الصيد هذا مع ندره الاسماك بنهر النيل على طوله.و في الجانب الاخر من النيل تقع مدينة ميت غمر والتي هي منشأ العلامة المغفور له بأذن الله محمد متولي الشعراوي.و تعتبر مدينتي زفتى وميت غمر مشتركتان في نفس العادات والتقاليد للاهالي المواطنين وقد كانت زفتى مركزا لتجارة الالبان وبها مصنعين لحليب الالبان وويوجد في مصر أكبر اسطول للسيارات النقل على مستوى الجمهوريه

مدينة زفتى تقع على ساحل النيل فرع دمياط من الجهة الغربية وهي تقابل مدينة ميت غمر التابعة لمحافظة الدقهلية.كما يوجد بمركز زفتى أيضا محطة مجاري كبرى لتصريف مجاري الدلتا بواسطة قناطر دهطورة الشهيره بالخمسين عين (لأنها مكونه من عدد 50 فتحه يتم التحكم فيها بالفتح والاغلاق للتحكم في نسبة المجاري التي يتم تصريفها فيما بعد القاناطر في اتجاه الشمال) ولا زالت تعمل حتى الآن.. .


السياحه والتاريخ بزفتى

زفتى مسجد كبير يعرفه العوام بانه المسجد الكبير وأصبح تحفة معمارية رائعه ومعروف ان الفتح الإسلامي بدا لمصر سنة 641 ميلادية على يد عمرو بن العاص.
كما يوجد بمركز زفتى أيضا اثر مسيحي هام وهو كنيسة الرفيقة دميانة وهذه الكنيسه تم انشاؤها ابان الاضطهاد الروماني لأهل مصر قبل الفتح الإسلامي ويأتي لزيارتها المجاذيب والدراويش من كل بلاد العالم.

قرى زفتى

تضم زفتى العديد من القرى وتنتج زفتى حوالى 20% من إنتاج مصر من الكتان والتي تشتهر بها قرية شبراملس وبها صناعات للملابس الجاهزة التي انتشرت في الايام الأخيرة ولعل قرية نهطاى متقدمة في ذلك الجانب الصناعي الهام أكثر من السنطة.كما ذكرنا تضم مركز زفتى عدد كبير من البلدان والقري المجاورة لها منها علي حدود مدينة المنوفية قرية تفهنا العزب وهى الأولي علي مستوي الدولة في إنتاج وتصدير الموالح وكذلك كفر ميت الحارون ويشتهر بتجارة الكاوتشوك وميت الحارون وميت الرخا وقرية سعد باشا زغلول (مسجد وصيف) وقرية إسماعيل باشا صدقي (الغريب)وسند بسط وغيرها


وقد انجب مركز زفتى العديد من العلماء والاعلام والمشاهير ومنهم :

الدكتورة سميرة موسى أول عالمة ذرة مصرية
المقاتل محمد محمد زرد بقرية تفهنا العزب


التعديل الأخير تم بواسطة محمد صلاح2050 ; 07-08-2011 الساعة 04:39 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-08-2011, 04:48 PM
محمد صلاح2050 محمد صلاح2050 غير متواجد حالياً
موقوف لمخالفة قوانين المنتدى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 1,656
الدولة : tanta
افتراضي


المركز السادس بسيون


بسيون هي أحد مراكز الغربيةالثمانيه وتعد من أقدم مدن محافظه الغربيه


تاريخ بسيون

كلمة بسيون كلمة هيروغليفية قديمة وتعنى الحمام وكانت في العصر الفرعونى حاضرة لعاصمة مصر في عهد الاسرة الــ26 ابان عصور الاضمحلال ومن أشهر ملوكها ابسماتيك الأول الذي طرد شراذم الفرس من مصر وكان العاصمة مكان قرية صالحجر حاليا وكانت تسمى فيما سبق "ساو" أو سايس ولكن الاسم الاقرب للحقيقة هو "صاو" ويطلق على عصر الاسرة 26 العصر الصاوى نسبة إلى صاو ولما جاء العرب نطقوها "صاء" ولوجود بقايا المعابد بها سميت "بصاء الحجر" ومن ثم إلى صالحجر وكانت بسيون طريق مرور التجارة بين القاهرة والإسكندرية طوال عصور الحكم الإسلامي وكانت فيها إدارة المنطقة من منية جناج وحتى مشارف تلا وكانت كفر الزيات قرية صفيرة آنذاك تسمى قرية جريس وجاءت الايام على بسيون عندما انشئ خط السكك الحديدية عام 1870 وأصبحت كفر الزيات هي مركز الإدارة وصارت بسيون قرية كبيرة من توابع كفر الزيات من هذا التاريخ ولم تستقل بسيون إداريا الا على يد رجال الوفد عام 1950 في احتفال تاريخي حضره فؤاد سراج الدين وزير داخلية الوفد وكان يوما مشهودا خرجت بسيون عن بكرة ابيها احتفالا برجال الوفد المخلصين.

موقع بسيون

تقع على ضفة رشيد من الناحية الشرقية ويحدها من الشمال محافظة كفر الشيخ ومن الجنوب مركز كفر الزيات وطنطا ومن الشرق مركز قطور

لناحيه الاقتصاديه

اما بسيون من الناحيه الاقتصاديه فهى تعتمد على الزراعه وان كانت قريه كتامه بدأت تتجه إلى اعمال النجاره والموبيلياحتى انها جاءت في المركز التالى لدمياط من حيث صناعه الاثاث بها حتى انها اطلق عليا دمياط الثانيه لكن المركز حتى الآن لم يشهد خطوات تذكر ويشهد لها فعلى سبيل المثال لا يوجد بها رجال اعمال حتى الآن غير رجل الاعمال نبيل فسيخ صاحب مصانع سنيوريتا لاغذيه

اهمية بسيون ومشاكل المركز

تعتبر بسيون من المراكز المهمله في مصر نظرا لانتماء معظم أبناءها لجماعه الشبان المسليمين وانتمائهم إلى الوفد ايام الاسره العلويه كما سيتبين لنا لاحقل من بيان أبناءها التي تفتخر بيهم دائما بسيون فحتى الآن ونحن في القرن الواحد والعشرون ما زال المركز يعانى من سوء شبكه الطرق به وكذلك ما زال يعانى من سوء تنظيم الاسواق والمواقف به وانهيار شبكه المياه والصرف الصحى به


مشاهير مركز بسيون وابنائه

اما من ناحيه ابنائها التي طعمت بها مصر فهم رجال تفتخر بيهم مصر فمنهم: سعد الدين الشاذلي (شبراتنا، مركز بسيون) رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في حرب 1973 م والذي كان له دور مؤثر في حرب أكتوبر فهو وصف من انه من امهر واذكى العسكريين في القرن العشرين. الزعيم مصطفى كامل (كتامة، مركز بسيون) الزعيم الوطني المعروف قاد كفاح الشعب المصري ضد الإنجليز وسافر إلى فرنسا ليحرك الدول الأوروبية ووقف في وجه الاستعمار البريطانى منددا بجرائمهم في مذبحة دنشواى توفى في ريعان شبابة عام 1908 عن عمر لم يناهز الــ35فهو رجل عمره في التاريخ طويل رغم عمره القصير. ٍٍٍٍد / زغلول النجار (مشال، مركز بسيون) عالم جيولوجى عالمى ومن رجال الفكر الإسلامي في العالم الإسلامي. د/ محمد على شتا (بسيون، مركز بسيون) نائب أول وزير الاقتصاد 1974 م ومن مؤسسى الوفد الجديد ونائب رئيس الوفد عبد الفتاح باشا حسن: (القضابة، بسيون) سكرتير عام الوفد في عهد النحاس باشا وعضو مجلس النواب وأول وزير للشئون الاجتماعية في مصر.**ومحمد عيد محامى مصري ترشح للرئاسة أيام عبد الناصر واعتقل علي إثرها وكان من الناشطين في حزب الوفد وهو رابع اسم في قائمة اعتقالات سبتمبر 1981، الدكتور أحمد العسال مستشار الجامعة الإسلامية العالمية بباكستان الاستاذ جمال بدوى المؤرخ والصحفى المشهور الذي شارك الاستاذ محمد شندى في اصدار جريده الوفد وتراس تحريرها فيما بعد**الاستاذ احمد المسلمانى الصحفى ومقدم برنامج الطبعه الأولى على قناه دريم والمتحدث الرسمى باسم العالم الدكتور احمد زويل

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-08-2011, 04:51 PM
محمد صلاح2050 محمد صلاح2050 غير متواجد حالياً
موقوف لمخالفة قوانين المنتدى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 1,656
الدولة : tanta
افتراضي


المركز السابع كفر الزيات


هي من مدن محافظة الغربية في مصر. من أكبر المدن الصناعية بمصر نظرا لوجود عدد كبير من المصانع والشركات بها وقد سميت بهذا الاسم (كفر الزيات) لوجود مصانع زيت الطعام كما يوجد بها أيضا مصانع للطوب الحجري وغيره ومصانع للصابون أيضا لذلك فهي تأخذ مرتبة عالمية في التلوث.

نبذة عن كفر الزيات

كفر الزيات هي من مدن محافظة الغربية في مصر. تقع كفر الزيات بين القاهرة والإسكندرية في منتصف الطريق وتقع على ضفاف النيل الذي يزيدها جمالا حيث يعتبر كورنيش النيل بكفر الزيات هو من أجمل الأماكن يمكن ان تراه بمحافظة الغربية وتقع أيضا علي طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي وعلى خط السكة الحديد بين القاهرة والإسكندرية، ونظرا لاهمية مدينة كفر الزيات فان هناك عدد من القطارات التي تقف بمحطة كفر الزيات وتكون باقي المحطات التي تقف بها هي عواصم المحافظات، حيث تعد من أجمل وأهم المدن التي تقع على طريق القاهرة الإسكندرية بعد عواصم المحافظات.

ولو اطلعت عليما من خلال جوجل ايرث ستجد سحابه سوادء كبيره تحوم فوق مركز كفر الزيات من شده تصاعد الادخنه من الشركات

أحد شركات القطن في كفر الزيات ومدينة كفر الزيات بها عدد كبير من المصانع والشركات مثل مصانع الكيماويات والمبيدات والاسمدة والمبيدات الحشرية والورق والزيوت والصابون، وكانت في منتصف القرن الماضي من أشهر مدن مصر ومن أهم المدن الصناعية في الشرق الأوسط.

طريق دائرى كفر الزيات

دائرى كفر الزيات طريق دائرى لمدينة كفر الزيات يربط محافظتى البحيرة والغربية بطول 5 كم اتجاهين بكل اتجاة ثلاث حارات مرور وجزيرة وسطى وطبانات وبعرض 28 متر لربط الحركة بين محافظات غرب النيل فرع رشيد ومحافظات وسط الدلتا والقاهرة ودائرى طنطا ويعتبر جزء ا من الطريق الزراعى الجديد ويربط مع طريق شابور وطريق كفر حشاد وطريق النعناعية ويشمل على ثلاث كبارى علوية وبتكلفة تقديرية حوالى 200 مليون جنية للإنشاءات

أهم الاعمال الصناعية

الرئيس مبارك افتتح كوبرى كفر الزيات وهو كوبرى خرسانى علوى يعبر نهر النيل فرع رشيد بديل لكوبرى كفر الزيات القديم الذي تم اغلاقة امام النقل الثقيل بطول 1129 متر وعرض 28 متر وارتفاع 13 متر وبتكلفة تقديرية 150 مليون جنيه.

وتعد جماعة الإخوان المسلمين هي أكبر القوى السياسية بالمدينة، نظراً لتمتعها بشعبية جارفة وسط أهالي المدينة، والدليل على ذلك نجاح النائب الإخواني (حسنين الشورة) لدورتين متتاليتين 2000,2005، وحصوله على الكارنيه الذهبي بمجلس الشعب لحصوله على أعلى الأصوات بالجمهورية (أكثر من 45 ألف صوت).

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 07-08-2011, 04:55 PM
محمد صلاح2050 محمد صلاح2050 غير متواجد حالياً
موقوف لمخالفة قوانين المنتدى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 1,656
الدولة : tanta
افتراضي


المركز الثامن مركزقطور

مركز قطور من مراكز محافظة الغربية بمصر، وتبلغ مساحته 230.19 كم2 بنسبة 5.85% من مساحة المحافظة. ويشتهر مركز قطور بالزراعة وخصوصا زراعة الأرز. كما تشتهر قرى المركز بمزارع الدجاج من السلالات المتميزة (خصوصًا قرية بلتاج). ومن أكبر قرى المركز قرية «سجين الكوم».


التقسيم الإداري للمركز

يتبع المركز 3 وحدات قروية، و30 قرية، و207 كفر ونجع. من القرى الشهيرة بالمركز: قرية سجين الكوم: وقرية بلتاج، وقرية سملا، وقرية دماط، وقرية الإبراهيمية، وقرية سماتاي، وقرية أميوط، والعديد من القرى الأخرى.3 وحدات قرويه وهم 1 الوحده المحليه بابشواي الملق 2 الوحده المحليه بدماط 3 الوحده المحليه بالشين

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 07-08-2011, 07:58 PM
الصورة الرمزية شعبان الدبركى
شعبان الدبركى شعبان الدبركى غير متواجد حالياً
مصراوى نشيط
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Oct 2010
المشاركات : 176
الدولة : مصر
افتراضي


روعه روعه واحلى محافظه فى الدنيا مشكور يا فنان مجهود كبييييييييييييير بارك الله فيك

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11-13-2011, 06:39 PM
الصورة الرمزية abo_mahmoud030
abo_mahmoud030 abo_mahmoud030 غير متواجد حالياً
كبير مشرفين بالاقسام الاسلامية
تاريخ التسجيل : Dec 2010
المشاركات : 17,350
الدولة : مصر
افتراضي


شكـرا جزيلا على هـــذا
المـــوضوع الــرائع والمميز
الذي يستحق كل التقدير

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رابط نتيجة محافظة الغربيه تفضلو السيد سلام نتائج الشهادات و تنسيق الجامعات 0 02-07-2013 09:21 AM
فين نتيجة الاعداديه المهنيه محافظة الغربيه ابراهيم البرعى نتائج الشهادات و تنسيق الجامعات 0 06-13-2012 07:24 PM
اين الغربيه محافظة الفلول amro 1963 نتائج الشهادات و تنسيق الجامعات 5 06-07-2012 08:47 PM
اين محافظة الغربيه admadm نتائج الشهادات و تنسيق الجامعات 0 06-09-2011 02:57 PM
اين محافظة الغربيه للصف السادس الابتدائى admadm نتائج الشهادات و تنسيق الجامعات 1 05-29-2011 09:11 PM


الساعة الآن 03:49 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
____________________________________
مصراوى سات

الكنز المصرى الفضائى الذى تم اكتشافه عام 2005 ليتربع على عرش الفضائيات فى العالم العربى
____________________________________