مصراوى سات  


اذكر الله و صل على الحبيب محمد عليه الصلاة و السلام
جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط وليس لنا صفحات او اى شئ على الفيس بوك او غيره

مشاهدة القنوات الفضائية بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط


العودة   مصراوى سات > المنتديات العامة > الصحة والطب

الصحة والطب ( Health and Medicine )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-26-2011, 03:23 PM
الصورة الرمزية جلال العسيلى
جلال العسيلى جلال العسيلى غير متواجد حالياً
كبير مراقبين الاقسام الاسلامية و الاقسام العامة
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 26,472
الدولة : مصر
افتراضي الشحنات الكهربائية الزائدة..ما المقصود بوجود كهرباء زائدة في جسم الإنسان؟


الشحنات الكهربائية الزائدة
ما المقصود بوجود كهرباء زائدة في جسم الإنسان؟
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وجزاكم الله خيرا
سؤالي للطبيب مشكورا: ما معنى أن الكهرباء زائدة في الإنسان؟

- وهل وجود هذه الكهرباء تجعل الإنسان عصبي المزاج وصوته مرتفعا دائما من العصبية وصبره ضيقا وعصبيا؟

- ما هي الأسباب التي أدت إلى وجود هذه الكهرباء الزائدة في جسم الإنسان؟ وما هو علاجها؟

- والذي يوجد في جسمه كهرباء زائدة ماذا يشعر ويحس؟ وهل يوجد أعراض يعلم من خلالها أن لديه كهرباء زائدة؟

وجزاكم الله خيرا وأثابكم من الحسنات ما تستحقون ورزقكم الجنة.

الاجابه
فبالنسبة للكهرباء الزائدة في جسم الإنسان هنالك أمران في هذا السياق:

أولاً: أن تعبير الكهرباء الزائدة هو تعبير يستعمل كثيرًا لوصف البؤر الصرعية التي تكون موجودة في الدماغ، ويعرف أن مرض الصرع في الأصل هو ناتج من بعض الخلل أو عدم الانتظام في الموصلات الكهربائية في بؤرة أو منطقة ما في الدماغ، والاستعمال الشائع لكلمة الزيادة في الكهرباء حقيقة أتت لأن الناس يرون أن في استعمال كلمة الصرع الكثير من الوصمة الاجتماعية، ويؤدي هذا بالطبع إلى تخوفهم كثيرًا؛ لذا تجد الكثير من عامة الناس وحتى بعض الأطباء يلجأ إلى استعمال مفهوم الكهرباء الزائدة في المخ، ولكن لا نستطيع حقيقة أن نقول أنها كهرباء زائدة، وإنما هو خلل في انتظام الدورة الكهربائية المتعلقة بالمخ، وحقيقة مرض الصرع يمكن علاجه وبصورة فعالة جدًّا، فقط يتطلب الأمر الانتظام في الدواء والالتزام بذلك، وتوجد عدة أنواع من الأدوية - بفضل الله تعالى – والاستجابة للعلاج هي حوالي تسعين بالمائة، وهذه نسبة عالية جدًّا – بفضل الله تعالى -.

هنالك مفهوم آخر لزيادة الكهرباء في الجسم، وهي أنه يوجد لدى الإنسان طاقة كهربائية كامنة، حين تلامس جسم الإنسان مع أجسام معينة – كما نلاحظ ذلك مع بعض أنواع الملابس أو المعادن – يشعر الإنسان بقشعريرة أو كأن نوعا من الكهرباء قد خرج من جسمه، هذا تفاعل طبيعي، ولكن قوته تتفاوت من إنسان لآخر، ولكن لا علاقة ذلك مطلقًا بالحالة النفسية أو الحالة العصبية، فهي نوع من الطاقة الكهربائية الكامنة والخاملة التي تنشط في فترات معينة.

هنالك من تكلم أيضًا عن الطاقات الإيجابية والطاقة السلبية لدى الإنسان، ومن هنا أتت فكرة العلاج عن طريق الإبر الصينية، وحتى البرمجة العصبية تعتمد على هذه النظريات، ولكن لا نقول أن هنالك أمرا حتميا في هذا السياق، فهي تعتبر افتراضيان ونظريات فيما يخص الطاقة الإيجابية والطاقة السلبية لدى الإنسان، وعمومًا خلاصة الأمر المهم هو أن الطاقة الكهربائية التي تظهر في شكل بؤرة صرعية هي حالة مرضية ويتم علاجها.

أما فيما يخص الطاقة الكهربائية الخاملة أو الكامنة لدى الإنسان فهي توجد لدى جميع البشر وتتفاوت في قوتها وشدتها، وهي ظاهرة فسيولوجية ولا علاقة لها بالأمراض النفسية.

وبالله التوفيق.




التوقيع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-26-2011, 03:31 PM
الصورة الرمزية جلال العسيلى
جلال العسيلى جلال العسيلى غير متواجد حالياً
كبير مراقبين الاقسام الاسلامية و الاقسام العامة
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 26,472
الدولة : مصر
افتراضي



السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي - بحمد الله - اثنان من الذكور، الكبير عمره خمس سنوات، وهو بحمد الله سليم، والصغير عمره ثلاث سنوات، وهو صاحب المشكلة واسمح لي أن أكتب مفصلاً:
عانى الصغير من تأخرٍ في الكلام مصاحب لوجود حركة نمطية متكررة بيديه (الاهتزاز باليدين مع الوقوف على طرف الأصابع ) عند مشاهدة ما يعجبه، وقد بدأت تظهر عليه الحالة منذ كان عمره يقترب من سنتين، تم عرضه على أكثر من طبيب أطفال منذ السنة على مدى عدة أشهر وكانت الإجابة أنه سليم.
منذ حوالي ستة أشهر وبتوصية من طبيب أطفال تم عمل تخطيط للدماغ حيث تم تسجيل كهرباء زائدة في الدماغ وصدر تقرير من طبيب أعصاب (بناءً على التخطيط وبدون فحص الطفل) أنه يُعاني من صرع، علماً بأنه لا يُعاني من نوبات صرع أو تشنج أو إغماء.
تم بعد ذلك تم عرضه على عدد من أطباء الدماغ وأعصاب وتمت إعادة التخطيط – لأنهم قالوا أن التخطيط كان خطأً لأن الحساسية للجهاز كانت 10-20 وهذه للبالغين ويجب أن تكون 30 ، على كلٍ لوحظ وجود كهرباء زائدة في الصدغ الأمامي الأيمن والأيسر، وتم عمل صورة مقطعية للدماغ أظهرت وجود شيءٍ غير واضح T2 ) (علما أن الوضع العام (الحجم والشكل) جيد مع التوصية بمتابعة الحالة مستقبلاً، مع العديد من فحوص الدم كانت كلها سليمة.
أحد الأطباء أعطى صورة سوداوية جداً، قال هناك تشوه خلقي مع توحد ووصف (دباكين) مع التوصية بإرساله إلى مركز تأهيل لأصحاب الإعاقات.
الثاني قال بأن تخطيط الدماغ سليم، والحالة أنماط توحد، ولا حاجة لعلاج مع التوصية بإرساله إلى مركز تأهيل لأصحاب الإعاقات.
الثالث قال لا يوجد توحد والمشكلة في موجات الدماغ، وتم وصف ( تيجراتول – 05 مل 03 مرات يوميا ) وهو الذي اقتنعنا به، والآن بعد مضي ستة أشهر على العلاج بدأت أرى نوعاً من التحسن الملموس في انخفاض الحركة المتكررة بيديه، وبدأ يلفظ بعض الكلمات الخفيفة، وتم إعادة تخطيط الدماغ مرةً أخرى، ولوحظ وجود كهرباء زائدة في الجهة اليمنى فقط، زاد الطبيب الجرعة إلى 06 مل ثلاث مرات يومياً.
ألاحظ هذه الأيام بأن الحركة النمطية متكررة بيديه، وبعض الأحيان أكثر من السابق بعد زيادة الجرعة.
هل أنا على الطريق السليم أم لا؟ علماً بأن ولادة الطفلين كانت طبيعية، ولا يوجد صلة قرابة بيني وبين زوجتي، ولا يوجد في عائلتي وزوجتي من يُعاني من الصرع أو التوحد.
عمري 37 وزوجتي 26 ، أضف إلى ذلك أن الطفل اجتماعي ويلعب مع الأطفال، ويتواصل عن طريق العين، وهو يتابع الضوء والصوت بعينيه، و"بارع" في ألعاب الكمبيوتر- ونسبةً إلى عمره وطول ووزن الطفلين فهو ضمن النطاق الطبيعي.
أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابــة
فإنه بعد تصفحي لرسالتك واطلاعي عليها بكل تمعن، وما ذكرته من حالة ابنك بالصورة التي وصفتها تجدني أكثر اتفاقًا مع الطبيب الأخير، وبالطبع لا نقول أنه من الصواب مائة بالمائة أن ندلي برأي تشخيصي حول هذا الطفل لأننا لم نقم بفحصه، ولكن ما سردته مفيد ويجعلنا على درجة عالية من اليقين من خلالها نستطيع أن نقول لك أن هذا الابن – حفظه الله – لا نعتقد أنه يعاني من علة التوحد.
والطفل ما دام اجتماعيًا ويشارك مع الأطفال ويتفاعل وجدانيًا فهذا يدل أنه لا يعاني من علة التوحد أو على الأقل نقول أنه لا يعاني من التوحد الكامل، لأنه الآن هناك من يعتقد أنه توجد درجات أخف من التوحد، وهذا الكلام أرجو ألا يزعجك أبدًا - أخي الكريم – لأن ما يسمى بحالات شبه التوحد هي حالات شبه طبيعية لأن هؤلاء الأطفال معظمهم – أو جميعهم – يرجع لحالته الطبيعية بشيء من المساعدة والتدريب التأهيلي.
تخطيط الدماغ يُساعد في تشخيص الصرع، ولكنه لا يُعتبر التشخيص القاطع، والتشخيص القاطع دائمًا يكون عن طريق رؤية العين والوصف الذي يعطيه أهل المريض للطبيب، والبعض يستطيع أن يعطي وصفاً دقيقاً جدًّا للدرجة التي تُساعد الطبيب في الوصول إلى التشخيص بكل سهولة.
تخطيط المخ يُساعد أكثر في تحديد نوعية ومنطقة الصرع، أي المنطقة التي تنطلق منها البؤرة الصرعية.
أيضًا شيء مهم وضروري جدًّا هو أن بعض أنواع الصرع لا تظهر في شكل تشنجات أبدًا، خاصة ما يُعرف بالصرع الصدغي، أي الذي يكون مركز الحركة الكهربائية فيه ناشئ من الفص الصدغي، وهذا الابن –حفظه الله تعالى– يظهر أنه لديه بؤرة في الفص الصدغي، هذه البؤرة الصدغية ليس من الضروري أبدًا أن تظهر في شكل حركات صرعية معروفة –كما ذكرت لك-.
من فترة قريبة عُرض عليَّ مريض كان يخرج من البيت ويتجول ثم يرجع دون أن يتذكر ما كان يقوم به، وكل الذي لوحظ عليه في بعض الأحيان أنه سريع الانفعال وسريع الغضب، وبعد أن فحصناه وتحاورنا معه وقمنا بمناظرته بصورة كاملة وضعنا احتمال أنه ربما تكون لديه علة في الفص الصدغي، وفعلاً أتى تخطيط الدماغ أنه يعاني من زيادة في الإفراز الكهربائي في منطقة الفص الصدغي، وقمنا بإعطائه العلاج المضاد للصرع؛ لأن هذا هو العلاج الأساسي، والآن قد تحسن هذا الأخ لدرجةٍ كبيرة وهو في وضع جيد جدًّا.
قد أتيت لك بهذا المثال –مع احترامي وحفظي لأسرار المرضى– فقد ذكرت لك هذا المثال لمجرد أن أوضح لك أن بعض أنواع الصرع ليست من الضروري أن تكون بالصورة المألوفة لدى عامة الناس والتي تظهر في شكل انقباضات وتشنجات ورجفة – وهكذا - .
وهنالك حقيقة أخرى أن هنالك بعض الناس يُكتشف لديهم بالصدفة حين يتم إجراء تخطيط للدماغ يكتشف بالصدفة أنه يوجد لديهم نشاط كهربائي زائد، ويرى العلماء أن وجود هذا النشاط الكهربائي الزائد، وحتى إن لم توجد تشنجات واضحة فهذا دليل كافٍ لأن نعطي هذه المجموعة من المرضى العلاج، وهذا يسميه البعض بالصرع الصامت أو الصرع ما تحت الإكلينيكي، بمعنى أنه لم يصل للدرجة الإكلينيكية الواضحة الكاملة.
أرجع إلى موضوع ابننا هذا – حفظه الله تعالى – وأقول لك إن إعطاءه العلاج المضاد للتشنجات هو أمر صحيح، والتجرتول Tegretol من الأدوية الممتازة والفعالة جدًّا، وحتى إن لم تختف الحركة التي يقوم بها الاختفاء التام فالدواء سوف يُحافظ على خلايا المخ ويجعلها في وضعٍ استقراري، وهذا هو المنشود، ولكن ما دامت الحركات أصبحت متكررة هذا يجعلني أقول لك يجب أن ترجع إلى الطبيب حتى يراجع الجرعة ويقارنها مع وزن الطفل، وإذا كان هنالك حاجة لإضافة دواء آخر أو تغيير التجرتول سوف يتخذ الطبيب هذا القرار.
ولديَّ نصيحة أخرى وهي ألا تنزعج مما ذكر لك أنه توجد بعض التشوهات في دماغ الطفل، أرجو ألا تنزعج لذلك لأنه توجد بعض التغيرات التشريحية التي تظهر لدى بعض الناس وتعتبر في النطاق الطبيعي والمقبول، ولمزيدٍ من التأكد أنصح أن يتم إجراء صورة مقطعية للطفل بعد ثلاثة أشهر من الآن، أو يفضل أن تكون هذه الصورة عن طريق الطنين المغناطيسي أو ما يُسميه البعض بـ (الرنين المغناطيسي)؛ لأنه يعتبر أكثر دقة.
أما بالنسبة لتأخر الكلام فلا يُعتبر أمرًا مزعجًا حتى سن الرابعة أو الخامسة لدى الأولاد الذكور، وهذا الابن - حفظه الله – بدأ الآن ينطق بعض الكلمات، وهذا أمر مشجع جدًّا، وعليكم بتحفيزه وتدريبه وتشجيعه على الكلام.
أما بالنسبة للمراكز الخاصة لتأهيل الأطفال من أصحاب الاحتياجات الخاصة، فأنا شخصيًا حقيقة أشجع الناس للذهاب إلى هذه المراكز إذا كانت توجد أي علة.. أعلم نعم أن الواحد حين يذهب هناك ربما يحس ببعض الانزعاج؛ لأنه يرى أعداداً من الأطفال يُعانون من علل شديدة مقارنة بالعلة التي يعانيها طفله، وربما يعتقد أن هذا المكان ليس هو المكان المناسب، ولكن الذي أراه دائمًا أن الطفل إذا كان لديه علة أو أي نوع من التأخر يفضل حقيقة أن يُعرض على المختص؛ لأن هناك تمارين للتخاطب يقوم بها أخصائي التخاطب، هناك تمارين مختلفة وإرشادية في طريقة التعامل مع الطفل وكيفية تحفيزه من أجل تعديل السلوك.
هذه كلها أمور مفيدة، وأنا لا أقول لك اذهب بالطفل الآن لهذه المراكز، ولكني لا أريدك أبدًا أن تتخذ موقفًا سلبيًا منها، حيث إن وضع الطفل إذا لم يتحسن بالصورةٍ المطلوبة فيفضل أن يُذهب به إلى هذه المراكز؛ لأن ذلك سوف يُساعده وقطعًا سوف يساعده.
هذا هو الذي أود أن أقوله لك وأسأل الله تعالى أن يحفظ لك أولادك وأن يجعلهم قرة عين لك وبارك الله فيك.
وبالله التوفيق والسداد.

التوقيع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-27-2011, 03:30 AM
@@@ محمد كمبيوتر @@@ @@@ محمد كمبيوتر @@@ غير متواجد حالياً
موقوف لمخالفة قوانين المنتدى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 8,867
الدولة : الطير المسافر
افتراضي


جزاك الله خيرا اخى الكريم

شكرا على المشاركة القيمة والنافعة

جعلها الله فى موازين حسناتك

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-30-2011, 04:43 AM
الصورة الرمزية جلال العسيلى
جلال العسيلى جلال العسيلى غير متواجد حالياً
كبير مراقبين الاقسام الاسلامية و الاقسام العامة
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 26,472
الدولة : مصر
افتراضي



التوقيع
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-30-2011, 10:01 PM
م:محمدعابدين م:محمدعابدين غير متواجد حالياً
مصراوى
رابطة مشجعى نادى الزمالك
رابطة مشجعى نادى الزمالك
تاريخ التسجيل : Feb 2011
المشاركات : 86
الدولة : مــصـــــ أمـ الدنيا ـــــــر
افتراضي


T h a n k u u u u u

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-04-2011, 06:11 PM
الصورة الرمزية محمد مذيد
محمد مذيد محمد مذيد غير متواجد حالياً
مصراوى متألق
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 553
الدولة : مصر
افتراضي


جزاك الله خيرا وبارك الله فيك


التعديل الأخير تم بواسطة جلال العسيلى ; 04-05-2011 الساعة 03:17 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-05-2011, 03:18 PM
الصورة الرمزية جلال العسيلى
جلال العسيلى جلال العسيلى غير متواجد حالياً
كبير مراقبين الاقسام الاسلامية و الاقسام العامة
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 26,472
الدولة : مصر
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مذيد مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

التوقيع
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-05-2011, 04:27 PM
محمد امام محمد امام غير متواجد حالياً
مصراوى جديد
تاريخ التسجيل : Apr 2011
المشاركات : 8
الدولة : مصر
افتراضي


اخى الكريم السائل عن الشحنات الكهربائية انا عندى نفس المرض فى ابنى واحب ان اقول لك اصبر واحتسب ذلك عند الله فان ذلك ابتلاء من الله ومهما يقول لك الاطباء فلن ياتى الشفاء الا من عند الله

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-05-2011, 09:30 PM
الصورة الرمزية الجزيري
الجزيري الجزيري غير متواجد حالياً
مصراوى متألق
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 539
الدولة : مصر ام الدنيا
افتراضي


جزاك الله خيرا وبارك الله فيك


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزائدة الدودية ليست زائدة أبـو على الصحة والطب 5 12-04-2013 10:44 AM
جريدة الشروق : وفد من «القومي لحقوق الإنسان» يضم البلتاجي وعبد المقصود يزور سجن دمنهور مراسل مصراوى سات أخـبار مصــــر 0 05-30-2013 06:40 PM
جريدة الشروق : أهالي الزاوية يحاصرون شركة كهرباء البحيرة للمطالبة بالتعيين مراسل مصراوى سات أخـبار مصــــر 0 03-12-2013 02:40 AM
كيفية تفريع الشحنات الكهربائية من جسم الانسان محمدسالم يوسف الصحة والطب 20 03-08-2013 08:45 AM
كهرباء زائدة عند الاطفال باسم سمير الصحة والطب 4 03-26-2011 03:43 PM


الساعة الآن 02:43 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
____________________________________
مصراوى سات

الكنز المصرى الفضائى الذى تم اكتشافه عام 2004 ليتربع على عرش الفضائيات فى العالم العربى
____________________________________