مصراوى سات  


اذكر الله و صل على الحبيب محمد عليه الصلاة و السلام
جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط وليس لنا صفحات او اى شئ على الفيس بوك او غيره

مشاهدة القنوات الفضائية بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط


العودة   مصراوى سات > الالعاب و الغرائب و الطرائف > عالم الطيور والبحار والحيوان

عالم الطيور والبحار والحيوان ( Animals World )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-30-2011, 02:17 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up موسوعه عن الحيوانات



موسوعه عن الحيوانات


موسوعه عن الحيوانات

أقدم لكم اليوم موسوعه الحيوانات

نبتدأ بــــ

الــدب

هذا مقال عام عن الدبب وسأحاول قدر الإمكان تفصيل معظم أنواعها بمشاركات مستقلة








الدب من الثديّات المفترسة من عائلة الدبيّات المنتشرة في أماكن كثيرة من بقاع العالم. يسمّى الذكر في العربيّة دب، و الأنثى دبّة، و الصغار جراء أو دياسم.

صفاته الخارجية

من الصفات الخارجيّة المألوفة لدى جميع فصائل الدببة الذيل القصير، بالإضافة إلى دقّة حواس الشمّ و السمع و مخالب خمسة غير قابلة للإرتداد، و فراء طويل أشعث و كثيف.للدببة أجساد ضخمة و قوائم قويّة تمكنها من الوقوف منتصبة، كما تمتلك أكف عريضة، خطوم طويلة، و أذنين مستديرتين.يستخدم الدب أسنانه للدفاع عن النفس و كأدوات، حيث يختلف استعمالها بحسب حمية الدب، و تستخدم المخالب للتمزيق و الحفر و الإمساك.يظن بأن الدببة السوداء، كما غيرها من الفصائل، تقدر على تمييز الألوان مما يساعدها على التعرّف على الفاكهة و البندق.

تمتلك الدببة من 32 إلى 42 سنّاً بحسب الفصيلة التي تنتمي إليها، ولا تعد هذه الأسنان مختصّة في قتل الفرائس كما في أسنان السنوريّات.تعتبر أنياب الدببة أصغر حجماً من أنياب اللواحم الأخرى، التي تظهر أنيابها طويلة و حادّة و متخصصة في قتل الطرائد، و عوضاُ عن ذلك فإنها تستخدمها للدفاع عن النفس و كأدوات.تكون أضراس الدب الطاحنة عريضة و مسطحة، و تستخدم لتمزيق و طحن المواد النباتيّة و تحويلها إلى قطع صغيرة.


تمتلك الدببة أربعة قوائم ينتهي كل منها بخمسة مخالب حادّة غير قابلة للإرتداد على عكس السنوريّات، وتستخدم هذه المخالب لعدّة أغراض منها تسلّق الأشجار، فتح أعشاش النمل الأبيض و النحل، الحفر لإيجاد الجذور، أو إلتقاط الطريدة، حسب الفصيلة المعينة.





تلقي الدببة بكامل وزنها على أخماص أقدمها عند المشي، على عكس معظم اللواحم الأخرى التي تميل للمشي على أصابعها، حيت يلمس الكعب الأرض و تستخدم المخالب للتوازن، وبالرغم من أن الدببة أبطأ من معظم اللواحم فإنها تقدر على العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم في الساعة.غالباً ما يكون فراء الدب طويلاً و أشعث، و تختلف ألوانه بحسب الفصيلة حيث يتراوح من الأبيض، الأشقر أو القشديّ، الأسود و الأبيض، إلى الأسود الكلّي أو الأبيض الكلّي، وقد تختلف ألوان الفراء بداخل الفصيلة نفسها كما في حالة الدببة الأميركيّة السوداء التي تتراوح ألوانها من الأسود، البنيّ، الخمريّ، أو الأسود المزرقّ، كما و تمتلك بعض فصائل الدببة مثل دب الشمس و الدب أبو نظّارة علامات باهتة على وجهها أو صدرها. تكون ذكور الدببة من جميع الفصائل أضخم حجماً من الإناث، ولكن الإختلاف بين الأجناس يتباين و يظهر فارقه الضخم عند الفصائل الأكبر حجماً، فذكور الدببة القطبيّة قد تزن ضعفيّ وزن الإناث بينما تكون ذكور و إناث الفصائل الأصغر حجماً متماثلة في الوزن تقريباً. تمتد حياة الدب من حوالي 25 إلى 40 سنة، و من المعروف أن الدببة في البريّة تنفق في سنٍ أقل من تلك التي للدببة الأسيرة.


المسكن

تعيش الدببة في مساكن مختلفة و متنوعة تتراوح من الناطق الإستوائيّة إلى القطب الشماليّ، و من الغابات إلى الحقول الثلجيّة.الدببة حيوانات قارتة (آكلة للحوم و النبات)، رغم أن بعض الفصائل تتخصص بحميةٍ معينة فقط مثل الدب القطبيّ، و تقتات الدببة في العادة على الثديّات الصغيرة، الجذور، البندق، و التوت، كما قد تقصد مجرىً مائيّاً لإصطياد الأسماك.تتنقّل الدببة لمسافاتٍ بعيدة في الغالب لإيجاد طعامها، وهي تصطاد في الغالب عند الغسق أو الفجر إلا إذا تواجد الإنسان على مقربةٍ منها.



السلوك

تعيش الدببة في الغالب حياة منفردة ماعدا الأمهات التي تعتني بصغارها، أو خلال موسم التزاوج عند اجتماع الذكور و الإناث.تؤلّف الدببة مجموعات صغيرة عندما يكون الطعام متوفراً بكثرة في منطقة صغيرة فقط، كما تفعل الدببة الألاسكيّة البنيّة (سلالة كودياك و السلالة الشيباء) عندمل تتجمّع في المنطقة ذاتها للإقتيات على سمك السلمون خلال هجرة السلمون السنويّة عندما تسبح الأسماك بعكس التيّار لتصل إلى أراضي تفريخها.تعيش سلالات و أنواع أخرى من الدببة حياةً منفردة حيث تتقاطع منطقة الذكر مع منطقة الأنثى و يدافع كل منهما عن منطقته ضدّ الجنس المثيل.تغادر الذكور اليافعة أمهاتها في الغالب لكي تععيش وحدها في منلطق أخرى، بينما تقطن الإناث في منطقة تتقاطع مع منطقة والدتها. تتنقّل الدببة عبر مناطق شاسعة للعثور على طعامها، وهي تتذكر جميع التفاصيل للمنطقة التي تغطيها ثمّ تعود لاحقاً إلى المواقع التي كان الطعام فيها وفيراً عبر المواسم أو السنين الماضية.تستطيع الدببة أن تتسلّق الأشجار سعياً وراء طريدة ما أو للحصول على بعض النباتات، ولا يشذّ عن هذه القاعدة سوى الديية القطبيّة و الدببة البنيّة البالغة التي يصعّب عليها وزنها تسلّق الأشجار.تعتبر فصائل الدببة الأكبر حجماً مثل الدب القطبيّ و الدب الأشيب (السلالة الشيباء للدب البنيّ) خطرة على الإنسان ولا سيما في المناطق التي إعتادت فيها على الإنسان، غير أن الدببة في العادة خجولة و تخاف من الإنسان بسهولة إلا أنها سوف تدافع عن جرائها بشراسة في حال إقتضى الأمر.

معلومات اخرى

يفترض بأن الدببة في الناطق الشماليّة تسبت شتاءً، وفي القرون الوسطى كان يعتقد بأنها تموت و تولد من جديد في الربيع.تدخل عدّة فصائل من الدببة فعلياً في مرحلة تسمّى بالسبات الشتويّ أو النوم الشتويّ، إلا أن هذا لا يعد سباتاً حقيقيّاً، ففي السبات الحقيقيّ تنخفض درجة حرارة الحيوان إلى التجمّد تقريباً و ينخفض معدّل دقّات قلبها بشكلٍ كبير إلا أن الحيوان يصحو من وقت لأخر حتى يبوّل و يتغوّط أو يأكل من
من الطعام الذى قام بتخزينة
































أما بالنسبة للدببة فإن درجة حرارتها و معدّل دقات قلبها لا ينخفضان كثيراً كما أنها لا تستيقظ في العادة طوال فترة سباتها و بالتالي فإنها لا تأكل و تتبوّل و تتغوّط طوال هذه الفترة.





تلد الإناث جرائها خلال هذه الفترة.قامت العديد من الدول حول العالم بسن قوانين لحماية الدببة من الصيادين أو من تدمير المساكن، أما في الأسر فقد تمّ تدريب الدببة على الرقص، الملاكمة، و ركوب الدرّاجات إلا أن هذا الأسخدام للحيوانات أصبح مثيراً للجدل في أواخر القرن العشرين.تعتبر دببة كودياك (سلالة كودياك للدب البنيّ) أكبر الأنواع، بل أكبر اللواحم على الأرض، على الرغم من أن الدببة القطبيّة أثقلها وزناً، وتعتبر دببة الشمس البالغ حجمها حجم الكلب أصغرها حجماً.








التصنيف
  • الباندا العملاق
  • الباندا القزم (منقرض)
  • الدب أبو نظارة
  • الدب الراقص (منقرض)
  • دب كهوف فلوريدا (منقرض)
  • الدب القصير الوجه العملاق (منقرض)
  • الدب القصير الوجه المألوف (منقرض)
  • الدب البرازيلي القصير الوجه (منقرض)
  • الدب الأرجنتيني القصير الوجه (منقرض)
  • الدب البنيّ :
  1. السلالة السوريّة (الدب البنيّ السوريّ)
  2. السلالة الشيباء (الدب الأشيب)
  3. سلالة كودياك (دب كودياك)
  4. سلالة الهيمالايا (دب الهيمالايا البنيّ)
  5. سلالة بيرغمان (دب بيرغمان) (منقرض)
  • دب ماكفارلين (منقرض)
  • الدب الأسود الأميركيّ
  • الدب القطبيّ
  • الدب الأسود الآسيويّ
  • الدب القزم (منقرض)
  • الدب التوسكاني (منقرض)
  • دب أطلس (منقرض)
  • الدب الكسلان :
1 السلالة السيرلانكيّة (الدب الكسلان السيرلانكيّ) 2 السلالة الهنديّة (الدب الكسلان الهنديّ)
  • دب الشمس :
1 سلالة بورنيو (دب الشمس البورنيوي)



الدببة وأقاربها


الدببة أعضاء في رتبة اللواحم و عائلة الدبيّات، وهي توصف بأنها تطوّرت من سلفٍ شبيه بالكلب مع أنها أقرب إلى الفقمات و أسود البحر التي تعتبر أكثر الفصائل قرباً لها.يمكن تتبع أصل الدببة إلى سلفٍ مشترك شبيه بالكلب في حجم الراكون عاش منذ حوالي 20-30 مليون سنة في أوروبة.كان هناك الكثير من الجدل حول تصنيف الباندا العملاق مع الدببة أم الراكونيّات، و قد أظهرت تحاليل الحمض النووي الأخيرة أنه ينتمي بالفعل إلى عائلة الدبيّات، أما بالنسبة للباندا الأحمر فإن الجدل ما زال قائما حول كيفيّة تصنيفه، حيث يقوم بعض الخبراء بوضعه مع الدبيّات بينما يضعه أخرون مع الراكونيّات و البعض في عائلةٍ لوحده.





لوحظ مؤخراً أن الدببة البنيّة في جزر ABC الألاسكيّة قريبة للدببة القطبيّة أكثر من أقاربها الحقيقيّة، وقد لاحظ عالمان من جامعة ألاسكا أن الحمض النووي لهذه الدببة يختلف عن ذلك الذي للدببة البنيّة في مناطق أخرى من العالم، وبأنها لا تشاركها السلف البنيّ الذي تحدرت منه جميعها بل تشارك الدببة القطبيّة في ذلك.كما و أنه يفترض أن يتواجد نع ضخم من الدببة في الصين لم يتم تصويره أبداً يسمى الدب الأزرق، ويعتقد بأنه نوع من الدببة السوداء.










يتبع إن شاء الله



التوقيع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-30-2011, 02:20 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات


دب البـــــــاندا



الباندا العملاقة أو الدب الصيني حيوان ضخم من عائلة الدب موطنه الأصلي جنوب وسط وجنوب غرب الصين. يمكن بسهولة التعرف عليها عن طريق الهالات السوداء حول عينيها وأذنيها وجسمها المستدير.



طول جسمه، حوالي 1م و40 سم، وهو محمي للغاية، إذ لا يتجاوز عدده الألف
وعلى الرغم من أنها مصنفة ضمن الحيوانات آكلي اللحوم، إلا أن نسبة 99% تقريبا من وجباتها تتكون من الخيزران. كما أنها تأكل أيضا العسلوالبيضوالسمكوالبطاطا . اسمه العلمي هو Ailuropoda melanoleuca، أي الحيوان الأبيض والأسود بأرجله التي تشبه القطط، وهو يعيش الآن في غابات الخيزران Bamboo الثلجية في جنوب وغرب الصين فقط بعدما كان يعيش في أماكن عديدة حول العالم في الخمسين سنة الماضية، ومن أشهر الأماكن التي تؤوي الباندا مقاطعة "سيشان" الصينية. يتراوح طوله بين 2 إلى 3 أقدام وقد يصل إلى 6 أقدام،




والذكور أكبر حجماً من الإناث وتزن ما يقرب من 110 كيلوجرامات، بينما تزن الإناث ما يقرب من 95 كيلوجراما. 99% من طعامه هو البامبو، فضلاً عن الحشائش والقوارض الصغيرة والسمك والزهور أحيانًا، أما في أسْر حدائق الحيوان فيزيد على البامبو قصب السكر والجزر والتفاح والبطاطس. وحيوان الباندا "العملاق" Giant Panda كما اشتهر عنه دببة لها فرو سميك يحميها من البرد، ذو لون أبيض وأسود، وربما كان ذلك لمساعدته في الاختفاء من أعدائه في المنطقة الجليدية الصخرية التي يعيش فيها. ويعتبر الإنسان هو المتهم الأول والسبب الرئيسي في انقراض الباندا؛ فقد تخلص من مساحات شاسعة من الغابات خلال القرن الماضي، سواء لاستخدام أخشابها أو لاستغلالها كأراض زراعية، وقد أدى هذا الاضطراب البيئي في الغابات إلى مخاطر أصعب وأشد؛ حيث جلب معه الفيضانات والعواصف العاتية التي تهدد يوميًا الملايين من البشر والحيوانات وعلى رأسها الباندا.. فرغم أن حيوان الباندا عاش في الأماكن المنخفضة قديماً فإنه بفعل تلك الاضطرابات وبفعل زحف الإنسان إلى بيئته اضطر إلى الفرار للغابات الجبلية الباردة عند ارتفاعات تقدر بـ5 آلاف إلى 10 ألف قدم.


وقد ذكرت مجلة people’s daily في عدد مايو 2002 أنه على أفضل تقدير للعلماء فإن هناك ما يقرب من حوالي ألف باندا فقط في غابات الصين، زيادة على مائة أخرى في حدائق حيوان الصين وشمال كوريا، فضلاً عما يقرب من 15 أخرى حول العالم؛ حيث نقص عدده إلى ما يقارب النصف في العشرين سنة الماضية. بل ويحذر العلماء من فنائه عن آخره خلال الـ 25 عامًا القادمة. العودة إلى الطبيعة وبينما يرى كثير من العلماء التجارب المعملية أسهل من إصلاح البيئة من حولهم، فإن علماء آخرين يبذلون جهوداً فعالة في العودة إلى الطبيعة، كان آخرها ما نشر في هيئة الإذاعة البريطانية على لسان "لي" مدير وكالة الغابات الصينية من أن مساحة شاسعة من الأراضي سيتم تشجيرها خلال الـ 10 سنوات المقبلة بتكلفة تقدر بـ12 بليون دولار. هذه المساحة تعد أكبر من مساحة ألمانيا، وتقدر بنصف مليون كم2. وقد قررت هذه المساحة بعد محاولات عديدة فاشلة لزرع ملايين الأشجار منذ الثمانينيات.


الدب البني السوري




الدب البني السوري، الدب الأسمر السوري، أو مجرّد الدب السوري، هو إحدى سلالات الدب البني و أصغرها جميعا، وهو حيوان قارت (آكل لكل شيء)، فهو يقتات على اللحوم و الأعشاب و الفاكهة و الحشرات و غيرها. يبلغ ارتفاع الدب البني السوري 140 سنتيمترا عند الكتفين، و يتراوح لونه من المصفر إلى البني القاتم.

انتشار السلالة وتاريخها

هذه السلالة عبر منطقة كبيرة في آسيا الغربية، إلا أن جمهرتها تتقلص حاليّا شيئا فشيئا بسبب تدمير مسكنها و القنص الغير شرعي، بالإضافة لعزل بعض الجمهرات منها عن بعضها البعض بسبب التمدن.
كان الموطن الأصلي للدببة البنية السورية يشمل سوريا، الأناضول، لبنان، فلسطين، العراق، إيران، و بعض أجزاء أفغانستان و القوقاز. وفي شمالي المنطقة الأخيرة تستبدل السلالة السورية بالسلالة الأوروبية (الدب البني الأوروبي) أما في باكستان و جنوبي أفغانستان فإنها تستبدل بسلالة الهيمالايا (دب الهيمالايا البني) بينما يستبدلها الدب الأسود الآسيوي في جنوب و جنوبي شرق إيران.



كانت الدببة البنية السورية وافرة العدد قديماً في أوائل فترة إنتشار المسيحية وما قبلها في بلاد الشام، وفي القرن التاسع عشر كان هذا الدب مألوفا في سوريا و شمال فلسطين و الجولان بشكل خاص حيث كان يشكل خطرا مستمرا على قطعان الماعز و الخرفان المستأنسة التي يرعاها أصحابها في الخلاء، و تمت رؤية أخر دب بني سوري عام 1917 جنوبي جبل الشيخ أو جبل حرمون في جنوب سوريا لكنه بقى موجودا في الغابات السورية الشمالية والغربية.



استمر الدب السوري بالتواجد في سوريا حتى نهاية الخمسينات أو الستينات حيث بقيت التقارير تفيد بأنها تقدم على دخول الأراضي الزراعية المخصصة لغرس أشجار الفاكهة و زراعة الكروم لتقتات عليها حتى الخمسينات من القرن العشرين، وقد إنتشرت الدببة البنية السورية في جميع أنحاء سوريا ولبنان (الجبال الساحلية السورية بشكل خاص) عدا المنطقة الشرقية الصحراوية.
إنقرض الدب البني السوري في سوريا ولبنان بالخمسينات أو بداية الستينات من القرن العشرين بسبب تدمير المسكن و التمدن في المناطق الريفية، و كان قد إنقرض قبل ذلك في جبل الشيخ و سلسلة جبال لبنان الشرقية بسبب صيده المكثف من قبل الضباط الألمان خلال الحرب العالمية الثانية.



يُحافظ اليوم على الدببة البنية السورية في تركيا عن طريق بعض الجمعيّات العالميّة التي تحاول أن تنشر الوعي البيئي بين جماعات الغجر التي تربي الدياسم و تدربها على الرقص لتعرضها في شوراع المدن و القرى كإحدى وسائل الحصول على عائد مالي. كذلك يمكن إيجاد الدب السوري في حديقة الحيوان الكتابية في أورشليم القدس، وفي بعض حدائق الحيوانات الأخرى كحديقة حيوانات ملبورن الملكية، و منتزه ماريبا للحياة البرية في أستراليا.

السلوك

الدببة السورية حيوانات ليليّة النشاط إجمالا، وهي تقدم خلال الصيف على الإقتيات بشراهة حتى تكسب ما يقارب 180 كيلوغراما (400 رطل) من الدهون التي تعتمد عليها للبقاء طيلة فصل الشتاء الذي تكون خلاله خاملة جدا كباقي سلالات الب البني. وعلى الرغم من أن هذه الحيوانات لا تسبت بشكل حقيقي، إذ يمكن إيقاظها بسهولة، فإن كلا الجنسين يُفضل أن يحفر جحرا في منطقة أمنة من شاكلة الكهوف، الشقوق الصخريّة، أو جذوع الأشجار المجوّفة، كي يمضي فيه الشتاء. يُعد الدب البني السوري حيوانا إنفراديا في العادة، لا يختلط مع غيره من الدببة إلا للتزاوج أو بحال كان هناك مصدر كبير للطعام يجتذب العديد منها.



يمتد موسم التزاوج من أواخر أيار حتى أوائل تموز، وكون جميع الدببة البنية أحادية التزاوج بالتسلسل، فإنها تبقى مع شريكها ذاته لفترة تتراوح بين بضعة أيام و أسابيع قبل أن تنتقل لشريك أخر. تصل الإناث لمرحلة النضج الجنسي ما بين عاميها الخامس و السابع، أما الذكور فإنها لا تتزاوج إلا بعد بضعة سنين أخرى عندما تصبح أضخم حجما و أكثر قوّة مما يسمح لها بالتنافس مع الذكور البالغة على حقوق التناسل.



تُزرع البويضة المخصبة على جدار رحم الأنثى بعد حوالي 5 أشهر تقريبا من التزاوج، خلال شهر نوفمبر في العادة عندما تسبت الدبة، و يلي ذلك فترة الحمل التي تمتد من 6 إلى 8 أسابيع. تلد الأنثى دياسمها وهي لا تزال في مرحلة السبات خلال فترة تمتد من كانون الأول/يناير إلى آذار/مارس، و تبقى الصغار مع والدتها حتى ربيعها الثاني على الأقل (وفي العادة حتى سنتها الثالثة أو الرابعة).





يتبع إن شاء الله

التوقيع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-30-2011, 02:23 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات




الفيـــــــــــــل








صورة لفيل عصبى في إحدى المحميات .. شوفوا عظمة قوته







الفيل حيوان ثدييي نباتي ذو حجم ضخم ويعتبر من اضخم حيوانات الغابة فهو ذو رأس كبير وذيل قصير وله نابان من العاج و يعيش غالبا في آسيا و في غابات أفريقيا وهم بذلك ينفسمان إلى نوعان :



الفيل الهندي او الاسيوي



وهو أقل حجماً من الفيل الإفريقي الاسود ويتسم بالهدوء النسبي وسهولة الانصياع للأوامر وبذلك سهل تدريبه واستئناسه في قارة أسيا ليكون حيواناً من حيوانات الجر والحمل ويستخدم في عمليات قطع الغابات وهو وسيلة أكثر اقتصادية عن استخدام المكينة ، وبسبب طبيعته تلك ، سهل تدريبه ليكون من حيوانات السيرك فقد لا تجد فيلاً أفريقيا في السيرك على سبيل المثال.






يتعود الفيل الهندي على اهتمام صاحبه به ويجب عليه اصطحابه يومياً للاستحمام وحك جلده السميك وإن لم يفعل يرفض الفيل العمل.


يتميز عن الفيل الأفريقي بتحدب ظهره، والغريب أن أذنه على شكل القارة الهندية وبذلك يمكن تمييزة عن الفيل الأفريقي. في الهند وسريلانكا وبنجلاديش تدخل الفيلة في الاحتفالات الدينية ويجري تزيينها برداء ثقيل مزخرف كثير الألوان ، كما يتم تغطية نابيه بأغلفة ذهبية.


الفيلة البيضاء نادرة الوجود وفيما مضى كانت مقدسة وكانت توضع في قصور الملوك والأمراء حتى أن الفيلة البيضاء الصغيرة كانت ترضهعا مرضعات من البشر ، كما أن رسومها وتماثيلها كانت تملأ القصور.






الهندوس يقدسون الفيلة ويشكلون أحد أهم الآلهة الهندوسية على شكل مخلوق له رأس فيل وجسم إنسان ويسمى جانيش والأسطورة باختصار هي عندما كان يقاتل جانيش اله الشر قطعت رأسه فقطع والده رأس فيل ووضعها مكانها فعاش على ذلك النحو ويجرى تصويره على ذلك الشكل. كما أن هياج أحد الأفيال في فترة التزاوج ليهدم الأكواخ ويدمر المزارع الذي ينتج عن زيادة الهرمونات في تلك الفترة ، يفسرونه على أنه تقمص أحد الأرواح الشريرة لهذا الفيل



الفيل الأفريقي



أكبرحجماً من الفيل الهندي ويتميز بشكل أذنيه الأكبر حجماً التي تشبه قارة أفريقيا ، كما يمكن تمييزه من ظهره المائل وليس محدب كالفيل الهندي ، والفيلة الأفريقية أكثر شراسة ولذلك لم يسهل تدريبه ، كما أن هناك سبب آخر وهو أن الفيل الأفريقي لم يحظ بالاهتمام في سبيل تدريبه كما حظي به الفيل الهندي،














وفي أفريقيا تقود الأنثى الكبيرةالقطعان وليس الذكور وهي تقود الطريق من أماكن الطعام إلى أماكن الشرب والطعام والملح الفائق الأهمية بالنسبة للحيوانات وينضم إلى القطيع قطعان أخرى ليصل العدد إلى مئات.


يتميز الفيل عن باقي الحيوانات الأخرى بخرطومه الطويل الذي هو امتداد للأنف و الشفة العلوية و يعمل عمل الذراع للإنسان ذلك أن طرفيه العلوي والسفلي عبارة عن زوائد عضلية تعمل عمل الأصابع حتى أن الفيل ليستطيع الامساك بحبة صغيرة " بأصبعيه " مجازاً كما تتميز الفيلة بأنيابها العاجية التي قد تصل لأحجام كبيرة والتي تعتبر غالية الثمن ولذلك تعرضت الفيلة في أفريقيا لخطر الانقراض بسبب صيدها من أجل الحصول على أنيابهاالفيل الجديد اسمه جاسم السلطه











سمات الفيل






يتميز الفيل بالذاكرة القوية التي تعي الأشياء والأماكن لسنوات عديدة ، ويستفيد بذاكرته تلك في الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا
  • حاسة الشم القوية التي تمكنه من شم الرياح للتعرف على مصادر المياه وكذلك الأعداء على ندرتها فلا تخشى الفيلة حتى الأسود.
  • تحب الفيلة التمرغ في الوحل والطمي ورش التراب على ظهورها فذلك يحميها من حرارة الشمس الحارقة وتمنع عن ظهورها الحشرات المزعجة













فترة حمل أنثى الفيل سنتين أو 22 شهراً، ويسمى ولد الفيل باللغة العربية الفصحى "دغفل"، وهي تحن على ولدها كثيراً وتدافع الأنثى الكبيرة قائدة القطيع عن جميع الصغار في حالة تعرضهم للخطر وبالأحرى فإن الصغار مسئولية القطيع بأكمله يدافعون عنهم حتى لو لم يكونوا أولادهم. وقد تنجب الفيلة توأماً ففهي هذه الحالة تحتاج دعم جميع أفراد القطيع لرعاية الصغيرين.


صغار الفيلة ضعيفة لأنها تولد ولا يعمل سوى جزء بسيط من دماغها، في الوقت الحاضر تفتقر صغيرة الفيل هذه إلى جميع المهارات الحيوية التي تحتاج إليها للبقاء، ومن دون أمها قد لا يكتب لها البقاء، غير أن


تأخر نموها العقلي لا يشكل عائقاً فهي تتحلى بميزة أفضل من بقية الأجناس الحيوانية بأن دماغها أكثر


ليونة تمنح هذه الميزة الفيل قدرة هائلة على التعلم، تتعلم الصغيرة كل ما عليها معرفته من أمها


وأسرتها، طريقة الشرب وما يجب أكله وطريقة الأكل، بالإضافة إلى طريقة الاستحمام ونفض الغبار،











عالمهاكناية عن سلسلة دائمة من الاكتشافات الجديدة وبعض الدروس أصعب من غيرها، قد يكون اكتشاف طريقة


السيطرة على الخرطوم أصعب التحديات لدى صغار الفيل، وتستغرق عامين كاملين لتكتسب المهارة في ذلك، في


عالم صغار الفيلة يحتل تعلم المهارات الاجتماعية الأهمية نفسها التي يحتلها تعلم مهارات البقاء، إن


مجتمع الفيلة مؤلف من بنية بالغة التعقيد إنه مجتمع تراتبي يرتكز بشكل أولي على السن، وتحتل فيه جميع


الفيلة الصغيرة، رتبتها بشكل تدريجي، وسيكون عليها تعلم إشارات اجتماعية وممارسة أداب الجماعة


وإظهار الاحترام للفيلة التي تكبرها سناً وبخاصة الأمة الرئيسة، الأم الرئيسة هي محور مجتمع الفيلة وتنشأ


حولها روابط العائلة، فهي التي تقرر وجهة العائلة يومياً ووقت نومها وساعة توقفها عن الأكل وما


ينبغي فعله في أوقات الخطر، أصيب هذا الفيل بسهم سام في وقت مبكر من اليوم، يستهدف الصيادون


الفيلة التي تحمل أكبر الأنياب، وبما أنها الأكبر سناً غالباً ما تكون الأم الرئيسة أو الأمهات الأوسع خبرة


أي الفيلة التي تلم شمل المجموعة هي المستهدفة













يحدث بشكل نادر أن تنجب الأنثى توأم ويعني ذلك صغر في الوزن عند الولادة ومسئولية إضافية في رعاية صغيرين تشبه صغار البشر في رغبتها في اللعب والغفلة عن الأخطار ، فهي تقضى وقتها في اللعب والتعرف على المخلوقات المحيطة ، وتقوم الأنثى الكبيرة وبقية الإناث على رعايتها وحمايتها متى تطلب الأمر ذلك.
  • قطعان الذكور أقل انضباطاً وتعاوناً وترابطاً من قطعان الإناث ، وتهيم بشكل منفصل عن قطعان الإناث إلا أنها تتواصل معها بتواصل تحت صوتي وهي أقل تعقيداً من قطعان الإناث.
  • يقضي الفيل ثلاثة أرباع اليوم في مضغ النباتات الفقيرة في قيمتها الغذائية ولذلك يستعيض عن ذلك الفقر الغذائي بتعويض الكمية والأفيال تعري الغابات فهي تأكل 200 كيلوغرام من النباتات يومياً ، ولذلك فإن الفيل يستبدل ضروس الطواحن 6 مرات في حياته لكثرة استهلاكها .





يخرج الفيل كمية هائلة من الروث تصل إلى 136 كيلوغراماً ، تعيش عليها خنفساء الروث
  • يخشى الفيل النار والأصوات العالية ولذلك فعند هجوم الأفيال على المزارع ، يسرع المزارعون الآسيويون بحمل شعلات نارية كما يطرقون على صفائح.ليش
  • لا يخشى الفيل الفأر كما هو شائع ، وتلك حكاية قديمة لا أصل لها من الصحة.
  • عندما تشعر الأفيال بقرب موتها أو بالإنهاك فهي تذهب إلى أماكن المياه ، وقد تموت هناك وبتراكم العظام يصبح ما يسمى مجازاً بمقبرة الأفيال. والفيلة عاطفية جداً فيما يتصل بالموتى ويظهر توترها وخوفها إذا ما رأت جمجمة فيل آخر ، تماماً مثل الانسان



يتبع إن شاء الله


التوقيع
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-30-2011, 02:24 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات



الزرافة
الأسم العلمي: girrafa camelopardalis



الوصف




متوسط الطول: حوالي 4,3 أمتار (بدون الذيل الذي طوله متر) لذا هي من أطول الحيوانات الثديية حتى أنها تفسح بين قدميها لتستطيع الشرب، ومتوسط الأرتفاع: أكثر من 5,8 أمتار ، ووزنها قد يصل إلى 2000 رطل أو أكثر.



لها قرون صغيرة مغطاة بالشعر



ولها لسان طوله 30 سنتيمتراً لتنظف به أذنيها ورأسها



الزرافة حادة السمع والبصر وتصل سرعتها إلى 48 كلم في الساعة، وقد ظن العلماء لعدة أعوام ان الزرافات لا تصدر أصواتا ولكن أثبتت الدراسات أنهم يتواصلون مع بعضهم البعض بدرجات تحت صوتية لا يمكن للبشر سماعها.

وعدد الفقرات العظمية الموجودة في رقبتها (7 فقرات) هي نفس عدد الموجودة في رقبة الإنسان!
فهو العدد المعتاد بالنسبة للثدييات ومنها الإنسان.



قلب الزرافة كبير جداً ويمكن أن يصل وزنه إلى 25 رطلاً (أكثر من 11 كلغ) وقادر على ضخ 16 جالوناً من الدم في الدقيقة، فإذا لم يكن قادر على الضخ بهذه القوة لن يتمكن الدم من التغلب على الجاذبية الأرضية ليصل إلى الرأس والذي يبعد عن القلب مسافة 10 أقدام.



تتميز الزرافة بلونها الغريب ، رملي مبقع ببني داكن يتماشى مع البيئة، وكثير من الحيوانات المفترسة تيأس من متابعة المطاردة خلفها ، فقواها لا تخور بسرعة ، وسرعتها مميزة.

العمر

تعيش الزرافة حوالي 25 سنة ، بالأكثر 28 سنة ، وتجاوز هذا العمر يعتبر رقماً قياسياً.

مكان تواجدها



لا تتواجد الزرافات إلا في أفريقيا ، بالتحديد في غربها وجنوبها، وهناك تتقاتل الزرافات بالرقاب وكأنها السيوف، إلى أن يأتي عهد المنتصر ، ويرعى القطيع الذي يتكون من عدة أفراد.

الغذاء



الزرافة آكلة عشب ، وتستطيع أن تأكل 63 كلغ من الأوراق والغصون يومياً، غذاءها الرئيسي من قمم أشجار الأكاسيا والتي يمكنها الوصول إليها بسبب ارتفاعها .

التكاثر



يبلغ الذكر عند 4 سنوات ونصف، والأنثى عند 3 سنوات ونصف. وفترة الحمل 14-15 شهراً بعدها يولد مولود واحد، وهي تلد واقفة وينزل المولود بالمشيمة وينفجر الكيس بسقوط المولود على الأرض، ويكون طوله 1,8 متر وبعد عدة ساعات من الولادة يستطيع الصغير الحركة بسهولة، ويقوم بالرضاعة من ثدي الام لمدة عام ولكن بعد عدة أسابيع يبدأ بأكل الأوراق، ويرقد الصغير معظم وقته في حراسة الأم لحمايته.



الزرافة من المخلوقات القادرة على الدفاع عن نفسها ضد أعدائها واهم عدو للزرافة هو الاسد وتستطيع التغلب على الاسد وذلك من خلال ركله ركلة قوية بقدميها تؤدي إلى كسر جمجمته وعموده الفقري. ولكن للزرافات قوانين أيضا تحكمها إذ عندما تتقاتل زرافتان لا تركلان بعضهما بالأقدام لأنها ضربة مميتة وإنما يتقاتلان بان تضرب احداهما الأخرى بجسمها.





يتبع إن شاء الله


التوقيع
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-30-2011, 02:25 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات


الغزال







العرب قديما عشقوا الغزال ومنحوه أحلى التسميات التى كانت تستعمل فى تلك الفترة وما زالت لرقتها وعذوبتها وسهولة وقعها على الأذن ، مثل : رشا وريم وغيرها إنها تسميات عربية جميلة موسيقية ، لا تمنح إلا للذي يستحقها والغزال وحده بين هذه الحيوانات يستحقها ، فهو الحيوان العربى الأجمل والأرشق والأذكى والأكثر تواضعاً بين كل حيوانات المنطقة ،





وفوق كل ذلك فله كبرياء لا يضاهيه فىها أى حيوان آخر ، فإذا كان الأيل هو ملك حيوانات الغابة الأوروبية لشكله وتفرع قرونه التى تظهر وكأنها تاج على رأسه ، وإذا كان الأسد هو الملك لحيوانات غابات أفريقيا لهيبته وضراوته ، فإن الغزال هو الفارس والأمير المسالم بين الحيوانات التى تعيش فى منطقتنا العربيةومن شدة إعجاب العرب بهذا الحيوان الرشيق ، فقد أطلقوا بعضاً من مرادفات أسمائه على بناتهم مثل ريم ، رشا ، ظبية ، غزالة وغيرها ، وهناك أيضا مدينة «أبو ظبى» ، التى سميت بهذا الاسم تخليدا لكثرة الظباء التى كانت توجد فيها قديماً









ولم تطلق العرب الشعر والأمثال على هذه الحيوانات فحسب ، وإنما صنفتها أيضاً وأعطتها الأسماء اللائقة بها تبعاً لألوانها وأماكن وجودها يقول الدميري فى كتابه (حياة الحيوان الكبرى ) إن الظباء مختلفة الألوان ، وهى على ثلاثة أصناف :




* صنف الآرام








وهي ظباء بيض خالصة البياض ، الواحد منها ريم ، ومساكنها الرمال




* صنف العُفر (بالضم)









ولونها العفرة ، وهى البياض المشوب بالحمرة ، الواحد منها أعْفَر أو الأعفر ، وهي تسكن المرتفعات والأرض الصلبة وهى أضعف الظباء عدواً




* صنف الأدم (بضم وسكون)








ولونها الأدمة أى السمرة ، الواحد منها آدم طوال العناق والقوائم ويتطابق هذا التصنيف مع التصنيف العلمي الحديث للغزلان الموجودة فى الأقطار العربية والآسيوية منها على وجه الخصوص ، والقائل بأن الغزلان التى تنتشر في الجزيرة والخليج العربى هى على ثلاثة أنواع كما سبق ذكره


وإذا تفحصنا دواوين الشعر العربي القديمة نجد أن للغزلان أو الظباء حصة كبيرة يقول مجنون ليلى :




رأيت غزالاً يرتعى وسط روضة

فقلت أرى ليلى تراءت لنا ظهرا
فيا ظبي كل رغدا هنيئا ولا تخففإنك لي جار ولا ترهب الدهرا
أما محمد بن سليمان التلمسانى فله هذا الوصف الجميل :




مثل الغزال نظرةً ولفتةً

من ذا رآه مقبلاً ولا افتتنْ
أحسنُ خلقِ اللهِ وجهاً وفماً
إن لم يكن أحق بالحسن فمن
فى جسمه وصدغه وشكله
الماء والخضرة والوجه الحسن





الغزلان العربية تنتمي الى الفصيلة البقرية التي تندرج تحت رتبة ذوات الظلف المشقوق ينقسم جنس الغزال فى الوطن العربى إلى جُنيَّسين وهما جُنَيِّس ، الغزال ضخم الدرقية ويضم نوعاَ واحداَ وجُنَيًّس الغزال ويضم ستة أنواع ومجموع أنواع جنس الغزال في الوطن العربى سبعة أنواع ، يمثلها سبعة وعشرون نويعاَ موزعة بين قارتي آسيا وأفريقيا




وتصنف الغزلان الحقيقية ضمن ثلاثة جنسيات فرعية هي الجنيس الذى يتبعه غزال الريم؛ والجنيس الذى يتبعه غزال الدوركاس وغزال الإدمي والغزال الأحمر وغزال طومسون؛ والجنيس الذى يتبعه غزال الداما وغزال السومرنج وغزال الجرانتي وتنتشر الغزلان الحقيقية ،بحكم تكيفها للعيش في المناطق القاحلة ، في مساحات شاسعة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط حتى آسيا الوسطى






وتعد الغزلان العربية من أجمل الظباء التي تتصف بالرشاقة والجاذبية؛ ومنها عدة سلالات يصعب تصنيفها لانحدار معظمها من سلالة واحدة وغالباً ماتكون الظباء جميلة المنظر رشيقة القوام من هذه الأنواع تنحصر الغزلان في الجزيرة العربية في ثلاثة انواع وهي غزال الريم ( غزال الرمال ) وغزال الأدمي (غزال االجبال) وغزال العفري (غزال الدوركاس)







غزال الإدمي (الغزال الجبلي)
ينتشر في مواطن المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية في شبه الجزيرة العربية إضافة إلى بعض المناطق الجبلية بالمنطقة الوسطى والمناطق الشمالية وهو يعيش وحيدا أو في قطعان صغيرة يتميز غزال الإدمي بأنه كبير الحجم وله وجه بارز المعالم وبقعة سوداء على الأنف وأرجل طويلة وشعر داكن اللون وقرون الذكر قصيرة واضحة اللفات عريضة عند قاعدتها، وقرون الأنثى قصيرة رفيعة حلقاتها غير واضحة ويوجد على جانبي الجسم شريط داكن اللون يفصل بين لون الجسم وبياض البطن وقد اتخذت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها تدابير هامة لحمايته شملت إكثاره في الأسر وإعادة توطينه في محميتي الوعول وعروق بنى معارض وهناك عدة سلالات تندرج تحت هذا النوع يمكن ذكرها في :








الغزال الفرساني
وهو غزال حقيقي ينحصر وجوده في جزر فرسان بالبحر الأحمر؛ ويعتقد بأنه من سلالة غزال الإدمي ونظرا لانعزاله فيها منذ آلاف السنين فقد اكتسب مظاهر جسمية خاصة تجعله فريدا بين ظباء شبه الجزيرة العربية فهو أكبر الغزلان العربية الجبلية حجما ولونه أحمر مصفر لامع يميل إلى الرمادي وله بقعة سوداء واضحة على الأنف وقرون الذكور مستقيمة وحلقاتها ضعيفة الوضوح والقوائم طويلة وقد قامت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بحماية مناطق وجوده فيما يعرف بمحمية جزر فرسان التى تضم حاليا منه أكثر من 1000 غزال
















يتبع إن شاء الله

التوقيع
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-30-2011, 02:27 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

الشمبانزي


الشِمْبانزِي أو البَعَام أو البَعَامَة هو نوع القردة العلیا الأفریقیة وهو من سکنة الکهوف في إفريقيا ينتمي لعائلة الهومینیدي (أشباه الإنسان) التي تضم إلى جانب الشِمْبَانْزِي، الجيبون والغوريلا والسعلاة. وهناك نوع آخر من الشمبانزي القزم یسمى بالونوبو .ويُصنف الشِمْبَانْزِي ضمن الحيوانات الأكثر ذكاء



......


صفات الشمبانزي

الشیمبانزي هو قرد کبیر و قوي نسبیا ذو جسم مقوقع قلیلا. طول الشمبانزي البالغ یتراوح بین 130 سم إلى 160 سم و وزنه یترواح ما بین 30 إلى 60 کغم وطول ذراعیه یمکن أن یصل إلى 270 سم، عضلات کتفه و أذرعه قویة جدا أي أقوى بکثیر من أذرع البشر. على النقیض من ذلك فإن رجلي الشمبانزي قصیران. أنفه صغیر نسبیا و له عینان عمیقان، وشکل حواجبه ملفت للنظر، للشمبانزي أذنان کبیران مدوران و له أیضا فك علوي عریض و له شفتان غیر سمیکتین. أما عمره فقط يصل إلى خمسين سنة تقريبا.


یغطي معظم جسم الشمبانزي شعر طویل داكن اللون وله وجه عار من الشعر تقریبا. ولون وجه وردي اللون في مرحلة الطفولة و الشباب و یمیل للسواد کلما تقدم في العمر وعندما یصل إلى الشیخوخة یکون لون الوجه قد تحول إلى اللون الأسود متعرج الجلد. وهناك أیضا بعض أنواع الشمبانزي تمتلك وجوها بیضاء، و المؤخرة عار من الشعر. أنثى الشمبانزي مؤخرتها وردیة (بدون شعر) و تکون منتفخة و حجم هذا الإنتفاخ یتغیر وفقا للمرحلة التي تمر بها في العادة الشهریة (الحیض). العادة الشهریة تکمل دورتها عادة في 24 یوما. ومن الجدیر بالذکر أن أنثى الشمبانزي العذراء تمتلك أیضا غشاء البكارة. نوع من القرود شديد الذكاء، يشبه الغوريلا، وِإن كان اصغر منها في الحجم، يستطيع السير على قدميه كلإنسان،ويبني بيته فوق الشجر يتغذى الشمبانزي على كل ما يجده متوفرا في بيئته، إذ يأكل أوراق الشجر، والفواكه، والبندق، والعسل، والبيض، ولحاء الشجر، والعصافير، والثديات الصغيرة. ولاصطياد الحشرات الصغيرة يستخدم الشمبانزي عصيا يدخلها في حجور الحشرات لإخراجها والتغذي عليها.



موطن الشمبانزي و بیئة عیشه


بالرغم من أن الشمبانزي لا يحسن السباحة إلا أنه يعيش في في الغابات التي تنتشر فیها المسطحات المائیة في وسط و غرب القارة الأفریقیة، في دول مثل السنغال و مرورا بکونغو-کینشاسا في الضفة الشمالیة لنهر کونغو ، وکذلك موجود في تانزانیا و أوغندا و یعیش الشمبانزي في غابات مفتوحة ذات الأشجار الضخمة و التي یکثر فیها سقوط الأمطار. و کذلك یمکن أن یتواجد الشمبانزي في المناطق الجبلیة الملیئة بالأشجار أو بالأعشاب. ومن أوراق هذه الأشجار يبنى الشمبانزي لنفسه أماكن للنوم.





تطور الشمبانزي
ویعتبر البونوبو و الشمبانزي قریب الصلة بالإنسان في السلم التطوري. تم تحدید خریطة جینوم کل من الإنسان و الشمبانزي وکانت النتیجة مذهلة إذ أن الحمض النووي للشمبانزي مطابق بنسبة من 94،6 % إلى 99،4 % و هناك إختلاف بین العلماء في تحدید نسبة التطابق ولکن لیس هناك عالم أعطى نسبة أقل من 94% ، و یرجع بعض العلماء هذا التطابق النسبي الکبیر إلى أن الإنسان و الشمبانزي یلتقون في جد مشترك قبل ما یقرب من 6 ملایین سنة قبل الآن في القارة الأفریقیة.




طریقة العیش

الشمبانزي هو حیوان نهاري بمعنى أنه کثیر النشاط و العمل في النهار فقط. و خاصة في الصبح و الظهیرة یکون نشطا جدا و یمشي غالبا على الأرض و لکن یصرف أیضا بعضا من وقته في تسلق الأشجار لجمع الغذاء أو للنوم على الشجرة. إذا کانت درجة الحرارة مرتفعة فیقوم الشمبانزي بأخذ استراحة تحت الظل


تغلب الشمبانزي على الانسان في اختبارات الذاكره


صمم علماء يابانيون تجارب استطاع فيها عدد من حيوانات الشمبانزي الصغيرة التغلب على طلاب جامعات في اختبارات للذاكرة الفوتوغرافية بفارق كبير




وتضمنت المهام تذكر مواقع أرقام على شاشة كمبيوتر والتمكن من معرفة ترتيب ظهورها بشكل صحيح.





وتشير الدراسة التي نشرت في دورية "البيولوجيا الحديثة" إلى أننا نملك قدرات أقل مما كنا نظن بالنسبة لأقرب مخلوق لنا.





وحتى ما قبل نشر الدورية كان العلماء يعتقدون أن الشمبانزي لا يمتلك قدرة البشر في الذاكرة والمهارات العقلية الأخرى.




وقال تتسورو ماتسوزاوا، وهو كبير باحثين في جامعة كيوتو اليابانية، إنه لم يحدث أن "تخيل أحد أن الشمبانزي، خاصة في هذه السن الصغيرة الذي لم يتعد الخامسة من العمر، يمكن أن تبلي بلاء أحسن من البشر في اختبارات الذاكرة."




وكان الدكتور ماتسوزاوا وزملائه قد أجروا منافسات بين ثلاثة أزواج من حيوانات الشمبانزي الصغيرة وأمهاتهم ضد طلاب جامعيين في اختبار ذاكرة يتضمن أرقاما.




وقبل المنافسات تم تعليم الشمبانزي العد من واحد إلى تسعة.
وخلال الاختبارات تم تقديم مهمات ظهرت فيها أرقام مختلفة تتراوح ما بين الواحد والتسعة على شاشة لمس.
ثم تم استبدال الأرقام التي ظهرت على الشاشة بمربعات خالية، ليطلب من المتنافسين تذكر أين ظهر رقم ما على الشاشة قبل اختفائه، ثم الضغط على موقعه.





وبعد انتهاء الاختبارات اكتشف أن الشمبانزي الصغير في العمر أبلى بشكل عام بلاء أفضل من أمهات الشمبانزي والطلاب البالغين.


[IMG]http://amjad68.***********/photos/1403117_l.jpg[/IMG]

وكان الطلاب أبطأ من جميع حيوانات الشمبانزي في ردة فعلهم خلال الاختبارات.

ثم تلاعب الباحثون بتوقيتات ظهور الأرقام على الشاشة من أجل مقارنة الذاكرة التي تعمل لدى البشر بنظيرتها لدى الشمبانزي.
قد أبلى مرة ثانية الشمبانزي بلاء أفضل من الطلاب في السرعة والدقة عندما ظهرت الأرقام لفترات وجيزة
.


وكان الوقت الأقصر المسجل هو 210 ميللي من الثانية، وسجله شمبانزي، وهو وقت قصير للغاية لدرجة أن لا يمكن رؤيته بالحركة الطبيعية للعين البشرية.
وبقول العلماء اليابانيون إن ذلك يعتبر دليلا على أن الشمبانزي الصغير في العمر لديه ذاكرة فوتوغرافية تمكنه من تذكر أي مشهد بصري مركب خلال طرفة عين. وهو شيء موجود لدى الأطفال لكن يتدهور مع تقدم العمر.


ووصفت الدكتورة ليزا بار، والتي تعمل مع حيوانات الشمبانزي في مركز يركيس بريمايت التابع لجامعة إيموري في أطلانطا بالولايات المتحدة الكشف العلمي بأنه "خارق".

قالت الدكتورة بارا إن "الشمبانزي بالرغم من أنه أقرب كائن حي لنا إلا أنه في موقع متميز لإعلامنا حول إرثنا من التطور".









يتبع إن شاء الله


التوقيع
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-30-2011, 02:28 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

موسوعة الحيوانات
الهمستر



حيوان قارض يشابه الفأر لكنه ليس بفأر فقد انتشر سابقاً باسم ( فأر استراليا ) مع العلم أنه ليس بفأر ولا علاقة له بأستراليا.

حيث أنه يستوطن الشرق الأوسط وجنوب أوروبا .

كائن ليلي ينام طوال النهار إلا في بعض الأوقات الصغيرة يخرج للأكل أو لقضاء حاجة .

يمكنك منذ اقتنائه تعويده عليك




كلما أمسكته برفق وأحسنت معاملته سيعتاد عليك, لا يعض الهمستر إلا في حال كان في حالة سيئة أو إذا قمت بإزعاجه .


أكثر الأنواع شهرة وانتشاراً في العالم هو الهمستر السوري حيث أن هذا النوع يتميز بألوان متعددة كالأبيض والذهبي والبني والكريمي والأسود أو خليط من تلك الألوان
كما أنه أكبر حجماً من بقية الأنواع وأكثرها جمالية وقربة من الأطفال خاصة.




طول الهمستر البالغ يصل الى من 10 : 15 سم

وقد تم تسمية الهمستر بهذا الإسم نسبة الى كلمة همستيرون الألمانية وهى تعنى بالإنجليزية To hoard اى يخزن او يدخر لما يتصف به الهمستر بحرصه الشديد على تخزين غذائه بإستمرار حتى لو كان الغذاء متوافر.



كيف تقتني الهمستر ؟

عندما تذهب لتشتري همستر عليك باختيار أكثرهم نشاطاً, الآذان منتصبة, الفرو نظيف وناشف, العينان براقتان وواسعتان, التنفس غير مضطرب ( يمكنك ملاحظة ذلك من حركة أنفه الواضحة ), الأنف جاف ولونه وردي ( الأنف الرطب يعني أن الهمستر مريض ) .



ماذا يأكل ?

الهمستر كبقية القوارض يقرض كل شيء وخاصة بذور الشمس والخضراوات الطازجة ( لا تكثر من الخيار لكي لا يصاب بالإسهال...ابتعد عن الملفوف لكي لا يصاب باضطراب هضمي..ابتعد عن الحشائش في الحدائق العامة لأن بعضها سام (أخطر أنواعها لسان الحمل) حيث يصاب بإسهال شديد ثم يموت, ابتعد عن البقدونس والنعناع فهي قد تقتل الهمستر كما تقتل الأرانب

يمكنك وضع البيض المسلوق وبعض الفاكهة كالتفاح .



التكاثر عند الهامستر

أما عن التكاثر فسأتكلم عن تكاثر الهمستر السوري فبإعتباره حيوان غير اجتماعي سيقوم بالشجار العنيف مع أي همستر يوضع معه في نفس المكان وأحياناً قد يتنهي الشجار بقتل أحدهما على خلاف الأنواع الأخرى التي يمكن أن تعيش معاً .

يبلغ الهمستر منذ حوالي عمر 28 يوم لكن يفضل أن يكون عمر الهمستر سواء أكان أنثى أم ذكر حوالي 4 شهور ليكون الحمل سهلاً على الأنثى

كما أن الأنثى إذا أقبلت على التزاوج في عمر صغير ستضعف قدرتها على التزاوج مرة أخرى لفترة طويلة

كما ان عدد الصغار سيكون قليلاً مقارنة مع عددها في حال كانت في عمر الـ4 شهور



الهمستر الأنثى تصبح غير قادرة على الإنجاب في عمر السنة

أما الذكر فيستطيع طيلة حياته ( عمر الهمستر تقريباً سنتين )

الآن أصبح الهمستران في عمر التزاوج المناسب بقي لديك أن تحضر علبة ( كعلب كارتون المنتجات في المحلات ) تكون ذات ارتفاع مناسب ( لا يقل عن 30 سم ) وطول وعرض لا يقلان عن 40 سم .




امسك بيد الذكر وباليد الأخرى الأنثى وحاول تقريبهما من بعض ثم ضعهما في العلبة ( لا تضعمها في قفص أحدهما وإلا نشب خلاف مؤكد حتى ولو كانت الأنثى في اليوم المناسب للتزاوج )

ما هو اليوم المناسب للتزاوج ؟
كل حوالي 3-4 أيام تستطيع الأنثى التزاوج مرة واحدة أما خلال تلك الأيام فسترفض حتى ولو كانت في العمر المناسب




إذا كان الجو دافئ والوقت هو من بعد غروب الشمس وقبل طلوعها ( أي ليلاً باعبتباره حيوان نشاطه ليلي ) واليوم هو اليوم المناسب للأنثى فإنها فور وضعها مع الذكر في العلبة ستتجمد كلياً عن الحركة

وسيقوم الذكر بوضع كفيه على ظهرها ثم سيتم التزاوج الذي يستمر لمد لا تقل عن 20 دقيقة

انتظر المدة الكافية ولا تتركهما دون مراقبة لألا ينتهي التزاوج فتقوم الأنثى بالشجار.

راقبهما حتى يتجاوز الوقت 20 دقيقة وعندما يقوم الذكر بالابتعاد واظهار عدم الاهتمام ثم تقوم الأنثى بالحركة ومعاودة نشاطها

تكون العملية قد انتهت .




يتم الحمل لمدة حوالي 16 يوم وهي المدة المعروفة قد تتأخر الأنثى بوضع الصغار أو قد تضعهم في وقت باكر وكلتا الحالتين غير جيدتين .

لا تقم بحمل الأنثى ومداعبتها منذ اليوم العاشر من حملها .

وهو اليوم الذي سيظهر فيه بوضوح آثار الحمل من انتفاخ في البطن وثقل في الحركة

لا تقم بحمل الصغار حتى الأسبوع الثاني من عمرها في حال حملت إحداها قبل الوقت المحدد ستقوم الأنثى بأكل الصغار جميعاً خوفاً عليهم منك.

منذ الأسبوع الثالث يبدأ فطام تلك الصغار وتقوم بأكل الطعام القاسي كالبذور في حال تم التأكد من فطامها قم بفصلها وخاصة ابعاد الإناث عن الذكور حتى لا يتشاجروا .


أنواع الهمستر:

وجد 18 نوع من الهمستر تقسم توزع على 6 مجموعات أشهر هذه المجموعات هما فصيلتى الهمستر الذهبى والهمستر القزم

أولاً الهمستر الذهبى (Golden Hamster)



الهمستر السورى (Syrian Hamster - Golden hamster -



الهمستر التركى (Turkish hamster - Brandt's Hamster - )

[IMG]http://*************/uploads/085493755d.jpg[/IMG]

الهمستر الجورجى (Georgian Hamster - )



الهمستر الرومانى (Romanian Hamster )



ثانياً الهمستر القزم ( Dwarf Hamster )



همستر كامبايل الروسى (Campbell's Russian Dwarf Hamster )



الهمستر المنغولى ( Roborovski Hamster - Mongolian Hamster )




الهمستر الروسى الأبيض ( Winter White Russian Dwarf Hamster )



الهمستر الصينى (Chinese Hamster - Cricetus griseus )



نبذات عن أشهر خمس أنواع للهمستر

أولاً الهمستر السورى (Syrian hamster )


هو اشهر أنواع الهامستر على الاطلاق و هو المستخدم سواء كحيوانات تجارب أو كحيوان أليف بنسبة حوالي 90% من الهامستر.

موطنه الأصلي: أسيا الصغرى و جنوب شرق اوروبا

الحجم والوزن: 15:10 سم - 150:100 جرام

مدة حياته: 2 سنة

مكان معيشته : في انفاق تحت الارض حيث تتوفر فيها نسبة الرطوبة العالية و جو أقل برودة من البيئة الصحراوية التي يعيش فيها

يمتاز الهمستر السوري بخصوبة عالية مثل باقي القوارض عموماً و يكفي أن تعرف أن أمريكا الأن من أكثر دول العالم إستخداما للهمستر كحيوان تجارب وهو الثالث هناك على مستوى حيوانات التجارب

وإن كل الهمستر لديها نشأ من خلفة واحدة نقلت من سوريا لأمريكا سنة 1930 وأُحتِفظ بثلاثة منهم فقط ليتزاوجوا في الأسر!!!!

سلوكه: الهمستر السوري يعيش في الطبيعة منفرداً وليس في جماعات مثل الهمستر الصيني

ولذلك فهوعنيف مع سلوكه وخصوصاً الذكور مع بعضها البعض والاناث الحامل منها

وقد يصل الأمر لقتل احدهما للآخر ولذلك يجب فصل الاناث عن الذكور خصوصاً بعد الأسبوع الأول من الحمل

الهمستر نشيط ليلاً ومن الممكن أن يسير في العجلة الدواره الخاصة به بالكيلومترات خلال الليل أما نهاراً ستجده كسول قليل الحركة

يوجد عند الهامستر جيب مغلق في فمه cheek pouch يخزن فيه الطعام فلا تتفاجئ عندما تجد فمه مليئ بالطعام. فهو يقوم بتخزينه فقط حتى نقله لمكان آخر.

الهمستر يحب ترتب بيته يخزن الاكل في مكان و ينام في مكان ثانٍ و يخرج فضلاته في مكان آخر

ويمكن تعويد الهمسترعلى وعاء زجاجي نضعه في ركن معين ونضع فيه كمية مناسبة من الماء وعندها يقوم بعملية الإخراج متى أراد

أما عن الجيب الذي يخزن فيه الأكل من الممكن ان تقوم الأنثي الأم بوضع الصغار به عندما تشعر بالخطر عليهم ومن الممكن أن تاكلهم لذلك توفير الهدوء.

الهمستر السوري

الهمستر السوري من أكثر أنواع الهمستر احتوائا للألوان ولذلك هو المفضل عند جميع محبي الهمستر في العالم


همستر كامبايل

موطنه الأصلي: وسط آسيا وشمال روسيا ومنغوليا وشمال الصين

مدة حياته: 1:2 سنة

الحجم والوزن: 12:10 سم - 75:50 جرام


الهمستر الروبروفسكى

موطنه الأصلي: وسط آسيا وشمال روسيا ومنغوليا وشمال الصين

مدة حياته: 3 : 3 ونصف سنة

الحجم والوزن: 5:4 سم - 25:20 جرام

الهمستر الصينى

موطنه الأصلي: منغوليا وشمال الصين

مدة حياته: 2:3 سنة

الحجم والوزن: 12:10 سم - 75:50 جرام

الهمستر الروسى الأبيض او السيبيرى

موطنه الأصلي: شرق كزخستان وجنوب غرب سيبريا

مدة حياته: 2:1 سنة

الحجم والوزن: 10:8سم - 60:50 جرام
تحديد الجنس فى الهمستر


الهمستر من الولادة و حتي الفطام
يولد الهمستر بعد فترة حمل تتراوح بين الـ 15 و الـ 18 يوما

تضع الانثى حوالي من 5 حتى 17 همستر

قد تلاحظ نقص عدد الهمستر بعد الولادة لو تمنكت من عدهم و ذلك نتيجة التهام الام لهم بعد موتهم (نسبة النفوق طبيعيا حوالي من 10 الي 20 بالمائة و طبعا تزداد نسبة النفوق بكثرة عدد الولدة)

يولد الهمستر غير تام altricial مثل القطط و لذلك يحتاج لبيئة دافئة حتى تمام نمو اعضاءه يولد بعيون مغلقة و أذن غير متفتحة و بدون شعر و بدون اسنان (تكون صغيرة جدا)

اولا: يبدأ الجلد فى أخذ الصبغة عند حوالي 3

ثانيا: تبدأ الاذن بالبزوغ عند سن 4-5 ايام

ثالثا: يبدأ ظهو الشعر الحقيقي عند سن 7 ايام

رابعا: تبدأ العيون في التفتح عند سن 14 يوم يعتمد الهمستر في اكله اول 7 ايام تقريبا على لبن الام فقط لايستطيع اكل اي طعام اضافي

ثم يبدأ في الاكل في سن حوالي 7 الي 10 ايام يظل الهمستر مرتبط بأمه حتي الفطام عند عمر 21 الي 28 يوم بعد ذلك يفضل فصل الهمستر عن بعضه


الأمراض المشتركة بين الأنسان والهامستر
السؤال الذي يطرح نفسه هل ينقل الهامستر الأمراض للأنسان

الاجابة باختصار:

الهمستر من أضعف الحيوانات المنزلية مناعة و فرصة نقله للامراض المشتركة ضعيفة جدا

ولا يحتل مكانه هامة في الحيوانات الناقلة للامراض وذلك طبعا امر جيد جدا اما عن الامراض المشتركة التي قد تتنتقل للانسان فهم

أولا: تسمم غذائي ببكتريا السالمونيلا salmonellosis

وهذا مرض بكتيري شائع نقلة بالقوارض عامة والبرمائيات و الطيور و من الامراض التي تنتقل عن طريق البيض Vertical transmission

الاعراض على الهامستر: اسهال شديد ذو رائحة كريهة و هزال الهمستر و هذا المرض خطير على الهمستر و يكاد يكون مميت و يجب الاسراع بعلاج الهمستر الذي يعتمد على اعطاء مضاد حيوي و علاج بالسوائل لمدة 5 ايام

الاعراض على الانسان: مدي العدوى من الهمستر تكون محدودة الا انها قد تاخذ الشكل المعروف عند الاطفال و تكون غالبا اعراض بسيطة مغص بالبطن و اسهال ولذلك نصيحتي لكل المربين اذا تعرض همستر لاسهال كن حذرا بارتداء قفازات بلاستيكية وغسل اليدين جيدا بعد ملامسة الهمستر

ثانيا الاصابة بديدان الـهيمينوليبيس hymenolepiasis

الاعراض على الهمستر: اسهال بسيط

الاعراض على النسان: الانسان البالغ لا يظهر اي اعراض تقريبا عدا في حالة الاصابة الشديدة heavy infestation

والاطفال يظهر اسهال بسيط يصاحبة رؤية الديدان الكاملة و البيض الديدان تكون صغيرة جدا تري بصعوبة و البيض لا يري الا بمايكروسكوب

ثالثا الالتهاب السحائي LCM lymphocytic choriomeningitis

الاصابة في الهامستر: كلها اعراض عصبية مثل عدم الاتزان و الوقوع على الجنب وقد ياخذ العدوي عن طريق فئران برية

الاصابة في الانسان: تكون التهاب سحائي بسيط في سحايا المخ قد يشفى تلقائيا

ملحوظة: تحدث الاعراض السابقة على الهمستر عند وقوعة من على مكان مرتفع و لكنها سرعان ما تزول على حسب درجة الأصطدام و المسافة



يتبع إن شاء الله


التوقيع
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-30-2011, 02:30 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

حيوان القوطي



القوطي حيوان من فصيلة الراقون، ذو خطم طويل مرن وذيل طويل أيضًا تحيط به حلقات. يستغل القوطي مخالبه في حفر الأرض، ويقتات أي طعام يجده بسهولة.



ذيله الطويل الطوقي الشكل ويسمى أيضًا القوطيموندي. يعيش حيوان القوطي في مناطق الغابات في الأمريكتين، من أريزونا جنوبي الولايات المتحدة حتى شمال الأرجنتين.





ويتراوح طوله بين 40 و65 سم فيما عدا الذيل، ويزن من 4,5 إلى 7كجم. ولحيوان القوطي الذي يعيش في التلال المجدبة لأريزونا، فروة شقراء رملية اللون.



ويعيش حيوان القوطي ـ بُنّي اللون كالشوكولاتة ـ في غابات بنما المطيرة. أما ما يعيش منه في أمريكا الجنوبية، فلونه البني يميل للاحمرار.



يأكل حيوان القوطي كل شيء يعثر عليه بما في ذلك الحشرات والديدان وسرطان الأرض والقواقع والعناكب وعديد من الفواكه، كما يأكل بيض الطيور والسحالي والفئران.



ويتجول حيوان القوطي معظم وقت النهار، ويجد في الأرض وعلى الأشجار مرتعًا له. وهو حيوان غريب ذكي لايكف عن تشمم الهواء ونبش الأرض بمخالبه في تجواله بالغابات.



وتنتقل إناث القوطي وصغارُها في جماعات من ستة إلى عشرين، أما الذكورُ المكتملة النمو فتعيش وحدها. وتعني كلمة القوطيموندي عند الهنود الحمر القوطي الوحيد، وهي تشير في الواقع إلى الذكور فقط.



في كل عام ينضم ذكر واحد إلى كل جماعة لموسم التزاوج الذي يمتد نحو شهر. وبعد حوالي عشرة أو أحدَ عَشَر أسبوعا من التزاوج تُفَارق الإناث الحوامل الجماعة، وتذهب لبناء الأعشاش على الأشجار من العيدان والأوراق.



وتلد الأنثى ثلاثة صغار أو أربعة. بعد ستة أسابيع تقود الأمهات صغارها للانضمام إلى الجماعة مرة أخرى.







يتبع إن شاء الله


التوقيع
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-30-2011, 02:31 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

الظبي Antelope



الظبي اسم لمجموعة من الحيوانات الثديية ذوات الحوافر والقرون المفرغة. وهي تنتمي لنفس الفصيلة الحيوانية مثل الماعز والثيران، إلا أنها أكثر شبهًا بالأيائل؛ لأنها نحيفة ورشيقة. والظباء مجترة مثل الماشية انظر: المجتر، الحيوان.



تحتفظ الظباء بقرونها طوال حياتها. وللعديد من أنواع الظباء ـ من الذكور والإناث ـ قرون. وقرون الذكور عادة أكبر من قرون الإناث. وبعض الظباء لها قرون قصيرة، مستقيمة. والأخرى قرونها منحنية، وأحيانًا في التواء حلزوني. بعض قرون الظباء ناعمة، بينما أخرى لها نتوءات حلقية الشكل على امتداد طولها. تتشكل قرون الظباء حول لب عظمي مفرد. ولا تتشعب القرون مطلقًا كفروع الأشجار، مثلما لدى الغزلان.



تعيش معظم الظباء في إفريقيا، وتوجد أنواع قليلة في آسيا. والغزال الشائك القرن الأمريكي الشمالي ليس ظبيًا حقيقيًا، على الرغم من أنه يشبه الظبي. انظر: الغزال الشائك القرن. تعيش بعض الظباء، مثل الديكر و البونجو في الغابات. ويعيش بعضها الآخر على جوانب الجبال.



ويعيش القليل منها، مثل سيتاتونجا ولتشوي وسط إفريقيا في المستنقعات. لكن أنواعًا منها تعيش في السهول الجافة أو العشبية من شرقي وجنوبي إفريقيا أكثر من أي مكان آخر.



يصطاد بعض الأفارقة الظباء للطعام. وتربي كذلك مزارع الصيد العديد من أنواع الظباء للحومها. والظباء حيوانات لحوم جيدة في المناطق الاستوائية؛ لأن قطعانًا من أنواع عديدة تتغذى على أنواع من النباتات الإستوائية أكثر من الماشية أو الضأن. إضافة لذلك، فإن لدى الظباء مقاومة أعلى للأمراض الاستوائية.





العلند يستطيع أن يقفز حاجزًا يبلغ ارتفاعه 1,8م من وضع الوقوف الثابت. يعيش هذا الظبي في قطعان صغيرة أو كبيرة.
ظبي الغبرة يمكن أن يعيش في المناطق الصحراوية حيث يوجد القليل من النباتات والماء الدائم. ويوجد في جنوب إفريقيا.



الدكدك يعيش منفردًا أو في مجموعات أسرية في مناطق الغابات الكثيفة. وإذا أُفزع يلجأ سريعًا للاختباء.
الكود الأكبر يعيش في مجموعات صغيرة في الغابات السهلية. ويوفر له لونه التمويه وسط الحشائش والشجيرات.



العادات والمظهر. أغلب الظباء شديدة الخوف وتهرب من أعدائها. والغزال والظبي الأسود من أسرع الحيوانات في العالم. والقليل من الظباء تدافع عن نفسها حينما يتوجب عليها ذلك، وهي النّو والغبرة



والظبي القاتم، وكلها موجودة في إفريقيا. وأحيانًا تحذِّر الحيوانات الأخرى الظباء من الخطر.



يدافع الذَّكَر، وسط معظم الظباء، عن منطقة (مساحة من الأرض) خلال موسم التوالد، لكيلا تدخلها الذكور الأخرى. وتزور الإناث المناطق، وتتزاوج مع الذكور حسب اختيارها.
تختلف الظباء من حيث أحجامها. فالدكدك والظبي الصخري في حجم الأرنب الأمريكي الكبير تقريبًا، وبعضها الآخر، خاصة وعل العلند، تنمو لتصل إلى حجم الثور.



تكسو جلد معظم الظباء طبقة من الشعر، عدا القليل منها مثل ظبي الماء الأشعث الشعر. وقد تبدو هذه الطبقة في شكل ظلال ونقوش عديدة. والبني والرمادي أكثر الألوان شيوعًا. تعرضت الظباء للقنص منذ القدم، لمتعة الرياضة، وكذلك للحومها وجلودها. وقد دمر الصيادون قطعانًا معينة من الظباء الإفريقية، التي كانت تضم آلافًا من الحيوان. وقد أصبحت العديد من أجمل أنواع الظباء نادرة الوجود، مثل الظبي المؤزر والظبي القاتم العملاق



والمارية البيضاء. وبعضها الآخر أصبح موجودًا فقط في الأراضي الخاصة.



كما أن الصيد الجائر قد أفنى بعضها الآخر، مثل الظبي الأزرق.



نواع الظباء. تصف مقالات أخرى في الموسوعة أنواعًا عديدة من الظباء. وتوجد أنواع عديدة كلها في نصف الكرة الشرقي. أحد هذه الأنواع هو الظبي الرباعي القرون، ويتميز ذَكَر هذا الظبي الهندي بزوجين من القرون بدلاً من زوج واحد. وتعيش أنواع عديدة من الظبي المسرج في وسط وجنوبي إفريقيا. وتجعلها الخطوط التي على أجسامها تبدو كأنها مشدودة إلى سرج. وتتميز الذكور من هذا النوع بوجود قرون.



يعيش الكلبسبرنجر ـ وهو ظبي صغير يشبه الشمواه الأوروبي ـ في الأماكن الصخرية من جنوب إفريقيا إلى الصحراء شمالاً. ويمشي هذا الظبي على أطراف حوافره الضيقة، المستديرة، التي تعطيه خطوات واثقة.




والنلجاي ظبي هندي لونه رمادي ضارب للزرقة. ويتميز الذكر بقرون قصيرة، وشعر طويل تحت ذقنه. وتسُمى العديد من الظباء الإفريقية ـ بما فيها الجمزبوك ـ مارية. وتتميز الذكور والإناث معًا بقرون مستقيمة تقريبًا.



أما ظبي الغبرة فهو حيوان كبير، خفيف اللون يعيش من جنوب إفريقيا إلى أثيوبيا وجامبيا شمالاً. ويعيش الظبي القاتم ـ الذي ينتمي إلى ظبي الغبرة لكنه أصغر قليلاً ـ في جنوب إفريقيا. وهو يتميز بقرون كبيرة مقوسة ولون أسود أو بني غامق مع أجزاء سفلية بيضاء. يسمى نوعان من ظباء النصف الجنوبي لإفريقيا ظبي الماء. ويمكن تدريب ظبي الماء كحيوان أليف، عند صيده صغيرًا.









يتبع إن شاء الله


التوقيع
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-30-2011, 02:34 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات


النمر
النمر الارقط



النمر الأرقط هو إحدى السنوريّات الأربعة الكبار، وهو المسمّى خطأ في العربيّة في بعض الأحيان بالفهد، وكان يعتقد في الماضي بأن النمر الأرقط هو هجين بين أسد و نمر أسود (panther)، ومن هنا يشتق اسم نمر أرقط بالإنجليزيّةو بعض اللغات اللاتينيّة: Leo أي أسد في اليونانيّة و Pard وهي كلمة قديمة تعني نمر أسود، أما في العربيّة فإن كلمة نمر تعني إجمالاً أنمر أي أرقط، و هي دلالة على فراء الحيوان المرقّط، أما الفهد فهو الحيوان الذي يشار إليه بالعربيّة بإسم الفهد الصياد .
الصفات
النمر الأرقط هو رابع أكبر السنوريّات الكبرى التي تشمل اليغور، الأسد، والنمر، حيث يعتبر أصغرهم حجماً و خامس أكبر سنّور في العالم إذ يفوق الأسد الجبليّ (الكوجر، البوما) النمر الأرقط في الحجم بفارقٍ قليل. يتراوح طول النمور المرقطه من متر إلى ما فوق المترين بقليلو غالباً ما تزن بين 30 و 70 كلج، إلا أن بعض الذكور قد تصل إلى ما فوق 90 كيلو جرام.
تبلغ الإناث في الغالب ثلثيّ حجم الذكور، ومقارنة بحجمه فإن النمر الأرقط يعدّ أقوى السنوريّات بالإضافة إلى اليغور.
تكون النمور المرقطه في العادة هي المفترسة الرئيسيّة الكبرى في المناطق التي تقلّ أو تنعدم فيها المنافسة من الضواري الأخرى و بشكلٍ خاص الأسود و النمور، و لعلّ هذا هو السبب الذي يفسّر ضخامة حجم النمور المرقطه في غابات الأمطار الإفريقيّة و سيريلانكا.
يتراوح لون النمور المرقطه من الأسمر إلى المصفرّ، و تمتلك بقعاً ورديّة الشكلو سوداء اللون على كامل جسدها بما فية الرأس حيث تكون هذه الورديّات صغيرة الحجم
.
المظاهر المميزة
يسهل أن يقع المرء في خطأ عدم التفرقة بين السنوريّات الكبيرة و خاصة المرقطة منها، إن كان قد رآها في حدائق الحيوان أو في الصور فقط، كما في حال النمر الأرقط لذي يماثل اليغور و يشابهه بشكلٍ كبير، وفي حال الفهد في أحيان قليلة أخرى، إلا أن مواطن و مساكن و طريقة تصرّف كلاٍّ من السنوريّات الثلاثة تجعل من السهل تميزهم.إن عدم تمييز النمرالأرقط من اليغور في البريّة لا يمكن أن يحصل لأن النمورالمرقطه تقطن إفريقيا و آسيا فقط ينما تقطن اليغاور الأميركيتين فقط، كما أنه من الممكن تمييزهما عن طريق العلامات الجسديّة فالنمورالمرقطه لا تمتلك بقعاً في داخل ورديّاتها على عكس اليغاور، بالإضافة إلى أن ورديّات اليغور أكبر من تلك التي للنمر الأرقط(إلا أنه يمكن إستثناء سلالتيّ النمر الشماليّ و نمر شمال الصين).
و يكون النمر الأرقط في العادة أصغر حجماً و أقل إمتلاءً من اليغور إلاّ إنه أكبر و أضخم من الفهد.
بالإضافة إلى ذلك فإن النمر الأرقط و اليغور يتشابهان في أنماط تصرفاتهما، فاليغور يستطيع التأقلم في مجموعة من البيئات تراوح من غابات الأمطار إلى أراضي المزارع، و النمور تعد أكثر قابليّة للتأقلم حتى، إذ تتواجد في بيئات أكثر تنوعاً من شاكلة الصحاري و الجبال إلى السفانا و الأراضي الحرجيّة.
يسهل التمييز بين النمر الأرقط و الفهد بالرغم من تقاطع مناطقها في الكثير من الأحيان، فالنمر الأرقط أضخم و أكبر و أكثر إمتلاءً كما أن رأسه ضخم مقارنة بحجم جسده، وتمتلك النمورالمرقطه ورديّات بدلاً من البقع التي للفهود كما و تفتقد للحلقات التي تقع على نهاية ذيل الفهد بالإضافة إلى الخطوط السوداء التي تبدو بمثابة دموع تنحدر من عيون الفهد إلى زوايا فمه، و الفهود تجري بسرعة أكبر من النمور المرقطه بكثير و لا تتسلّق الأشجار إلا عندما تكون جراءً فقط بينما تعد النمور المرقطه متسلقة ماهرة، كما أن النمور ليليّة النشاط في الغالب بينما الفهود نهاريّة النشاط.

النمور السوداء
النمر الأسود هو مجرد نمر عاديّ يحمل طفرة معينة تسبب في جعل الشعر أو الفراء يفرز لوناً أسود بدلاً من اللون البرتقالي المسمرّ، مما يتسبب في جعل المعطف أسوداً قاتماً إلا أن الورديّات بقى ظاهرة للعيان عند تعرّض النمر للضوء و من بعد معيّن ما أن هناك نموراً بيضاء يعتبر من بين الحيوانات الأكثر سرعة.
الوضع العام والتعداد
كانت النمور المرقطه أكثر أنواع السنوريّات إنتشاراً في العالم، إلى جانب القطط المستأنسة، قبل قيام الإنسان بإحداث تغيرات أساسيّة عديدة في المئات السنين القليلة الماضية.
كانت النمور المرقطه تتواجد عبر التاريخ في معظم إفريقيا (عدا الصحراء الكبرى)،و في العديد من أجزاء آسية الجنوبيّة، وقد تواجدت النمور المرقطه في أوروبا خلال العصر الحديث الأقرب (البليستوسين).تتواجد النمور المرقطه اليوم في العديد من أجزاء إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، آسيا الصغرى، الشرق الأوسط، الهند، باكستان، سيبيريا، وفي مناطق كثيرة في جنوب شرق آسيا بالإضافة إلى جزيرتيّ جاوة و سيرلانكا.

و قد تناقصت أعداد النمور المرقطه بشكل كبير في البعض من هذه المناطق.
يعرف بأن وضع النمور المرقطه يعد حسناً مفارنة بغيرها من السنوريّات و المفترسات الكبرى، حيث تقدّر أعدادها بحوالي 500،000 نمرأرقط في العالم، إلا أنها كغيرها من السنوريّات الكبرى تواجه ضغوطاً مستمرّة من الإنسان تتمثّل في فقدان المسكن و الإصطياد، و تتميّز النمور المرقطه بقدرتها على التموّه و التخفيّ لدرجةٍ تسمح لها بالتواجد قرب المستوطنات البشريّة بدون أن يلاحظ البشر و جودها، ولكن بالرغم من مقدرة النمر الأرقط هذه فأنه ليس كفؤاً أمام تدمير المسكن و القنص الغير شرعي ولذلك فإن العديد من سلالات النمورالمرقطه يوم مهددة بالإنقراض بما فيها: السلالة الشماليّة (النمر الأرقط الشماليّ)، السلالة الأناضوليّة (النمر الأرقط الأناضوليّ)، سلالة شمال الصين (النمر الأرقط شمال الصين)، السلاله العريبه (النمر الأرقط العربيّ)،سلالة الأطلس (في جبال الأطلس بشمال أفريقيا).


السلوك و الإفتراس

تشتهر النمور بقدرتها على التخفّي و عدم الظهور، حتى إنها تعيش في بعض الأحيان على مقربة كبيرة من المستوطنات البشريّة و بالرغم من ذلك لا تشاهد كثيراً، و النمور حيوانات متسللة هادئة وتعتبر الأفضل في التسلل بين جميع السنوريّات الكبرى.
النمور متسلقة جيدة و رشيقة، تقوى على النزول من الأشجار و رأسها يتجه إلى الأسفل كما أنها سبّاحة قويّة لكنها ليست مولعة بالماء كما الببور حيث أنها لن تمضي بعض الوقت مستلقية بالماء مثلاً.
النمور حيوانات ليليّة ولكن يمكن مشاهدتها خلال أي وقت من أوقات النهار حتى أنها قد تصطاد أحياناً في وضح النهار، أما في المناطق التي تقتنص فيها النمور فإن تصرفها يكون ليلياً في الأغلب.







يتبع إن شاء الله


التوقيع
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06-30-2011, 02:38 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

النمر الافريقى


النمر الإفريقي هو أحد سلالات النمر و أكثرها شيوعا، فهو ينتشر في جميع أنحاء إفريقيا من رأس الرجاء الصالح إلى شمال تونس، و أصبحت هذه السلالة اليوم تضم سلالات كانت تعتبر مستقلة مسبقا مثل سلالة زنجبار و السلالة البربرية.
تعتبر هذه السلالة بكاملها أنها غير مهددة على الأطلاق، أما بعض الجمهرات مثل الجمهرة البربرية فتعتبر مهددة بصورة حرجة.

الوصف
يختلف لون النمر الإفريقي بإختلاف موطنه عبر إفريقيا و بحسب المسكن الذي يعيش فيه، فيمكن أن يتراوح لونه من البني الضارب إلى الحمرة إلى الأصفر الداكن و القشدي. و للنمور الإفريقية رقط ورديّة سوداء لا تحوي نقاطا بداخلها كما تحوي نقاط اليغور (النمر الأميركي)، و يختلف نمط الرقط بإختلاف الأفراد حيث يكون لكل نمر نمط معين يميزه عن غيره. تكون ذكور النمر الإفريقي أكبر حجما و أثقل وزنا من الإناث.

و تتميز الجمهرة البربرية أو النمر البربري التي تقطن شمال إفريقيا و جبال أطلس بشكل خاص
بأنها أقصر و أكثر إمتلاءً من بقيّة جمهرات النمر الإفريقي حيث تمتلك معطفا أكثر سماكة بسبب سكنها لمناطق تثلج فيها غالبا.
و تنص بعض التقارير على أن النمر البربري يمتلك خاصيّة شبيهة بتلك التي تمتلكها الجمال و التي تمكنه من البقاء في الصحراء بدون ماء قرابة الشهر.

التغذية
كما سلالات النمور الأخرى، فإن حمية النمر الإفريقي متنوعة بشكل كبير و تشمل الحشرات، القوارض، الزواحف، و الثدييات الكبيرة و الماشية المستأنسة بين الحين و الأخر عندما تقل أعداد الفرائس الطبيعية.
و النمور حيوانات قوية جدا، فهي قادرة على أن ترفع طرائد تفوقها وزنا بعدة أضعاف (من شاكلة النو الأزرق) إلى الأشجار لحمايتها من الحيوانات القمّامة مثل الضباع و الضواري الأخرى.
النمور الإفريقية حيوانات ليلية النشاط و لا تصطاد إلا خلال الغسق غالبا، إلا أنها تبقى حيوانات إنتهازية و بالتالي فإنها قد تصطاد خلال وضح النهار بحال دعت الحاجة لذلك.

النمور حيوانات متسللة أي أنها تقوم بالتسلل لمسافة قريبة بجانب طريدتها ومن ثم تطاردها لمسافة قصيرة و تقتلها خنقا عبر عضّة في العنق.
ومن النادر ان تقوم النمور بمقاتلة ضوار أخرى لتسلبها طريدتها او حتى لتدافع عن طريدتها الخاصة، و ذلك تجنبا للإصابة التي يمكن أن تكون قاتلة إذ تمنعها من الصيد و قدرتها على المطاردة مما يؤدي إلى موتها جوعا.
يمكن للنمور أن تستحصل على بعض العصارات التي تحتاجها من دماء طريدتها إلا أنها تبقى بحاجة إلى الشرب على فترات منتظمة.

المسكن و وضع السلالة
النمور الإفريقية حيوانات متأقلمة بشكل كبير، فهي تقطن جميع أنحاء إفريقيا و جميع أنواع المساكن المتوافرة، من الجبال إلى الأراضي العشبية و السفانا و الصحاري و الغابات، و غالبا ما يرى الناظر النمور وهي تستريح أو تأكل على الأشجار.
تعتبر السلالة الإفريقية غير مهددة ككل، إلا أن بعض الجمهرات مثل الجمهرة البربرية تعتبر مهددة بصورة حرجة، و هناك عدة تقارير متناقضة حول عدد النمور البربرية التي لا تزال موجودة في البرية، فالبعض يرجّح إنقراضها الكامل و بقاء قرابة إثني عشر فردا في الأسر بينما البعض الأخر يفيد ببقاء 250 نمر بربري في البريّة.
و تفيد التقارير الأخيرة بأن بعض أثار الأقدام وجدت في جبال أطلس بالمغرب من قبل فريق أبحاث إسباني مما يؤكد إستمرار وجود هذه الجمهرة في تلك المنطقة، و هناك حاليا بضعة مشاريع لإطلاق حملات إلى تلك المنطقة للحصول على معلومات جديدة عن الجمهرة البربرية من النمر الإفريقي.

النمر العربى



النمر العربي من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع عائلة السنوريات،وهي إحدى سُلالات النمور. يُعتبر النِمر العربي أكبر وأقوى أنواع القِطط العربية،ولكنه يبقى الأصغر حجماً بين سُلالات النمور جميعها، والتي تنتشر في قارتي آسيا وأفريقيا، و تعتبر هذه السلالة مهددة بصورة حرجة عبر موطنها بأكمله الذي يشمل اليوم فلسطين، السعودية، الإمارات، اليمن، و عُمان، حيث ما زالت أعدادها تتناقص شيئا فشيئا.
المعيشة والحياة الإجتماعية
النمور العربية حيوانات تقطن الجبال العالية على عكس ما يظنه العامّة من أنها حيوانات قاطنة للصحراء و مناطق الآجام الغالبة على الدول التي تستوطنها، فهي تتواجد بصورة رئيسيّة في جبل سمحان في مُحافظة ظفار العُمانية و منطقة عسير الجبلية في السعودية وفي محمية عين جدي بالقرب من البحر الميت بفلسطين. تقتات النمور العربية على الوعول النوبية، الماعز البري،الطهر العربي، الثعالب، و غيرها من الحيوانات الجبلية، و يمتلك كل نمر منطقة خاصة به و يقوم بالدفاع عنها ضد النمور الأخرى من الجنس نفسه.
تكون منطقة الذكر أكبر حجما من منطقة الأنثى و تتقاطع دائما مع مناطق إناث متعددة، و تقوم النمور داخل هذه المناطق بالصيد و التزاوج و تربية جرائها.

وفي المناطق الجافة و القاحلة تكون مساحة حوز النمور أكبر من ذاك في المناطق الأقل جفافا و ذلك عائد إلى ندرة الطرائد في المناطق الجافة مما يرغم النمور أن توسّع من نطاق بحثها عن الغذاء، و هذا يدل أيضا على أن النمور العربية لم تكن يوما وافرة العدد في هكذا مناطق.
النِمر العربي يتميز بنشاطهِ نهاراً وليلاً ولكنه يبقى حذرا من التواجد البشري، وهذه الحيوانات إنعزالية لا تلتقي غيرها من النمور إلا في فترة التزاوج والتي تدوم تقريباً 5 أيام،يتم خلالها التزواج عدة مرات. وبعد فترة حمل ما بين 98 إلى 100 يومِ، تلد الأنثى من جرو إلى أربعة جراء في أحد الكهوف أو الشقوق الصخرية.
وتكون الأشبال عمياء عند الولادة، و تفتح أعينها بعد تسعة إلى عشر أيامِ ، وعندها يبدأون بإستكشاف بيئتهم المحيطة.

و هم عادة لا يغادرون العرينِ لوحدهم حتى يصلوا إلى عمر أربعة أسابيع على الأقل.
أثناء هذه الأسابيع الأولى تقوم الأم بنقل الأشبال من عرين إلى آخر عدّة مرات للتقليل من فرص عثور الضواري الأخرى عليهم.
وتصل أعمار النمور في البرية ما بين 10 إلى 15 سنة، بينما تصل أعمارها في حدائق الحيوان حتى 21 سنة.

الصفات الخارجية
تكون النمور العربية باهتة اللون بشكل كبير حيث أن اللون الذهبي المصفرّ و الذي يتواجد في العادة بين البقع في معظم أنحاء جسم باقي السلالات لا يتواجد عند هذه السلالة إلا على طول ظهورها،ومن ثم يبهت إلى الأصفر الشاحب أو الأبيض على باقي الجسد.
تزن الأنثى البالغة 20 كيلوجراماً ، بينما يزن الذكر البالغ ما يقارب ال 30 كيلوجراماً وبالمُقارنة فإن النمور الأفريقية الجنوبية يمكن أن يتراوح وزنها ما بين 50 إلى 70 كيلوجراماً، و بالتالي يمكن إعتبار النمور العربية أصغرمن باقي سلالات النمر الإفريقية و الآسيوية. يتشابه الذكر مع الأنثى،ولكن الذكور تكون أكبر من الإناث، كما يتم التمييز بينهما بوجود كيس الصفن الواضح لدى الذكور، وتمتاز النمور العربية بذيولها الطويلة، والذي تستعمله في التوازن أثناء التسلق.
الغذاء
تقتات النمور العربية على الماشية المستأنسة (الماعز عادة) بشكل كبيرو ذلك عائد إلى أن طريدتها الطبيعية اي الطهر العربي و غزال الجبل قد أصبحت نادرة لدرجة كبيرة أو حتى إختفت في بعض الدول التي تقطنها،وهذا التصرف بدوره يضعها في مواجهة مباشرة مع الإنسان.
و تفترس النمور العربية الثعالب و أي نوع أخر من الثدييات الصغيرة بالإضافة إلى الطيور و الجيفة، وهي تصطاد
أثناء فترة الغسق و الفجر إجمالا و تنشط أثناء الليل بشكل أكبر من النهار الذي تمضيه في أماكن ظليلة مخفيّة عن العيون هربا من الحرارة المرتفعة.

الوضع الحالي والتعداد
تعتبر هذه السلالة من النمور بأنها معرّضة بصورة حرجة، وقد أدى الصيد المكثّف في أوائل التسعيناتمن القرن العشرين إلى إطلاق عدّة برامج للحفاظ على هذه النمور وعلى مسكنها الجبلي و جميع أصناف الحياة البرية التي تقطنه.
يبلغ عدد النمور العربية حوالي 15 أو 18 نمرا في صحراء النقبو وادي عربة في فلسطين ،و قرابة 100 نمر في شبه الجزيرة العربية بأكملها حيث يبلغ عدد أكبر الجمهرات في إحدى الدول 50 نمرا فقط ، و لا تزال الإعداد تتناقص في البريّة بسبب إضطهادها و صيدها على إعتبار أنها من الحيوانات المضرّة و المؤذية.




يتبع إن شاء الله


التوقيع
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-30-2011, 02:40 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

نمر زنجبار



النمر الزنجباري من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم)والتي تتبع عائلة
السنوريات (القططيات) ، وهي إحدى سُلالات النمور ، وتستوطن جزيرة أونجوجا ، التابعة لأرخبيل جُزر زنجبار ،
والتي تنتمي إلى تنزانيا .

الخواص الأحيائية والسلوك
لم يتم دراسة النمر الزنجباري عِلمياً في البرية، وترجع آخر مُشاهدة عِلمية
لهذا الحيوان إلى بداية الثمانينات من القرن العشرين .
ويُرجح أغلب عُلماء الحيوان أن هذا النمر أصبح مُنقرضاً أو على وشك الإنقراض .

وتؤكد سجلات الحكومة الزنجبارية إلى أن الصيادين كانوا يقتلون النمور الزنجبارية
في مُنتصف التسعينات من القرن الماضي ؛ وما زال السُكان المحليين يُؤكدون رؤية النمر الزنجباري كما يذكرون
أنه ما زال يتغذى على ماشيتهم .

وتوجد في متاحف العالم خمسة جُلود فقط للنمر الزنجباري ، ومنها العينة النموذج
الموجودة في متحف لندن للتاريخ الطبيعي ، وعينة أخرى مُحنطة باهتة اللون في متحف زنجبار .

وضعه في البرية والتهديدات
وُضع النمر الزنجباري في قائمة الحيوانات الموجودة على حافة الإنقراض ،
وهناك تقارير عِلمية ترجح إنقراضه فعلاً .
وقد قلت أعداده في البرية بشدة في القرن العشرين ، بسبب المُلاحقة والصيد من قِبل السُكان المحليين .

الحماية من الإنقراض
كانت هناك جهود عِلمية من أجل إنشاء برنامج خاص لِحماية النمر الزنجباري من الإنقراض
في منتصف التسعينات من القرن العشرين ،
ولكن العُلماء وجدوا أملاً ضعيفاً لِحماية هذا الحيوان على المدى البعيد .

النمر السريلانكي



النمر السريلانكي من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم)، والتي تتبع عائلة السنوريات (القططيات)،
وهي إحدى سُلالات النمور، وتعيش فقط في جزيرة سريلانكا ، وهي تعتبر من الحيوانات المُهددة بالانقراض .

الصفات الخارجية
يعتبر النمر السريلانكي واحداً من سُلالات النمور الثمانية المعروفة ، ويمتاز بفرائه ذو اللون الأسمر المصفر
أو الأصفر الصدئي مع وجود نقاط أو "ورديات" داكنة اللون . ويصل وزن الإناث إلى 29 كيلوجراماً ،
بينما يصل وزن الذكور من 56 إلى 77 كيلوجراماً .

التغذية

يتغذى النمر السريلانكي عل الكثير من الحيوانات الثديية الكبيرة مثل أيل أكسيس المُنقط ، وأيل السامبار ، والأيل النباح ، والخنزير البري ، والقرود .
كما يتغذى على الحيوانات الثديية الصغيرة ، والطيور ، والزواحف .

الإنتشار
يُعتبر النمر السريلانكي من الحيوانات المحلية ، والتي تعيش فقط في جزيرة سريلانكا ، وهو يُعتبر المُفترس
الأعلى في الهرم الغذائي ، وينتشر في جميع أرجاء الجزيرة ، في المناطق المحمية وخارجها .



النمر الفارسى







النمر الفارسي أو النمر الإيراني من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع عائلة السنوريات،
وهي إحدى سُلالات النمور التي تستوطن غرب القارة الآسيوية ، وتعتبر من الحيوانات المُهددة بالإنقراض
في كل أماكن إنتشارها في الشرق الأوسط. وقد أصبحت هذه السلالة اليوم تضم، بحسب تصنيف العلماء،
السلالة الأناضولية و سلالة سيناء بعد أن كانت تصنف على انها سلالات مستقلة، أي أن السلالة الأناضولية
(النمر الأناضولي أو نمر الأناضول) و سلالة سيناء (نمر سيناء) أصبحت تعتبر اليوم مجرد جمهرات من السلالة الفارسية.

وصف السلالة


تعتبر النمور الفارسية بأنها أكبر سلالات النمر جميعها، حيث يمكن أن يصل إرتفاعها إلى 1.5 أو 2.7 أقدام عند
الكتفين، و يبلغ طولها مابين 200 و 250 سنتيمترا و تزن قرابة 90 كيلوجرام، و يمكن أن يمتد أمد حياتهاالعشرين عاما.
كان النمر الفارسي يعتبر قبل حلول تسعينات القرن العشرين بأنه سلالة النمور التي تتواجد فقط في إيران و أفغانستان،
و كانت السلالات التي تقطن جمهوريات أرمينياأذربيجان، جورجيا، و روسيا السوفياتية السابقة تعتبر بأنها من السلالتين الأناضولية و القوقازية،
كما السلالتين التين قطنتا بلاد الشام و تركيا و سيناء (السلالة الأناضولية و سلالة سيناء)، أما الآن فالسلالة الفارسية تضم جميع هذه السلالات السابقة.
لم يتبقى في البرية اليوم سوى بضعة مئات من النمورالفارسية.

الموطن و المسكن

يعيش النمر الفارسي في إيران، أذربيجان، أرمينيا، تركستان، أوزبكستان، طاجيكستان، العراق،
و شمال غرب أفغانستان، و أصبح موطنه يضم بعد ضم السلالتين الأناضولية و السينائية سوريا
، لبنان،الأردن، فلسطين، سيناء، و تركيا. و يسكن هذا النمر المناطق الجبلية وحتى الأراضي العُشبية ،
والتي توفر له الغطاء المُناسب والكمية الكافية من الفرائس، و يعتقد أن التقارير التي تورد من أقصى
جنوب شرق تركيا و التي تفيد عن رؤية ببور قزوينية مخطئة حيث أن هذه الحيوانات التي تمت رؤيتها
هي على الأرجح نمور فارسية.


النمر الفارسي في أرمينيا

تعيش النمور الفارسية في أرمينيا في غابات العرعر المتفرقة و الأراضي العشبية الجبلية و شبه القاحلة
أيضا ولكن بدرجة أقل من درجة تواجدها في الغابات، و يتواجد هذا النمر أيضا في المروج الجبلية
و شبه الجبلية و غالبا ما يفضل أن يقطن المناطق الصخرية الوعرة ذات الأجراف الكثيرة. و تتنقل
هذه الضواري على نفس الدروب المعتادة و المألوفة لديها مما يسهّل على العلماء تتبعها و دراستها،
كما و يستدل العلماء على وجود النمور عبر إلتقاط عينات من برازها، أثار أقدامها، و علامات الخدش
على الأشجار. تعتبر النمور الفارسية في أرمينيا مهددة من أعمال القنص الغير شرعي، و الحرائق،
و التمدن، إلا أنه لا يعرف حتى الآن أي من هذه العوامل يؤثر عليها بشكل أكبر من غيره، و لا تزال
النمور الفارسية تتواجد في أرمينيا في محمية ولاية شيكهو
.

النمر الفارسي في أذربيجان

نمر فارسي نائمتعيش النمور الفارسية في المناطق الجنوبية من أذربيجان، ولم يكن من المؤكد إنقراضها في
هذه الدولة وعلى الرغم من زعم البعض بأنه شاهدها في التسعينات فإن عدم إنقراضها لم يؤكد إلا بحلول
مارس 2007 عندما إلتقطت كاميرا خفيّة صورة لنمر في محمية هيركان القومية.


النمر الفارسي في جورجيا

لم يتبقى حاليا سوى بضعة نمور في بريّة جورجيا، وهي لا تزال تعيش في الغابات الكثيفة إجمالا على الرغم
من أنه تمت مشاهدة البعض منها في السهول المنخفضة في جنوبي شرق البلاد عام 2004، وقد وردت تقارير
عديدة خلال الستين سنة الأخيرة و التي تفيد بأنه تمت مشاهدة هذه النمور قرب منطقة تبليسي
وفي إحدى المحافظات شمال غرب العاصمة.

النمر الفارسي في إيران


يتقاطع موطن النمر الفارسي في إيران مع موطن الماعز البري بشكل وثيق، و بالتالي فهو يتواجد
في سلسلة جبال ألبورز و زاغروس بالإضافة إلى بعض المناطق ضمن الهضبة الإيرانية. و يظهر
بأن أعداد النمور الفارسية تتناقص في إيران و ذلك عائد إلى فقدان المسكن، تناقص أعداد الفرائس الطبيعية،
و تجزئة الجمهرة بسبب التمدن، إلا أنه على الرغم من ذلك لا تزال جمهرة النمور الفارسية في إيران
هي الأعلى نسبة عبر موطنها بأكمله حيث يقدر عددها بحوالي 550 - 850 نمرا بحسب إحصائيات
بعض العلماء عام 2002.


كانت الجمهرات الإيرانية الضخمة تتواجد عادة في محافظات خراسان، غولستان، مازندران، غيلان، فارس،
كردستان، لورستان، غرب أذربيجان، أصفهان و غيرها، أما المناطق الداخلية الصحراوية فنادرا ما تدخلها النمور.
تقتات النمور الفارسية في إيران على الماعز البري إجمالا بالإضافة إلى الخرفان البرية على إختلاف أنواعها،
الأيائل الحمراء، و اليحمور كما الماشية المستأنسة.

النمر الفارسي في الأناضول و بلاد الشام
تعرف جمهرة النمر الفارسي التي تقطن الأناضول و بلاد الشام بالنمر الأناضولي أو نمر الأناضول،
و كانت في السابق تصف على أنها سلالة منفصلة عن السلالة الفارسية، أما الآن فيضم العلماء كلا السلالتين
تحت اسم واحد و سلالة واحدة هي السلالة الفارسية. كانت هذه الحيوانات تقطن غابات و هضاب المناطق
القريبة من بحر إيجة، شرق البحر المتوسط، و شرق الأناضول أما الآن فلا يعرف إن كانت هذه الجمهرة
من النمور لا تزال تتواجد في البرية أم أنها إنقرضت نهائيا. إلا أنه من المؤكد إنقراضها في بعض الدول
مثل لبنان حيث قتل أخر نمر في الربع الأول من القرن العشرين، أما في فلسطين فقد إستمرت هده
النموربالتواجد حتى الثمانينات و لا يزال البعض يزعم بأن هناك بضعة نمور فارسية تعيش في الجليل
و مرتفعات الجولان السورية.


نمر فارسي في حديقة حيوانات هانوفر



نمر أناضولي متصيّد على صفحة من جريدة تركيةكانت أخر مشاهدة رسميّة للنمر الأناضولي تتم في عام 1974
بعد أن قتل نمرا لهجومه على امرأة في إحدى القرى، و على الرغم من أن بعض العلماء يفترضون أن الجمهرة
قد إنقرضت تماما إلا أن البعض الأخر يفترض أن لا يزال هناك ما بين 10 و 15 نمرا أناضوليا في البرية.
وفي عام 2001 تمت مشاهدة هذا الحيوان قرب بلدة "موت" في جبال طوروس وفي منطقة أخرى شرقي البحر
الأسود، وفي عام 2003 إلتقطت كاميرا حرارية صورة لنمر أناضولي ذكر في منتزه فاشلوفاني القومي في جورجيا،
كما ورد تقرير عن وجود نمر في هضبة بوكوت عام 2004.

قام فريق من أعضاء مؤسسة إنقاذ السنوريات الكبيرة بتنظيم حملة عام 2002 تهدف إلى إستكشاف المناطق
النائية المرتفعة قرابة 2000 متر عن سطح البحر لتحديد إذا ما كان النمر الأناضولي لا يزال على قيد الحياة أم لا
و خصوصا بعد أن أحضر أحد المصورين صورة عن أثار قوائم لنمر في تلك المنطقة، و خلال الحملة قام الفريق
برصد أحد النمور الأناضولية ولكنه هرب منهم قبل أن يتمكن أحد من تصويره، وفي اليوم التالي نجح أفراد الفريق
بتصوير النمر و إثبات وجوده على قيد الحياة وقد أدى هذا بالتالي إلى إفتراض العلماء بأنه لم يتبقى منه سوى
10 أو 15 نمرا.
النمر الفارسي في سيناء
تعرف جمهرة النمر الفارسي في صحراء سيناء بنمر سيناء، و كانت هذه الجمهرة كالنمر الأناضولي تعتبر سلالة
مستقلة إلى أن تم جمعها مؤخرا تحت اسم السلالة الفارسية أيضا.
تعتبر نمور هذه الجمهرة أصغر حجما من معظم النمور الأخرى وهي غالبا ما تصطاد طرائد أصغر حجما من
شاكلة الطيور، الفئران، و وبر رأس الرجاء الصالح، إلا أنها قد تقتات أيضا على الوعول النوبية و المواشي
المستأنسة الصغيرة الحجم، وقد أدّت عادها هذه بالإضافة إلى إعتبارها خطرة على الإنسان إلى ملاحقتها دوما و
قتلها مما أدّى إلى تراجع أعدادها أو حتى إنقراضها كما يفترض البعض.

ي
كون لون نمر سيناء أبيض و مبقّع ببقع سوداء وردية الشكل، وهي لا تعيش أو ربما عاشت فقط في صحراء سيناء و الجبال المحيطة بمدينة إيلات،
و يعتقد بأن البدو قاموا بقتل جميع هذه النمور ومن غير المؤكد أن كان أي منها لا يزال
على قيد الحياة، إلا أنه في عام 2007 تمت رؤية مجموعة من النمور قرب قرية نائية في صحراء النقب بفلسطين
و بعد ذلك بفترة قصيرة هوجم مزارع إسرائيلي من قبل أحد النمور.

التغذية و الخواص الأحيائية
تختلف حمية النمر الفارسي بإختلاف موطنه وهي تتدرج من الثدييات الصغيرة و الطيور، إلى بعض الحيوانات
الكبيرة مثل الأيائل، الظباء، الماعز البري، و الخنزير البري، وفي آسيا الصغرى تقتات هذه النمور على حيوانات
أخرى بالإضافة لتلك السابقة الذكر مثل الشاموا، الوعول، و الماشية المستأنسة في بعض الأحيان. تقوم النمور
بالتسلل نحو طريدتها بهدوء ومن ثم تهاجمها دون أن تدري الأخيرة بوجودها و تجهز عليها بعضّة في العنق.
تدوم فترة حمل النمر الفارسي ثلاث أو أربعة شهور و تصل الإناث إلى النضوج عند بلوغها حوالي سنتين و نصف،
و يتألف البطن عادة من 3 جراء.

التهديدات
وُضع النمر الفارسي على اللائحة الدولية للحيوانات المُعرضة للإنقراض ، ويُمنع صيده والإتجار به حسب القوانين الدولية.
وقد قلت أعداده في البرية إلى عدة مئات فقط ، بسبب المُلاحقة والصيد ، وفقدانه لبيئته الطبيعية التي يعيش فيها .
كما تعاني هذه النمور من الحروب التي تدور رحاها في المناطق الجبلية والمُرتفعة في غرب آسيا.

أسباب تراجع الأعداد
يعتقد بأن الصيد المكثف للإحتفاظ بالنمر كتذكار كان السبب الرئيسي وراء تراجع أعداده في آسيا الوسطى و إختفاؤه
أو إنقراضه في الأناضول و جنوب غرب آسيا، فقد ذكر أحد الصيادين الأتراك المدعى مانتولو حسن بأنه قتل وحده ما يقارب 15 نمرا فارسيا
على الأقل و 50 نمرا على الأكثر كما يرجّح.




يتبع إن شاء الله

التوقيع
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06-30-2011, 02:42 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

فرس النهر


هي حيوانات ثديية تعيش في قارة افريقيا فقط حيث ان جميع الانواع التي كانت تعيش خارج قارة افريقيا
قد انقرضت و هي تعيش بالقرب من الماء دائما و اغلب الوقت داخل الماء سواء انهار او بحيرات عذبة
و تخرج من الماء في الليل , جلدها املس رقيق و لها اربع اصابع في القدم و لها نابان كبيران في الفك
السفلي و تتغذى على النباتات و لكن شوهدت افراس نهر تتغذى على جيفة او تصطاد حيوان او تاكل احد
افرادها و تلك الحوادث قليلة و نادرة و تكون عادة نتيجة لعدم توافر الغذاء او للجفاف فتضطر لذلك و
هي عموما تعيش في جماعات و هو حيوان غير مفترس الا انه عدواني جدا و خاصة عندما يشعر
بالخطر او يكون مجروحاً او تكون ام تشعر بالخطر على صغيرها و تعد اقرب الحيوانات الى افراس
النهر, الحيتان و خنازير البحر و الذي كان لهم سلف مشترك منذ 60 مليون عام بالرغم من انه يتم
تصنيفها من مزدوجات الاصابع مع البقريات و الجمليات و الخنازير.


أ- انواع افراس النهر



يوجد لافراس النهر خمسة اجناس ينتمي اليهم 32 نوع لم يبقى سوى نوعان فقط و باقي الانواع انقرضت
تماماً و النوعان الباقيان هما :-.


فرس النهر


الاسم بالعربية :- فرس النهر , البرنيق , وفي مصر يسمى ايضاً بالسيد إشطة .


الاسم بالانجليزية :-


hippopotamus , hippo


و الاسم بالانجليزية و باللاتينية مشتق من الاسم اليوناني القديم ἱπποπόταμος و الذي يعني حصان
او فرس النهر



الموطن







ينتشر في مساحة واسعة من قارة افريقيا جنوب الصحراء الكبرى , وقد كان متواجدا قديما في مصر و حتى الدلتا الا انه انقرض من مصر تماماً و ستم ذكر التوزيع الجرافي بالتفصيل في الجزء التالي مع توزيع السلالات.


مواصفات و معلومات عن افراس النهر

هي حيوانات ضخمة ويعد ثالث اضخم الحيوانات التي تمشي على الارض بعد وحيد القرن و الفيل, فترة
حضانة الانثى 8 شهور و يولد الصغير في الماء و يرضع ايضا في الماء و يفطم الصغير بعد بلوغه
6-8 شهور و متوسط عمرافراس النهر يترواح بين 40-50 عام.



صور لافراس النهر
































2- فرس النهر القزم



الاسم بالعربية :- فرس النهر القزم ,
الاسم بالانجليزية :-

pygmy hippopotamus


الموطن






يتواجد في غرب افريقيا في ليبريا و سيراليون و نيجيريا و من المرجح انه انقرض في نيجيريا.


مواصفات و معلومات عن فرس النهر القزم

فرس النهر القزم هو شبيه بابن عمه فرس النهر لكن حجمه في ربع حجم ابن عمه و يبلغ ارتفاع فرس
النهر القزم من جهة الكتف 75-83 سم و طوله يتراوح بين 150-177 سم و وزنه بين 180-275 كجم
و عمره يتراوح بين 30-55 عام (في الاسر ) و هو ناجح في العيش و التكاثر في الاسر و اغلب
المعلومات المتواجده عنه و الابحاث التي اجريت عليه على افراد في الاسر في حدائق الحيوان و هي
على القائمة الحمراء للانواع المهددة بالانقراض في البرية و حالها في البرية غير اكيد .


و توجد سلالتان منه و هما.


1- C. liberiensis liberiensis
و هي سلالة ليبريا.


C. liberiensis heslopi-2


و هي سلالة نيجيريا.





























و هذا مقال جميل عن فرس النهر القزم من على ويكيبيديا العربية.



و هذه هي كل اجناس و انواع افراس النهر و كل اسم نوع او جنس مرتبط بصفحة على ويكيبيديا
الانجليزية لمزيد من المعلومات و طبعاً النوعان السابق ذكرهما هما النوعين الوحيدين الباقيان و باقي
الانواع الاخرى فهي منقرضة .




يتبع إن شاء الله

التوقيع
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06-30-2011, 02:44 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

الفهد

يعتبر الفهد أو الفهد الصياد والذي يعيش في قارتي آسيا وأفريقيا ، من الحيوانات الثديية المُعرضة للإنقراض والتي تنتمي إلى عائلة السنوريات أو القططيات .
وهو أسرع الحيوانات الأرضية على الإطلاق ، حيث تصل سرعته القصوى إلى 112 كيلومتراً
في الساعة (70 ميل) لمسافات قصيرة لا تتعدى 460 متراً (500 ياردة) .




الفهد الاسيوى

الفهد الآسيوي من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع عائلة السنوريات، ويعد الفهد الأسيوي إحدى سلالات الفهود المهددة بالأنقراص.



تتواجد الفهود الآسيوية حاليا في إيران فقط (بعد أن كانت واسعة الإنتشار في أرجاء الشرق الأوسط) حيث تعرف بالفهد الإيراني، و تعيش الفهود الآسيوية في الصحراء الإيرانية بشكل أساسي حيث تحظى ببعض الحماية، إلا أن هذه الحماية غير كافية و ذلك عائد إلى أنه هذه الصحراء متجزئة مما يقلل من فرص لقاء الفهود مع بعضها لغرض التزاوج و زيادة التنوع الجيني بالتالي.
يعرف الفهد الآسيوي بالفهد الهندي أيضا على الرغم من انقراضه في الهند، كما و يعرف بالفهد الصياد أو بالفهد العربي في الدول العربية التي كان يقطنها.



تعتبر هذه الفهود اليوم على حافة الانقراض، و يرجح بعض العلماء انقراضها في المستقبل القريب خصوصا بعدما تبقى في البرية ما بين 60 و 100 فهد آسيوي فقط.


وصف السلالة


يصل طول الفهد الآسيوي من 112 إلى 135 سم، ويصل طول الذيل من 66 إلى 84 سم، ويصل ارتفاعه عند الكتفين من 60 إلى 75 سم، ويتراوح وزنه من 34 إلى 54 كيلوجراماً ، ويكون الذكر أكبر بقليل من الأنثى .




وتعتبر الفهود أسرع الحيوانات الأرضية على الإطلاق، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 112 كيلومتراً في الساعة (70 ميل) لمسافات قصيرة لا تتعدى 460 متراً (500 ياردة)؛ كما أن تسارعها سريع جداً، حيث تنطلق من سرعة صِفر إلى مائة كيلومتر في الساعة في مدة لا تتجاوز ثلاث ثواني ونصف.


علاقة السلالة بالبيئية و تاريخها



المسكن

تكثر الفهود في الأراضي المنبسطة المفتوحة مثل السهول، المناطق الشبه صحراوية، و غيرها من المساكن المشابهة طالما أن الطرائد فيها وافرة.
يتواجد الفهد الآسيوي حاليا في صحراء كافير في إيران أي المنطقة التي تضم أقسام من محافظات كرمان، خراسان، سمنان، يازد، طهران، و مركازين
و يبدو بأن هذه الفهود تعيش أيضا في إقليم بلوشستان الباكستاني الذي يضم أعدادا كافية من الفرائس.
يتعرض مسكن الفهد في هذه الدول إلى الحت بسبب الاستغلال البشري المكثف عن طريق الزراعة و الاستيطان و تناقص أعداد الطرائد العائد إلى الصيد
و الرعي الجائر المكثّف للماشية المستأنسة الذي أدى إلى جعل الأراضي جرداء.



الحمية


تقتات الفهود الآسيوية على الظباء الصغيرة إجمالا، وفي إيران تقتات عادة على الغزلان الفارسية و الأرانب البرية و القوارض، و عندما كانت الفهود لا تزال موجودة في الهند منذ 50 سنة كانت الطرائد أكثر وفرة و كانت الفهود تصطاد الظباء السوداء، الغزلان الهندية، و الأيائل المرقطة (الشيتال) و الظباء الهندية (النلجاي) في بعض الأحيان. أما في المنطقة العربية فكانت الفهود الآسيوية تقتات على غزلان الجبل و غزلان دوركاس بالإضافة لليحمور و صغار المها العربية و غيرها من الظباء في أحيان أخرى.



رسم للفهد الهندي المنقرض حالياوفي القرن التاسع عشر، قال أحد مراقبي الحياة البرية الإنكليز عن الفهد في الهند أنه " يعيش في التلال الصخرية المعزولة بالقرب من السهول التي يصطاد فيها الظباء، أي مصدر غذائه الرئيسي كما و يصطاد الغزلان، النلجاي، و الأيائل و غيرها من الحيوانات في أحيان أخرى. كما يعرف عنها بأنها تقتل الماشية الأليفة، الماعز و الخرفان، نادرا إلا أنها لا تهاجم الإنسان أبدا.

و أسلوبها للصيد يتمحور حول التسلل لمسافة مناسبة من طريدتها و التستر بالشجيرات و التلال أو أي شيء أخر، ومن ثم العدو نحوها. و سرعة هذه الحيوانات مذهلة في المسافات القصيرة، تفوق سرعة أي حيوان ضاري أخر حتى كلاب الصيد الإنكليزية و السلوقي، لأن ليس هناك من كلب قادر على الإمساك بظبي أو غزال على مسافة مئتين ياردة كما يفعل الفهد الآسيوي وقد رأى الجنرال ماكماستر نمرا صيادا يمسك بظبي أسود بعد ركضه لمسافة أربعمائة ياردة فقط، و يحتمل بأن النمر الصياد هو أسرع الحيوانات عدوا في المسافات القصيرة ".



تاريخ السلالة


صياد من قبيلة الرولة عام 1926 مع فهدة آسيوية وجروها الصغيركانت الفهود الآسيوية تنتشر في السابق من شبه الجزيرة العربية، حيث كانت تذكر من قبل الرحالة والكُتاب العرب والأوروبيون في القرون الوسطى، إلى الهند مرورا بإيران، آسيا الوسطى، باكستان و أفغانستان، و كانت أغزر أعدادها في إيران و شبه القارة الهندية.
و الفهود هي السنوريات الكبيرة الوحيدة القابلة للإستئناس و التدريب على الصيد، ويُقال أن إمبراطور الهند المغولي "أكبر" كان عنده ألف فهد آسيوي في وقت واحد، ويظهر ذلك في الكثير من الرُسومات الهندية والفارسية.





وفي القرن التاسع عشر كان الفهد العربي ما زال يعيش بشكل نادر في التلال المُغطاة بالأشجار في الجليل وقرب جبل الطور في شمال فلسطين؛ وكذلك في محيط الجبال الداخلية في سوريا أما في بداية القرن العشرين فكانت السلالة تتجه نحو الإنقراض في الكثير من المناطق حيث تمت رؤيتها لآخر مرة عام 1959 في صحراء النقب، جنوب فلسطين؛ أما في الأردن فقد تم قتل آخر أنثى مع صغيرها في العام 1962.




وفي مصر، فقد تمت رؤية آخر فهدين آسيويين في صحراء سيناء عام 1946.
وفي اليمن، تمت رؤيته لآخر مرة في عام 1963 بوادي ميتان. أما في الكويت والعراق فقد كانت آخر رؤية له عام 1949. وفي سوريا كان آخر تسجيل له في عام 1947/1948 عندما اصطدمت سيارة بفهد وقتلته في الصحراء السورية.



.........

وفي شمال السعودية قام عُمال النفط بقتل أربعة فهود في عام 1950؛ وقد تم قتل آخر فهدين بالسعودية قرب حائل عام 1973. وقد انقرض الفهد العربي تماماً من المنطقة العربية، عندما تم قتل آخر فهد معروف في جبية بمنطقة ظفار في جنوب سلطنة عُمان عام 1977.

وكان أخر تسجيل للفهد الآسيوي في الهند عام 1947 عندما اصطاد مهراجا سورجوجا آخر ثلاثة فهود هِندية (برصاصتين) في شرق ولاية ماضية برادش بوسط الهند، وفي عام 1990 أصبحت الفهود الآسيوية مقتصرة في وجودها على إيران و كان قد قدّر أعدادها قبل ذلك في السبعينات بأكثر من 200 فهد، و مؤخرا قام عالم الأحياء الإيراني هُرمز أسدي بتقدير عدد الفهود الآسيوية البرية في عاميّ 2005 - 2006 بين 50 و 100 فهد، يعتقد بأن 50 أو 60 منها تعيش بحالة برية.
و تعيش معظم هذه الفهود الباقية في صحراء كافير، كما توجد جمهرة منعزلة في المنطقة الجافة التي تقع على الحدود الإيرانية الباكستانية، و يزعم سكان هذه المناطق بأنهم لم يشاهدوا أي فهد خلال السنوات الخمسين الماضية.








الحفاظ على السلالة

جراء فهد آسيوي مع كلب في الهند عام 1897بعد الثورة الإيرانية عام 1979، أصبح الحفاظ على الحياة البرية أمرا ثانويا في ذلك البلد مما أدّى إلى إرتفاع نسبة صيد الغزلان و الفهود و غيرها من الحيوانات البرية مما أدى إلى الإنخفاض السريع لأعدادها، و كنتيجة لهذا فإن الفهد الآسيوي يصنف اليوم بأنه مهدد بصورة حرجة كما تم وضعه على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.
وقد أظهرت بعض الدراسات التي قام بها الدكتور هُرمز أسدي في النصف الثاني من عام 1997 أنه من الضرورة أن يصار إلى إعادة تأهيل مسكن الفهود و حماية الطرائد التي تعتمد عليها بغذائها (الغزلان تحديدا) و إلا فلن يكتب للفهد الآسيوي البقاء.






صور الفهد,صور فهود مفترسة ,صور الفهد الصياد






المخاطر

يعتبر إنخفاض أعداد الفهود الآسيوية الخطر الأكبر عليها، إذ لا تتجاوز أعدادها في إيران مابين 70 إلى 100 حيوان، يضاف إلى ذلك أن الجمهرة متفرّقة و مشتتة.
و يزيد حجم جمهرتها الصغيرة من إمكانية تأثرها بتناقص عدد الطرائد العائد إلى الصيد المكثف و المنافسة مع الماشية المستأنسة على المرعى، بالإضافة إلى الضغط الدائم و المستمر من البشر، وعلى الرغم من أن المناطق المحمية تشكل مناطق أساسية ضمن مسكن الفهود في إيران إلا أنه يجب أن تتم إدارتها و صيانتها بشكل أفضل من هذا الحالي.




















محاولات الحفاظ على السلالة

أطلقت وزارة البيئة الإيرانية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للإنماء و اتحاد الحماية العالمي، مشروع الحفاظ على الفهد الآسيوي الذي
يهدف إلى المحافظة على المناطق المتبقية التي يسكنها الفهد في إيرانو إعادة تأهيلها.


الفهد الاسود اعنف الحيوانات

الفهد الاسود او كما يطلق عليه بلاك بانثر اي النمر الاسود
هو نوع من أنواع النمور ويطلق عليه اسم ( الجاجوار )
وموطنه الأصلي وسط آسيا وفي أدغال الهند ،
وهو حيوان مفترس وقوي ويعتبر من أخطر وأشرس
الحيوانات المفترسة على الإطلاق




هذا الحيوان يستطيع مقاتلة التماسيح في مكانها بالمستنقعات
استخدمه الملوك في الامم السابقه في القصور لهيبته
يعيش في ادغال افريقيا كثيفة الاشجار ويسكن على الاشجار للتربص بفريسته





، فالكثير من الحيوانات المفترسة بمختلف أنواعها
تهابه وتخافه وتتحاشى مواجهته والدخول معه في عراك لما يتمتع به من قوة خارقة
وهجوم صاعق على خصومه ،
حتى الأسد الملقب بملك الغابة يتحاشى مواجهته وجها ً لوجه
والدخول معه في عراك
كذلك هو حيوان معرض للإنقراض بسبب الصيد الجائر
من قبل الصيادين للحصول على جلده الناعم والباهض الثمن .




حتى أن بعض علماء الحيوانات أطلقوا عليه اسم ( نمر الليل ) لأنه غالبا ً ما يظهر ليلا ً
ويزداد نشاطه وتحركاته في الليل ،




الفهد الابيض

هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 900x600 and weights 88KB.










هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 678x435 and weights 42KB.



هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1024x768 and weights 188KB.




يتبع إن شاء الله

التوقيع
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 06-30-2011, 02:45 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

الـذئـب
بين الحقيقة والجهل

لا زالت الناس تعتقد أن الذئاب غادرة وظالمة وشرسة لا تعرف الرحمة
وهي من شرار الحيوانات بل وأقبحها عبثاً ودماراً.
وقالوا أغدر من ذئب وأختل وأخبث وأخون وأعتى
وأظلم وأجرا وأنشط أوقح وأجسر وأيقظ وأعق وأجوع.
ولو رجعنا إلى كل من راقب هذه الثدييات من علماء سلوك وطبائع الحيوانات
رأوا عكس ما تصوره البعض، فقد قالوا أن تشبيهها بالأشرار ظلم لها
وحط من قدرها، ولو سمعت لها محاكم القضاء
لحكمت على المشبه بالقذف وعاقبته عقاب القاذفين،
فإن الذئاب لا تحتكر الطعام كما يفعل محتكرو الحنطة
حتى يغتنوا بغلائها ولو مات الفقراء جوعا،





ولا يقوم أقوياؤها على ضعفائها فيقتلنهم قتلاً كباراً وصغاراً، ذكوراً وإناثا
إطاعة لأمر حاكم ظالم وسلطان مستبد كما فعل ويفعل الكثيرون اليوم.
والذئب إذا مرض أو جرح لا تثب عليه الذئاب المفترسة كما يفعل الناس بأخوتهم المستضعفين بل اجتمعت حوله ورثت لبلواه.
فيخرج من بينها ويمضي حتى إذا اشتد به الألم رفع رأسه وعوى
فتجيبه عاوية مثله، لكنه يرى أن عواءها لا يجدي
فيبقى سائراً إلى أن يجد كهفاً يلجأ إليه
ويجلس فيه يلحس جرحه كأنه يعلم أن الراحة خير دواء طبيعي
واللعاب من أحسن علاج لميكروبات الفساد وكأنها تعلم ذلك أيضا،ً
فلا تتبعه لتزعجه وتقلقه بل تمضي لشأنها تفتش عن طعامها
وطعامه فيعلم هو أين سارت وكلما جاع اقتفى أثرها
وأكل من الصيد الذي اصطادته لها وله.





تصنيف الذئاب
هناك أنواع كثيرة للذئاب وهي تنتمي إلى فصيلة الكلاب (كانيدي)
التي تضم بدورها 14 جنساً حياً، وهي من رتبة اللواحم (كارنيفورا)
وتتبع طائفة اللبائن (أي الثدييات) (ماماليا)
التابعة لشعبة المحبولات (كورداتا) في عالم الحيوان.
وتستوطن الذئاب أوروبا (عدا سويسرا وهولندا والدنمارك وبريطانيا)







وأسيا (عدا الجنوب الشرقي منها) وأمريكا (من المكسيك جنوباً حتى الشمال).


أشهر أنواع الذئاب


الذئب الأحمر (Red Wolf)
اسمه العلمي (كانيس نايجر أو كانيس روسوس)
يبلغ طوله ما بين 60-85سم ووزنه يتراوح بين 15-30كغم،
ويعتقد علماء التصنيف أن هذا النوع من الذئاب
هو هجين من الكلب والذئب أو نويع من القيوط.
وهو يضم ثلاث نويعات هي (ذئب تكساس الأحمر-كانيس ورفوس روفوس)
(ذئب فلوريدا الأحمر –كانيس روفوس فلويدانوس)




(ذئب وادي الميسيسبي الأحمر-كانيس روفوس جريجوري).
والذئب الأحمر من الأنواع المهددة بالانقراض في العالم.
ذئب المروج: سنجابي اللون مع بعض السواد،





وعلى ظهره عرف من الشعر وذنبه مستقيم،
ينتشر في ولاية مسوري بالولايات المتحدة الأمريكية.





ذئب المكسيك: أسمر اللون مع وجود بقع شهلاء،
أما بطنه وقوائمه ومحاجره فبيضاء، ينتشر في المكسيك وإسبانيا.




القيوط: (Canis Latrans) الاسم العلمي (كانيس لاترانس)
يعرف بذئب السهول أو ذئب البراري أو ذئب البوادي،
لأنه يعيش في السهول المفتوحة
في شمال أمريكا من كوستريكا إلى آلاسكا.
يبلغ طوله 90سم ويقال أنه يصل إلى 135سم طولا.
وطول ذيله من (30-40سم) ووزنه (9-12كغم) يجري القيوط بسرعة تصل إلى 64كيلومتر/ساعة. وتحمل الأنثى ما بين (5-10جراء) ولمدة (60-65يوماً)
وذئب القيوط لا يخرج للصيد في جماعة
إنما منفرداً أو في أزواج من نوعه،





أما إذا رؤي في جماعة فلكي تقوم الآباء والأمهات بتعليم صغارها فن الصيد.
وتتغذى القيوط على الأرانب البرية والقوارض الصغيرة وصغار الأيائل.
والقيوط ذئب نشيط وأكثر فترات نشاطه الصباح الباكر
ولا سيما فصل الشتاء.
والقيوط من أشهر الذئاب ذكاء وواسع الحيلة
وهو قادر على تكييف نفسه حسب الظروف المحيطة به.



ويذكر العالم الأمريكي في سلوك الحيوان فانس باكارد
في كتابه الجانب الإنساني عند الحيوان عن ذكاء هذا الذئب ما يلي.
تتبع عالم التاريخ الطبيعي (أ.ج.راسل) ذئب البراري (أي القيوط)
بمنظار مكبر في أحد أيام الشتاء بكندا.
راقب العالم وعلاً كهلاً يحاول الحصول على طعامه
من الكلاً النامية على أحد المنحدرات الجبلية
وكانت الأرض مغطاة بطبقة رقيقة من الجليد
وكان الوعل الجائع ينبش في الجليد
ليحطم الطبقة بحافره ليصل إلى العشب الموجود تحتها.
وفي هذه الأثناء شاهد راسل أحد أفراد ذئب البراري يقترب من الوعل بحذر،
ولمحه الوعل لكنه استمر في أكل العشب،
واقترب الذئب منه وكان كلما نبش الوعل في طبقة الجليد
أسسرع الذئب إلى ذلك المكان وانقض على الفئران
التي تظهر في مكان النبش،




وظل هذا السلوك يزاوله الذئب لمدة نصف ساعة،
حتى وصل الأمر إلى أن الذئب كان يدخل رأسه تحت بطن الوعل أحياناً
ليختطف الفئران من بين قدميه. وهكذا سالم الذئب الوعل
من أجل خدمة أداها الوعل إليه.
ويستطيع ذئب القيوط أن يقضي على عشرة آلاف فأر في العام الواحد،
وبذلك يخلص الإنسان من مضارها والخسائر التي تكبدها للزراعة.
وتشير دراسات علمية حديثة أنه حين قلت الذئاب في أمريكا
تدهور إنتاج الحبوب هنا وتضاعفت مقادير الكميات التي
أكلتها الفئران من الحقول والصوامع. ولا شك أن الخسائر الاقتصادية
التي تسببها الفئران أكبر بكثير من الخسائر التي يسببها القيوط





حتى ولو هاجم الأغنام وقتل بعضها بين الحين والآخر.
أنواع آسيوية: ومن أنواع الذئاب الأخرى ذئب جاوة
وذئب الخشب وهو من صنف الذئاب الآسيوية،
والذئب الأسود وهو موجود في جنوب آسيا وشمالي أوروبا.
وفي شرق آسيا، وجنوب مرتفعات الهملايا يوجد نوع يسمى بالذئب الهندي الأحمر.





الذئب الأغبر أو الذئب الرمادي (Canis Lupus Gray Wolf): يعتبر هذا الذئب أصغر الذئاب جسمه يشه إلى حد كبير جسم الكلب الألزاسي أو كلاب البوليس.
أطرافه طويلة. الذيل يتدلى إلى العقب مغطى بشعر خشن
وقمته سوداء أو بيضاء. الرأس صغيرة نسبياً ومنتصبة.
لون الشعر يتفاوت ما بين الأصفر البني إلى الرمادي البني يمازجه
بعض السواد مع وجود اللون الأسود على طول الظهر.





يصل طول الذئب اليافع من راسه إلى مؤخرته ما بين (110-137سم)
وطول الأنثى اليافعة ما بين (107-128سم) وارتفاع الأكتاف (66-97سم)
وقد يصل طول الذيل فقط 56سم. ويتراوح وزن الذئب الأغبر بين (72-79كغم)
يبلغ نضجه التناسلي في غضون سنة أو سنتين من عمره.
ومدة الحمل عند الأنثى 36يوماً وتلد هذه الأنثى في المرة الواحدة ما بين 3-13 جروا بمتوسط 4 جراء كل مرة. يعيش هذا الذئب ما بين (10-16 عاماً)
ويتميز بقوة فكه وقوة حاسة الشم لديه.
ينتشر الذئب الرمادي في مناطق واسعة من العالم
حيث يتواجد في أمريكا الشمالية وآسيا الصغرى
وأواسط آسيا وإيران حتى يصل إلى الهند والصين كوريا واليابان.
وقد كان يتواجد بأعداد كبيرة في أوروبا بشكل عام
ولكن أعداده تناقصت وانحسر انتشاره على مجتمعات صغيرة




في كل من إسبانيا والبرتغال والسويد والنرويج والدانمارك وفنلندا وإيطاليا وأوروبا الشرقية ويتوزع الذئب الرمادي في الأردن في مناطق العقبة
ووادي عربة وغور الأردن والأزرق والصحراء الشرقية ووادي رم
وبعض قرى شمال ووسط المملكة. ينشط هذا الذئب كباقي الذئاب
ليلاً حيث تتحرك البعض منها لمسافات تقارب (10كم)
يومياً وتقدر المساحة التي يعيش بها ويستخدمها إلى ما يقارب 60كم2.
يتغذى الذئب على مختلف الفرائس التي تصغره حجماً





ويتضمن ذلك الحيوانات الأليفة والجرذان والأرانب البرية والخلد والطيور والغزلان.
ويقوم أيضاً بالأكل من النفايات التي يتركها الإنسان. وقد تعرض الذئب إلى نقص أعداده بشكل كبير حالياً نتيجة للصيد المستمر له وخاصة في الفترة ما بين (1964-1980م) بحدة مهاجمته قطعان الغنم والماعز والسطو على حظائر تربية الماشية .




يتبع إن شاء الله

التوقيع
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 06-30-2011, 02:47 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

الذئب في ثقافات بعض الشعوب
الأدب العربي
للذئب أثر كبير في آداب شعوب عديدة ومنها الأدب العربي،
فقد ترك هذا الحيوان أثره العميق في تفكير العرب وخيالهم
فمنه اشتقت أسماء وأفعال وصفات ومن حركاته وخلقه
استعيرت رذائل وفضائل ألصقت بالبشر، وبه ضربت الأمثال في
الغدر والحذر والمكر.






ومن مسلكه استلهم الشعراء كثيراً من صور الفخر والهجاء
ومع ذلك لم يكن الذئب ذلك الحيوان البغيض في كل حين،
فقد أكبر العرب فيه الصبر والبأس وحقروا الغدر وجعلوا مضاءه
رمزاً للرجولة والشرف وعلة ذلك قسوة الحياة في الصحراء وتقرير القوة والأقوياء وشيوع الغزو الذي سوغ ملك الذئب
وجعله أحد الصعاليك الذين ينتزعون قوتهم بقوتهم،




وكذلك وفق الشعراء العرب من أمثال المرقش الأكبر وامرئ القيس والشنفرى
وكعب بن زهير وحميد بن ثور والفرزدق والبحتري والشريق الرضي
في وصف نفسية الذئب وصفاً دقيقاً من خلال هيئته وحركته


وتوثبه وتوتره وحالات ذهوله وتردده وشعرهم هذا يجمع ما بين الغنائية الشعرية والسمحة القصصية، وهو يبقى وصفاً حسياً بديعاً.


وفي الأدب الفرنسي


نجد أن للذئب نصيباً واسعاً،


وكان من أشهر من كتب في ذلك الشاعر (لافونتين)



حيث كتب أساطير عديدة حوله منحته شهرة واسعة.
وقد درس صفات الذئب في تلك الأساطير،
أوضح حسب رأيه أن أهم تلك الصفات الحرية والعزلة والقوة والشراسة والحيلة والخداع والطمع وعدم الاعتراف بالجميل والحذر والاحتراس والوحدة والغربة.
ومن تلك الأساطير التي تؤكد على صفة الحرية عند الذئب
الأسطورة التي تقول: إن ذئباً هزيلاً صادف كلباً ضخماً وجميلاً
فتودد إليه وسأله الصحبة فأشار عليه الكلب أن يكون معه حارساً
لبعض الأغنياء حيث يحرسهم ويأكل ما لذ وطاب من فضلات
طعامهم وقد لاحظ الذئب أن حول رقبة الكلب
لا يوجد شعر فسأله: أين الشعر الذي حول رقبتك؟
فقال الكلب هذا محل القيد الذي يقيدني به سيدي،
فقال الذئب: إنني لا أرغب في استبدال حريتي بمال الدنيا كلها وهرب يعدو بعيداً.


الادب الإنجلو-أمريكي


وضم الأدب الإنجلو-أمريكي زخماً كبيراً من الروايات
والقصص والأساطير حول الذئب وبالأخص قصص وروايات (جاك لندن)
التي استخدمت الذئب على نحو واسع وعميق في علاقته المعقدة مع الإنسان والمجتمع والطبيعة. كما أن الشعر الدرامي الإنجليزي –الأمريكي
كان غنياً بتلميحات عن الذئب وضمت مسرحيات شكسبير العديد من الأقوال والأمثال التي تتعلق بمفهوم الذئب بشكل صريح وخفي.
وسيطر الذئب في الأدب الألماني في مجال الخرافات والأساطير
في القرون الوسطى أكثر مما سيطر فيه الشعر والقصة،
وهما اللذان ينظر إليهما بتقدير أدبي أكثر مما ينظر إلى الأساطير
والخرافات على الرغم مما تعكسه إضافة إلى الأمثال من عقلية الشعوب،
وما توفره من ينبوع ثر ينهل منه الشعراء دوراً أساساً في الخرافات والأساطير الألمانية.



وقد كانت هذه الخرافات الطريقة الوحيدة للتعبير عن الآراء
أن تعود أوائل هذه الحكايات الخرافية إلى مؤلفين كانوا ينتمون
إلى طبقة العبيد. وأشهر من تناول الذئاب في الأدب الألماني
الأخوين (غريم والسينغ) والشاعر (شتريكر) والشاعر والأديب (جوته)
والشاعر (هيسه) في قصيدته المشهورة (ذئب البوادي)
التي شبه بها الإنسان بالذئب.


الادب الروسى


وتحدث كبار الشعراء الروس عن هذا الحيوان المرعب
وبينوا كل الصفات المادية والمعنوية له، وهي تحيا في ضمير الشعب الروسي
الذي ينقلها من جيل إلى جيل، لذلك فقد قام بعض الكتاب الروس
بجمع تلك الحكايات والأساطير وطبعوها كما أعد الفنانون الروس من تلك الأساطير الخرافية قصصاً للأطفال على شكل أفلام في مسلسلات تلفزيونية






من أشهرها
سلسلة (احذر) وصور كل من بوشكين وتيكراسوف وتولستوي
وغوركي وغيرهم من الشعراء الروس الذئب مستخدمين كل الإشعاعات الدلالية
التي أفرزها مصطلح الذئب، ذلك الحيوان الذي كان مصدراً للإبداع الإنساني
الذي جعل الأدب الروسي أدباً واقعياً وإنسانياً في نفس الوقت.





وأفاضت الميثولوجيا البلغارية بالصور الفنية والدلالات اللغوية حول مفهوم الذئب مما يجعلها تتميز في هذا الموضوع عن بقية الميثولوجيات الأخرى في الثقافات العالمية. وطرحت المفاهيم الأدبية البلغارية العديد من النماذج الشعرية والحكايات والروايات الشعبية الخرافية والأقوال المأثورة والحكم والأشعار في إطار الذئب وسلوكياته المختلفة مما جعلها أن تبارز أكثر الثقافات العالمية رصانة ومتانة.








يتبع إن شاء الله

التوقيع
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 06-30-2011, 02:48 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات

الذئب القطبي



الأسم العلمي:Canis lupus arctos

*يطلق علية ايضا الذئب القطبي او الذئب الابيض
*يندرج هذا النوع تحت الذئب الرمادي
*يعيش في كندا والاجزاء الشمالية من غرينلاند
*الطول من 3-5 اقدام
*الذكور اطول من الاناث






*الارتفاع من الاكتاف من 25-31 انش
*الوزن اكثر من 100 باوند وقد يصل الى 175 باوند
*الاذان صغيرة
* يعيش بالعادة ما بين 7 الى 10 سنوات

ذئب الغابات الشرقية




الأسم العلمي:Canis lupus lycaon
*نوع خطر من الذئب الرمادي ، يعيش في امريكا الشمالية
*وهو احد اكبر الاحجام من الذئب الرمادي
*الطول من 150 الى 180 سم وتصل بعض الذئاب فية الى طول مترين مع الذيل والذي يصل طولة الى 50 سم في بعض الاحيان
*الارتفاع من الاكتاف الى الارض من 65 الى 85 سم
*الوزن يصل الى 45 كغم الذكور في المتوسط وزنها 35 والاناث 30 كغم
*اللون ما بين الفضي او الرمادي مع البيج وفي فصل الشتاء يميل اللون الى القتامة
*تقتات علىالأيائل والوعول وكذلك الارانب والقندس

الذئب الأوراسي




*الأسم العلمي:Canis lupus lupus
* يطلق علية ايضا الذئب الصيني ، ذئب التبت ،الذئب الاوربي ،ذئب السهول
*يندرج تحت نوع الذئب الرمادي
* منتشره في معظم اوراسيا ، مع الحد الجنوبي من جبال الهملايا ، هندكوش ، كوببيت داغ ، والقوقاز والبحر الأسود وجبال الألب ، والحد الشمالي ما بين 60 درجة و 70 درجة شمال خط العرض
*الارتفاع72 سم
*الوزن يتراوح من 32الى 59 كغم
*الوانة متعددة من البيج الى الاحمر الى الرمادي الى الاسود وفي بعض الاحيان تجتمع كل الالوان فية
*الاناث اصغر حجم من الذكور
*يتغذى على الخنازير البرية ،الغزلان،الأيل الأحمر،المواشي ،الارانب البرية
مناطق انتشاره

ذئب السهول الكبرى



الأسم العلمي:Canis lupus nubilus
يندرج تحت الذئب الرمادي
*يعيش في امريكا الشمالية وكندا
*الطول يتراوح من 140 الى 200 سم
*الطول من 27 الى 50 كغم
* اللون رمادي ، احمر ، اسود

ذئب التندرا



الأسم العلمي:Canis lupus albus
يندرج تحت نوع الذئب الرمادي ويعتبر من الذئاب الضخمة
*يوجد في شمال روسيا وسيبيريا
*طولة يصل الى مترين ( 7 اقدام) تقريباً
*الوزن ما بين 45 الى 57 كغم ، وهناك تقارير غير مؤكدة ان هذا الوزن قد يصل الى 100 كغم
* معظم الوان هذا النوع هي ما بين الرمادي والاسود ، والفضي الرمادي
التوزيع الجغرافي

الذئب المكسيكي




الأسم العلمي:Canis lupus baileyi
* من اصغرالانواع المندرجة تحت فصيلة الذئب الرمادي في شمال امريكا
*يصل طولة الى 138 سم
* ارتفاعة تقريبا 80 سم
* الوزن من 27 الى 45 سم
*ياكل الأيائل والثدييات الصغيرة مثل الارانب
* يعيش في مجموعة صغيرة تتراوح من 5 الى 6 ذئاب

ذئب وادي ماكينزي




الأسم العلمي:Canis lupus occidentalis
* يطلق علية ايضا الاسماء الاتية ذئب الغابات الألسكي،ذئب الغابات الكندي،ذئب جبال روكي
*ربما هو اضخم انواع الذئب الرمادي في امريكا الشمالية
*يعيش في الاسكا ، غرب ووسط كندا
*وزنة يتراوح من 45 الى 80 كغم
*الطول من 1.5 الى 2.1 متر من الراس الى الذيل
*الارتفاع من 81 الى 102 من الاكتاف
* خواصة الجسمية جعلة من ابرع الذئاب في الصيد
*ياكل الوعول ، والأيائل

الذئب الإيطالي



الأسم العلمي:Canis lupus italicus
* يطلق علية ايضا Apennine Wolf
* من فصيلة الذئب الرمادي ايضا
*يعيش في ايطاليا ، سويسرا ، فرنسا
*يعتبر من الانواع المتوسطة الحجم بالنسبة لفصيلة الذئب الرمادي
*الوزن يتراوح ما بين 24 الى 40 كغم والاناث اقل حجما من ذلك
*الطول من 100 الى 140 سم
*اللون الرمادي و البني
* يتغذى على الثدييات الصغيرة مثل الأرانب و كذلك الأيل الأحمر

ذئب بحر قزوين




الأسم العلمي:Canis lupus cubanensis

*من الذئاب المعرضة للانقراض والنادرة
* شوهد مرة واحده في المنطقة ما بين البحر الاسود وقزوين
* لا توجد الا في منطقة نائية في اقصى الجزء الجنوبي الشرقي من روسيا على بحر قزوين








يتبع إن شاء الله

التوقيع
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 06-30-2011, 02:50 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات





ذئب جزر فانكوفر






الأسم العلمي:Canis lupus crassodon


* يندرج تحت نوع الذئب الرمادي


*يعيش في مجموعات تتراوح من 5 الى 35 ذئب


*هذا النوع مهدد بالانقراض مثل بعض الانواع الاخرى


* خجول جدا نادراً ما يشاهد


*اللون من الرمادي المائل الى الاسود والابيض


*يتغذى على الأيل الكولمبي ذو الذيل الاسود ، وأيل روزفلت



ذئب البراري


.






الفصيلة كلبيات


الجنس الكلب


ذئب البراري حيوان يعرف بالذئب البري و كذلك ذئب السهول أو ذئب البوادي أو ذئب المروج أو القيوط ، لأنه يعيش في السهول المفتوحة في شمال أمريكا من كوستريكا إلى آلاسكا. يبلغ طوله 90 سم ويقال أنه يصل إلى 135سم طولا. وطول ذيله من (30-40سم) و كتلته (9-12كغم) يجري القيوط بسرعة تصل إلى 64كيلومتر/ساعة. وتحمل الأنثى ما بين (5-10جراء) ولمدة (60-65يوماً) وذئب القيوط لا يخرج للصيد في جماعة إنما منفرداً أو في أزواج من نوعه، أما إذا رؤي في جماعة فلكي تقوم الآباء والأمهات بتعليم صغارها فن الصيد. وتتغذى القيوط على الأرانب البرية والقوارض الصغيرة وصغار الأيائل. والقيوط ذئب نشيط وأكثر فترات نشاطه الصباح الباكر ولا سيما فصل الشتاء. والقيوط من أشهر الذئاب ذكاء وواسع الحيلة وهو قادر على تكييف نفسه حسب الظروف المحيطة به.



ويستطيع ذئب القيوط أن يقضي على عشرة آلاف فأر في العام الواحد، وبذلك يخلص الإنسان من مضارها والخسائر التي تكبدها للزراعة. وتشير دراسات علمية حديثة أنه حين قلت الذئاب في أمريكا تدهور إنتاج الحبوب وتضاعفت مقادير الكميات التي أكلتها الفئران من الحقول والصوامع. ولا شك أن الخسائر الاقتصادية لتي تسببها الفئران أكبر بكثير من الخسائر التي يسببها القيوط حتى ولو هاجم الأغنام وقتل بعضها بين الحين والآخر.



الذئب الأحمر







الأسم العلمي:Canis rufus


*من الذئاب المعرضة للانقراض


*ويعتقد ان هناك فقط 249ذئب احمر المتبقية في العالم ، و 200 من هؤلاء يقيمون في الاسر.


*ثلاث انواع من الذئب الاحمر معروفة ،، اثنان انقرضت وهم :


- . Canis rufus floridanus في عام 1930


-Canis rufus gregoryi في عام 1970


*طول الذيل من 25 الى 35 سم


*الطول للراس الى نهاية الجسم من 95 الى 125 سم


*الوزن من 20 الى 35 كغم


* اللون احمر ويختلط به اللون الرمادي والاسود في بعض الاجزاء من الجسم


*اصغر حجم من النوع الرمادي لكن الارجل اطول والفراء اقصر من الرمادي


* المنطقة التي يعيش فيها محصورة في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الامريكية






الذئب الرماديّ









الذي يعرف أيضاً بذئب الغابات أو مجرد الذئب wolf في العربيّة، هو حيوان لاحم من فصيلة الكلبيّات يتشارك في سلفٍ مشترك مع الكلب المستأنس كما تظهر الدراسات لحمضها النووي. كانت الذئاب الرماديّة منتشرة فيما مضى في أميركا الشماليّة وأوراسيا، و الشرق الأوسط، أما الآن و بسبب أنشطة الإنسان كالصيد و تدمير المساكن فقد تراجعت جمهرات الذئب الرماديّ بشكلٍ كبير وأصبحت تشغل جزءاً صغيراً من موطنها السابق. يعتبر الذئب الرماديّ مفترساً رئيسيّاً و عنصراً مهمّاً في النظام البيئي الذي تنتمي إليه في العادة، ويعكس استيطان الذئاب للعديد من المساكن قدرتها الكبيرة على التأقلم، فهي تقطن الغابات المعتدلة والجبال والتوندرا وغابات التايغا، و الأراضي العشبيّة. تعتبر الذئاب في الولايات المتحدة مهددة بالانقراض، فيما عدا ولايتي مينيسوتا وويسكونسون حيث تعتبر معرّضة فيها، ولا يزال صيد الذئاب قائماً حتى اليوم في الكثير من الدول بإعتبارها مهددة للماشية و للإنسان، أو لمجرّد الهواية



الذئب العربي






الذئب العربي حيوان من رتبة اللواحم وهو إحدى سلالات الذئب الرمادي و التي كانت تنتشر عبر شبه


الجزيرة العربية بكاملها، إلا أنها اليوم تتواجد في بضعة جيوب معزولة في جنوب فلسطين، عُمان، اليمن،الأردن و السعودية بسبب الصيد الجائر والملاحقة بالسيارات والقتل العمد لها، مما جعل أعدادها تتناقص بشكل كبير وملحوظ في الآونة الأخيرة، إلا أن النشطاء في حماية البيئة وهيئات حماية البيئة قد أثبتت جدارتها بإعادته لبعض المحميات وجعله يتكاثر من جديد.






الذئب العربي حيوان صغير الحجم متأقلم مع العيش في الصحراء، و أذان هذه الحيوانات تعد ضخمة بالنسبة لحجم جسدها و عند مقارنتها بسلالات و فصائل أخرى من الكلبيّات، و يعتبر هذا الحجم الضخم للأذنين تأقلما مع الحياة في بيئتها الحارة فكثرة الأوعية الدموية فيها تقوم بتبريد جسدها. و بالإضافة إلى هذا تختلف الذئاب العربية عن غيرها من سلالات الذئب الرمادي بأنها لا تعيش في قطعان كبيرة و عوضا عن ذلك تصطاد في أزواج أو مجموعة عائلية مكونة من 3 أو 4 أفراد، كما تتميز عن غيرها بأمر يجعلها غيرعادية وهو أنها لا تعوي و أصابعها الاثنتين المتوسطين ملتصقان ببعضهما البعض، وهذه صفة كان يعتقد بأنها تميّز الكلب البري الإفريقي فقط.






للذئاب العربية، كجميع سلالات الذئب الرمادي الأخرى، عيونا صفراء إلا أن للبعض منها عيونا بنية وهذا دليل أكيد على أن الجمهرة الحالية ليست نقية جينيا و أن أسلافها قد تزاوجت مع الكلاب الوحشية الطليقة في البرية، وهذا يشكل خطرا حقيقيا على بقاء هذه السلالة. يمكن تمييز هذه السلالة عن سلالة أخرى قريبة منها هي سلالة جنوب غرب آسيا (الذئب الإيراني) و التي تعيش في بلاد الشام والعراق و الدول المجاورة عبر فرائها الأبهت و حجمها الأصغر و رأسها الصغير.






كان العرب يشبهون الرجل القوي بالذئب لما يتحلى به من قوة، كما و وردت قصص كثيرة لأدباء عرب فيها ذكر للذئب مثل قصص أبن المقفع في كليلة و دمنة، كما و ذكر الذئب و صنف من قبل بعض العلماء مثل الجاحظ في كتاب الحيوان. وذكر الذئب أيضا على أنه عدو للقطعان و رمز للغدر و الشراسة و التعطش للدماء في الكثير من مخطوطات العهد الجديد و أعتبر رمزا للشيطان أو الشر، كما تمت مقارنة إحدى


القبائل وهي قبيلة بنيامين بالذئب نظرا لطبيعتهم المحبة للحرب





الذئب الإيرانى




الذئب الإيراني، و الذي يُعرف أيضا باسم الذئب التركي أو ذئب جنوب غرب آسيا هو إحدى سلالات الذئب الرمادي التي تستوطن بلاد الشام، السعودية، تركيا، العراق، تركيا، أفغانستان، و إيران.


وقد كان العلماء يعتقدون في السابق أن السلالة القاطنة لهذه المنطقة هي السلالة الهندية (الذئب الهندي) ولكن أثبتت فحوصات الحمض النووي أن الذئاب في الهند تنتمي لنوع مستقل بذاته أصبح يعرف باسم الذئب الهندي، و بالتالي لم يعد بالإمكان القول بأن السلالة الهندية قاطنة للدول السالفة الذكر، فأطلق اسم جديد على سلالة الذئب الرمادي التي تعيش في هذه المناطق وهي السلالة الإيرانية أو سلالة جنوب غرب آسيا و أصبحت السلالة الهندية غير داخلة في التصنيف العلمي للذئب الرمادي.


كان يُعتقد بأن الذئب الإيراني هو السلف المباشر للدنغ، إلا أن الأدلة العلميّة أظهرت مؤخرا أن الأخير وثيق الصلة أكثر بالكلاب المستأنسة.


تُسمى هذه الحيوانات محليّا في بلاد الشام بالذيب أو الديب (جمعها ذياب أو دياب).


.



الوصف



يبلغ إرتفاع الذئب الإيراني بين 18 و 30 إنشا عند الكتفين، و يزن قرابة 40 كيلوغراما.فراء هذه الحيوانات قصير باهت يساعدها على أن تتموه في البيئة الشبه الجافة التي تسكنها، كما و تمتلك معطفا داخليا بسيط مقارنة بالمعطف الداخلي للسلالات الأوروبية و حتى أن بعض الجمهرات منها خصوصا التي تقطن المناطق الجنوبية لا تمتلك هذا المعطف على الإطلاق، وهذه الخاصية تساعدها على البقاء منتعشة في مناخ الشرق الأوسط الحار.ومن الخصائص الأخرى المميزة لهذه السلالة أنها نادرا ما تعوي .


كانت هذه السلالة تصنف مع الذئاب الهندية على أنها سلالة واحدة هي السلالة الهندية، إلا أن فحوصات الحمض النووي أظهرت مؤخرا أن ذئاب الهند تشكّل نوعا جديدا من الذئاب يطلق عليها الإسم العلمي Canis indica وأصبحت بالتالي هذه السلالة منفصلة عنها و بقيت تصنف على أنها من نوع الذئب الرمادي.



يمكن تمييز الذئب الإيراني عن الذئب العربي الذي يجاوره في الموطن في بعض الدول عبر اللون الداكن لفراء السلالة الإيرانية و حجمها الأكبر و رأسها الأضخم نسبيا.


الوضع الحالي للسلالة



تبدو فلسطين بأنها الأمل الأخير للبقاء على الذئب الإيراني في الشرق الأوسط لأنها الدولة الوحيدة التي تحمى فيها الذئاب بشكل قانوي حيث يحظر على المزارعين قتلها إلا بحال ضبطها بالجرم المشهود وهي تقتل مواشيهم. و يعيش الآن ما بين 150 إلى 250 ذئبا في شمالي و وسط فلسطين، و تعتبر الكلاب المستأنسة الخطر الأكبر على هذه السلالة في فلسطين حيث تقوم بالتزاوج معها في بعض الأحيان مما يلوث مخزونها الجيني. و لا تزال الذئاب الإيرانية تصاد في جميع بلاد الشام الأخرى لمجرد الخوف منها و بسبب المغالاة في إعتبارها حيوانات خطرة على الإنسان و المواشي.


تمثيل الذئب الإيراني في الحضارة البشرية



كان الذئب، و الذي يسمّى بالتركية "بوزكورت"، الطوطم الرئيسي للعديد من القبائل التركية البدائية كما و أصبح بعد ذلك الرمز القومي للعديد من الدول التركية، من إمبراطورية الهون إلى الدولة العثمانية، و كان الأتراك يضعون على عصي الأعلام التي يحملونها أثناء المعارك رأس ذئب و ذلك قبل أن يعتنقوا الإسلام حيث إستبدلوا الرأس بالهلال و النجمة. وفي الميثولوجيا التركية يعتقد بأن آباء الأتراك "غوكتوركس" يتحدران من أنثى ذئب تدعى "أسينا"، وهذه أسطورة مشابهة لأسطورة رومولوس و ريموس مؤسسا روما، كما قام ذئب بإرشاد الأتراك إلى موطنهم الأسطوري الأصلي "أرغينيكون" وهو واد تحجبه الجبال عن الأنظار. و ذكر الذئب في مخطوطات العهد الجديد و القديم على حد سواء على أنه يجسد الشيطان و إعتبر رمزا للشر حيث قيل فيه بما معناه: "إحذروا أنبياء الكذب الذين يأتوكم بثياب أغنام و هم في الداخل ذئاب شرسة




بعض الصور لانواع اخرى من الذئاب


ذئب صحراء مصر





ذئب شرق كندا





الذئب الهندى





الذئب الامريكى








الذئب الروسي










ذئب الغابات الشرقية بأمريكا رائع الجمال




















يتبع إن شاء الله

التوقيع
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 06-30-2011, 02:51 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up


موسوعه عن الحيوانات


الذئب الثعلبي الكبير



مقدمة

او wolf maned واحد من عشائر الذئاب السبع الاساسية وقد عرف هذا الذئب بشكلة الغريب الذي يشبة شكل الثعالب بلون فروة الضارب للحمرة وشكلة الذي لا يختلف عن شكل ثعلب كبير له ارجل طويلة والبعض يقول بأن هذا الذئب هجين من الثعالب والذئاب والبعض الاخر يقول انه حلقة الوصل بين الذئاب والثعالب في قاموس التطور والبعض الاخر رأي ان هذا الذئب بشكلة المثير الذي لا ينتمي للذئاب لذا سموه ذئب الظربان وسواء اكان هذا او ذاك ذئب ظربان او ذئب ثعلبي فنحن امام حيوان يستحق ان تكتب عنه صفحات ومقالات ومالاشك فيه هو انه ينتمي الي عشيرة الذئاب بلا شك فدعونا نتعرف عليه عن قرب

موطنة



الاول تعالوا نتعرف علي موطن هذا الذئب الغريب فهو يعيش في امريكا الجنوبيه سواء في مناطق مفتوحة او محميات طبيعيه وهو يفضل العيش في المناطق العشبيه التي تنتشر فيها الحشائش والنباتات وبعض الاشجار المتفرقه هنا وهناك لذا فهو يعيش في جنوب البرازيل وجنوب شرق البرازيل لذا فهو يعيش بالاخص في هذه المناطق من دولة البرازيل (Mato Grosso, Mato Grosso do Sul, Minas Gerais, Goiás, São Paulo Rio Grande do Sul)

ويعيش في جمهورية باراجواي ويستوطن شرق الارجنتين وبوليفيا ويسكن شرق وشمال جبال الانديز ويسكن جنوب شرق بيرو وهو من الحيوانات النادره في اوروجواي حيث اعداده قليلة جداً



الشكل العام

يشبه الذئب الثعلبي الكبير ثعلب ضخم ركبت له سيقان طويله ملطخه بون قاتم وهذا هو المظهر العام اجمالاً وهو اكبر حجماً من الثعلب الاحمر كما انه لا ينتمي الي جنس الثعالب بصفه عامه فهو احد اجناس الذئاب
والذئب البالغ منه يصل ارتفاعه من عند الاكتاف الي الارض حوالي 1 متر تقريباً اي 3.3قدم والوزن من 20الي 25 كجم ويعتبر الذئب الثعلبي الاطول في عشائر الذئاب بسبب اقدامه الطويلة والتي من المحتمل انها تساعده ليتكيف مع الاماكن العشبيه التي يستوطنها

اما عن فرائه فهو احمر يميل للبني او لبرتقالي ذهبي اما اقدامه فهي تتميز باللون الاسود وهي قريبة الشبه من ارجل الذئاب الاخري كما انه يتميز بأفراز رائحه كريهه مميزة ولهذا يطلق عليه ثعلب الظربان

السلوك والمعيشه

الذئب الثعلبي ينتمي الي عائلة Canidae من الثدييات وهي واحده من العائلات التي تشمل الذئب الرمادي والكلب الافريقي الصياد والكلب الاحمر .....الخ

والذئب الثعلبي علي عكس عشائر الذئاب الاخري فهو يكره ان يخرج للصيد في مجموعات وانما يحب الصيد منفرداً مفضلاً الوحده علي المجموعه وهو يصطاد غالباً من وقت الغربو الي منتصف الليل وهو يفضل اقتناص فريسته من الرقبة او الظهر وتقوم جماعات الذئاب البالغه بالتجمع علي اماكن الغذاء الوافر وينطلق كل منها للبحث عن فريسته ماسحين المنطقه من اي حيوانات صغيرة موجوده بها وتتسبب عمليات الصيد هذه في تنظيف موطنه من الفقاريات والكائنات الصغيره التي تعيش فيها

التكاثر والتزاوج

موسم التزاوج من شهر نوفمبر الي شهر فبراير



اما عن كيفية التواصل بين الذكر والانثي فهي عن طريق الرائحه لهذا الذئب بول ذو رائحه مميزة جداً ويبول الذكر في مناطق نفوذه ليثبت مليكته واحقيته بهذه المناطق كما ان الرائحه تقود الانثي اليه

وبعد التزاوج بين الذكر والانثي فان الانثي تحمل وتتراوح مدة حملها بين 60 الي 65 يوم فقط

وتضع الانثي في المره الواحده مابين جروين الي 6 جراء صغيرة

يكون وزن الجرو الصغير الواحد في الغالب 450 جرام فقط ويكتمل نمو هذه الصغار بعد عام واحد فقط



التغذية

يتغذي هذا الذئب علي الثدييات الصغيرة والمتوسطة فهو يتغذي علي القوارض والفئران والسناجب كما انه يتغذي علي الارانب والطيور الصغيرة والاسماك وقد يتناول بعض النباتات كغذاء له



الذئب ذو العرف


حجم هذا العرض: 749 × 600 بكسل
حيوان وحشي من عائلة الكلبيات Canidaeورتبة آكلات اللحم Carnivora يكثر وجوده في الأراضي العشبية والمدرجات الواقعة بين شمالي شرق البرازيل وشمالي الأرجنتين وربما سينقرض هذا الذئب عما قريب. يتميز بفروه الناعم الطويل وبلونه الأصفر الضارب إلى الحمرة بعلامات سوداء على السيقان وأحياناً على الوجه والذيل وبخصلة شعر تنتصب على ظهره كالعرف، ومن هنا جاءت تسميته الذئب ذو العرف، وقد ينتهي ذيله بخصلة بيضاء في طرفهِ. يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 110 سم ويبلغ طول ذيله حوالي 39 سم ويزن نحو 25 كلغم.




وهذا الذئب ليلي النشاط يعيش وحيداً أو ضمن أزواج وهو شديد المراوغة، يكمن لفريستهِ ويلتقطها بقفزةٍ واحدةٍ وهو يصطاد راقداً. يتغذى بالبيوض والنباتات وبعض الحيوانات الصغيرة، لكنه لا يقتل حيوانات المزرعة إلا نادراً. تلد إنثاه من واحد إلى خمسة أشبال بعد فترة حمل تدوم شهرين وترضع الأنثى صغارها لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، ويكتمل نموها بعد سنة واحدة

ذئب الأرض(العسبار)




التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
الشعبة: الحبليات
الصف: الثدييات
الرتبة: آكلات اللحوم
الفصيلة: الضبعيات
الجنس: Proteles
النوع: P. cristatus

الاسم الثنائي
Proteles cristatus
ذئب الأرض أو العسبار أو العسبر (بالإنجليزية: Aardwolf)، حيوان من الثديات من فصيلة الضباع



الذئب الأيبيري



الأسم العلمي:Canis lupus signatus
* تحت نوع الذئب الرماي
*يعيش في شمال البرتغال، الشمال الغربي الاسباني
*الوزن يصل الى 40 كغم في الذكور ويصل الى 30 كغم في الاناث
*يعيش في مجموعات صغيرة




يتبع إن شاء الله


التوقيع
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 06-30-2011, 02:53 PM
الصورة الرمزية عاطف حبيب
عاطف حبيب عاطف حبيب غير متواجد حالياً
كبير مشرفين قسم الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور
رابطة مشجعى نادى الأهلى
رابطة مشجعى نادى الأهلى
تاريخ التسجيل : Jun 2010
المشاركات : 5,694
الدولة : مصر ام الدنيا
Thumbs up



موسوعه عن الحيوانات

هل تعلم....


ان الذئب يشم رائحة دم البشر على بعد أميال بالصحراء؟؟
وأن الانسان اذا اصيب وخرج منه دم في الصحراء
يصبح هدفا للذئب لايستطيع الخلاص منه بسهولة؟؟


هل تعلم....
ان الذئب لا يأكل الجيفه مهما كان جوعه؟؟


هل تعلم....
ان الذئب حيوان لا يتهجن ولا يصبح أليفا
كباقي الحيوانات المفترسه كالنمور وغيرها؟؟


هل تعلم....
أن الذئب عندما يهجم على قطيع من الغنم أو غيرها من المواشي
يختار أفضل الموجود ويظل يبحث بينها حتى يجد الافضل؟؟


هل تعلم....
أن الذئب لديه من الذكاء مايجعله يعرف إن كان راعي الماشية
يحمل سلاحا أو لا يحمل وعلى غرار ذلك يقرر الهجوم من عدمه
ويعرف إن كان راعي الماشية ذكرا او انثى وعليه يقرر الهجوم من عدمه؟؟


هل تعلم....
أن الذئب كثير الحركة فلا يستقر بمكان معين في القفار؟؟


هل تعلم....
أن الذئب عندما يفترس الضحيه يقوم باستخراج الاحشاء أولا
أو مايسمى عند الباديه ((بالشواء)) وهي الاعضاء الطريه داخل الجسم
مثل الكبد والكليتين والطحال والامعاء فيلتهمها اولا ومن ثم باقي الجسم؟؟


هل تعلم....
أن الذئبه الانثى أكثر شراسة من الذكر وبالذات عندما يوجد لديها صغار؟؟
..................



والان مع مجموعة كبيرة من الصور







































































































يتبع إن شاء الله


التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعه التاريخ الاسلامى نبضات قلب المنتدى الإسلامى العام 13 05-02-2013 11:08 PM
موسوعه شامله لكل مسلم reda laby المكتبة والبرامج الإسلامية 34 06-13-2012 03:36 PM
موسوعه صيغ الدعاوى ashraf999 قسم الإستشارات القانونية 1 06-14-2011 01:31 AM
موسوعه فلاشات اللورانس هانى الشبعان LAWRENCE 13 03-05-2011 08:59 AM
ما اجمل الحيوانات ولحظات الابداع مع الحيوانات طه بغدادى الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور 2 09-23-2010 02:13 AM


الساعة الآن 03:28 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
____________________________________
مصراوى سات

الكنز المصرى الفضائى الذى تم اكتشافه عام 2004 ليتربع على عرش الفضائيات فى العالم العربى
____________________________________